كيف تحسنون مهارات التواصل الاجتماعي لدى أطفالكم وتعززون ذكاءهم العاطفي (2)

0

الخبر السار هو أنه يمكنك تحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى طفلك وتعزيز ذكائه العاطفي – بغض النظر عما إذا كانت الأوقات طبيعية أو غير طبيعية كما هو الحال في ظل جائحة. إليكم 6 طرق بسيطة لضبط الذكاء العاطفي الاجتماعي لأطفالنا حتى يتعلموا التواصل وجهًا لوجه وجني متعة العلاقات الحقيقية (وليس الافتراضية).

Premium Freepik License
  1. استمع إليهم باهتمام أكبر
    الاستماع اليقظ يبقي خطوط الاتصال مفتوحة بحيث يشعر أطفالك دائمًا بالراحة في مشاركة أفكارهم ومشاعرهم وتجاربهم معك. أنت تثني أطفالك عن التعبير عن أنفسهم عندما تقاطعهم، أو تنكر مشاعرهم، أو تلقي محاضرة ، أو تأمرهم ، أو تلف عينيك ، أو تهز كتفيك ، أو ترفع حاجبيك ، أو تتجهم ، أو تبتعد ، أو تهز رأسك. (لا نحاول هنا جعلك تشعر بالذنب بل المراد أن تضبط مهارات التواصل لديك وأن تنتبه إلى مدى التأثير الذي قد تتركه في أطفالك) .أفضل طريقة ليتعلم الأطفال الإصغاء والذكاء العاطفي هو أن تمارس أنت هذه المهارة.
  2. ساعد أطفالك على إرسال واستقبال الرسائل غير اللفظية
    إن إرسال الرسائل غير اللفظية وتلقيها من خلال لغة الجسد يعزز الكفاءة الاجتماعية والعاطفية لطفلك. في كثير من الأحيان لا يستمع الأطفال إلى كلماتك بقدر ما يشاهدون موقفك وإيماءاتك وتعبيرات وجهك ويسمعون نبرة صوتك. ساعد الأطفال على فهم أن لغة الجسم وتعبيرات الوجه ونبرة الصوت ترسل رسائل وأنهم إذا لم يفسروا أو يرسلوا رسائل غير لفظية بشكل صحيح ، فسيحدث سوء فهم خطير.
  3. كن “محقق مشاعر”
    ساعد طفلك على ربط تعبيرات الوجه ولغة الجسد ببعض المشاعر من خلال مشاهدة وجوه الآخرين ولغة الجسد في مركز التسوق أو محل البقالة أو الحديقة أو الملعب أو على الشاشة. ثم حاولوا معًا تخمين حالتهم العاطفية دون سماع المحادثة: “كيف يبدو جسدها الآن؟ كيف تعتقد أنها تشعر؟ ” “استمع إلى صوت الصبي. ماذا تعتقد أنه يشعر؟ ” “انظروا كيف تقبض تلك الفتاة يدها. انظر العبوس على وجهها؟ ماذا تعتقد أنها تقول للفتاة الأخرى؟ “
  4. أكثر من استخدام الكلمات العاطفية
    ومن مهارات التواصل الاجتماعي أيضاً هو التحدث عن العواطف ومنح طفلك الإذن لإظهار مشاعره ونقلها. ملاحظة: الصبيان يفتحون قلوبهم أكثر أثناء قيامهم بشيء ما، لذا اجلس مع ابنك والعب لعبة، وتشاركوا بتركيب اللوغو Legos ، ومارسوا معاً التمارين الرياضية والتحدث عن المشاعر.
  5. قراءة كتب عن المشاعر
    ابحث عن كتاب عن المشاعر وعندما تقرأ مع طفلك ، قم بإقران وجه الشخصية بالمشاعر المناسبة. لنفترض أنك تقرأ Llama Llama Red Pajama ، وقد وصلت إلى حيث يصور الكاتب خوف طفل اللاما من عدم وجود Mama Llama. إنه مكان مثالي لقراءة المشاعر. اسأل: “كيف يبدو وجه بيبي لاما؟ لماذا يخاف؟ اجعل وجهك يبدو خائفًا مثل وجه طفل اللاماً”

ترقبوا غداً مقالة عن : 6 مهارات اجتماعية أخرى تعلمونها لطفلكم تجعله أكثر ثقة بنفسه وأكثر كفاءة ومرونة وسعادة

واقرؤوا أيضاً:

مهارات اجتماعية تعلمونها لطفلكم تجعله أكثر ثقة بنفسه وأكثر كفاءة ومرونة وسعادة

اترك رد