صورة أشعة لحبة عنب في حنجرة ولد تكشف عن خطر الاختناق

0

العنب، الهوت دوج وحتى الألعاب ليست فقط خطرة بالنسبة للصغار.
تنبهنا هذه الصورة بأشعة X، التي نلاحظ عليها حبة عنب كاملة عالقة في حنجرة ولد، إلى أننا يجب أن لا ننسى لأي درجة هذه الثمرة الصغيرة يمكن أن تكون خطرة.

ترغب الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال بتوعية الناس إلى خطر الاختناق عند الأولاد وهي تشارك معكم قائمة بالأطعمة المعروف عنها أنها تتسبب بالاختناق والتي يجب أن نبقيها بعيداً عن متناول الأولاد ما دون ال 4 سنوات.
نذكر من بينها الهوت دوج، الجوز والبذور، البونبون القاسية، البوب كورن وقطع الخضراوات النيئة.
بدون أن ننسى طبعاً حبات العنب الكاملة

نشرت المدونة الأسترالية أنجيلا هندرسون، عالمة النفس وعالمة الاجتماع والمدافعة عن نمو الأولاد، صورة بأشعة X على صفحتها على الفايسبوك، مؤكدة أن طبيب أطفال شارك معها هذه الصورة وأن أم الطفل أعطت موافقتها على نشرها من أجل توعية الناس إلى مخاطر الاختناق.

كانت حبة العنب محشورة في المجاري التنفسية لولد يبلغ من العمر 5 سنوات. وهذا يلفت النظر إلى أي درجة من المهم أن نقطع بعناية الأطعمة إلى قطع صغيرة، ليس فقط بالنسبة للصغار جداً والأولاد في عمر ما قبل المدرسة، ولكن أيضاً للأكبر سناً. كان على الولد أن يخضع لعملية جراحية من أجل نزع حبة العنب، حسبما قالت أنجيلا.
كتبت أنجيلا هندرسون في رسالتها :”إذن، كونوا واعين إلى أن الأولاد لا يمضغون طعامهم، فهم مستعجلون للذهاب إلى اللعب، إلى المدرسة، إلخ. “.

نصائح كي تتجنبوا مخاطر الاختناق عند الأولاد :

قطعوا الأطعمة إلى قطع صغيرة حتى لا تبقى عالقة في حنجرة ولدكم. من الجيد أيضاً أن تقطعوا الطعام بشكل مثلثات كي تسمحوا للهواء بالعبور إذا علقت قطعة الطعام في المجاري الهوائية لولدكم، حسبما يقول الأخصائيون.
ينصح الخبراء أيضاً بالحرص على أن يجلس أولادكم عندما يأكلون. لأن الركض بينما الطعام في فمهم يزيد خطر الاختناق (بكل تأكيد، يعرف أغلب الأهل أن القول أسهل من الفعل!)

مع هذا، ليس الطعام فقط هو الذي يمكن أن يسبب الاختناق عند الأولاد. تؤكد كلية الطب في جامعة ميشيغان على أن مواد غير غذائية مثل البالونات، القطع الصغيرة من الألعاب المكسورة، سدادات الأقلام، البطاريات بشكل الأزرار، قطع النقود يمكن أن تسبب الاختناق.

على الأهل أيضاً أن يبقوا أعينهم على الأولاد الذي يلعبون بال “Spinners”. نشرت إحدى الأمهات قصة مرعبة عن ابنتها التي تبلغ من العمر 10 سنوات، والتي اختنقت بسبب إحدى قطع السبينر.
نقولها غالباً، درهم وقاية خير من قنطار علاج ! لنبق حذرين، ولكن لا داعي أن نخنق أولادنا من شدة قلقنا !

اترك رد