6 مهارات اجتماعية تعلمونها لطفلكم تجعله أكثر ثقة بنفسه وأكثر كفاءة وسعادة (3)

0

وجدت الأبحاث التي أجراها كليفورد ناس من جامعة برينستون ، أن المؤشر الوحيد للتفاعلات العاطفية الصحية هو التواصل وجهًا لوجه. الأطفال الذين يقضون وقتًا أطول في التفاعل عبر الشاشة أكثر من الوقت الذي يقضونه وجهاً لوجه لا يحصلون على القدر الكافي من تجربة المشاعر الحقيقية وتطوير مهارات الذكاء الاجتماعي والعاطفي. علاوة على ذلك، فإن التواصل وجهًا لوجه هو أفضل طريقة لمساعدة أطفالنا على تنمية التعاطف. بدون هذه المهارات ، يكون أطفالنا أقل استعدادًا للنجاح في عالمهم الاجتماعي. تأكد من أنك تحقق التوازن بين بقاء الأطفال على الشاشات وبين بقائهم في المجتمع. تأكد من إيجاد أوقات عائلية مقدسة بعيداً عن الشاشات لتتمكنوا كعائلة من الاستمتاع بتواجدكم كعائلة معاً.

في المقالة السابقة ذكرنا 6 مهارات واليوم نذكر 6 مهارات اجتماعية أخرى

Premium Freepik License
علمه مهارتين هامتين: التواصل البصري والابتسام

يؤدي استخدام مهارات التواصل البصري والابتسام إلى زيادة النجاح الاجتماعي للأطفال. عندما تتحدث مع طفلك ، استخدم التواصل البصري. كلما أظهر طفلك ابتسامة رائعة، أشر إليها! من خلال تعزيز هذه المهارات وإبرازها بانتظام ، سيبتسم طفلك قريبًا أكثر ويستخدم التواصل البصري. تلميح: الاتصال بالعين (أو النظر إلى الشخص) والابتسامات هما المهارتان اللتان تعدان أيضًا أكثر السمات التي يستخدمها الأطفال المحبوبون. كما أنها مهارات سهلة التعليم والتعزيز. أشر إلى وجودها في الآخرين!

استخدم دفتراً تُجمع فيه قصاصات وصور

اجمع صور تعبيرات الوجه في دفتر قصاصات. قم بتضمين المشاعر الستة الأساسية: سعيد ، حزين ، غاضب ، متفاجئ ، خائف ، مقرف. الآن قم بلعبة تسمية المشاعر من خلال طرح السؤال ، “كيف يشعر هذا الشخص؟” ساعد طفلك على التنبؤ بلغة الجسد ونبرة الصوت التي ستصاحب كل تعبير.

احزر مشاعر الناس

مع طفلك ، شاهد وجوه الآخرين ولغة الجسد في ساحة اللعب أو الحديقة أو مركز التسوق. حاولوا معًا تخمين حالاتهم العاطفية.
أفضل طريقة لتعليم المهارات الاجتماعية هي أن تظهر للطفل كيف تبدو كل مهارة في سياق حقيقي. لذا أظهر المهارة، لا تخبر طفلك عنها فقط. بل ساعد طفلك أيضًا على فهم قيمة أو فائدة تعلم المهارة. (“سيساعدك ذلك في الحصول على وظيفة.” “يساعدك على تكوين صداقات أكثر.” “يحب المعلمون ذلك عندما تنظر إليهم وأنت تتحدث.” “يحب الناس التواجد حول الآخرين مما يجعلهم يشعرون بالتقدير.

مشاهدة الأفلام الصامتة

اجعل تلفزيونك صامتاً وشاهدا عرضًا معًا. حاولا أن تحزرا كيف يشعر الممثلون بناءً على ما ترياه. لا تفترض أن طفلك يلتقط الدلائل الدقيقة للغة الجسد. لذا حاول أن تشير إليها. العبا الدور معاً.
سلوكيات التوتر التي يجب مراقبتها هي: وميض العينين بسرعة، وعض الأظافر، ولف الشعر، وقبض الفكين، وطحن الأسنان. أما سلوك الانسحاب فهو: ثني الذراعين والساقين المتقاطعتين والعينين المتدحرجتين وعدم مواجهة المتكلم. وتعبيرات الاهتمام هي الإيماء والابتسام والانحناء إلى المتحدث والوقوف أو الجلوس بالقرب من الشخص.

Premium Freepik License
العب الحزورات العاطفية

لعبة ممتعة هي جعل أفراد الأسرة يلعبون الفوازير باستخدام وجههم وجسمهم فقط. حاول أن تحزر مشاعر الشخص الآخر.

لاحظ سلوكيات الاستماع الجيد

كن مستعداً ومتنبهاً للإشارة إلى الأشخاص الذين يصغون للآخرين بشكل جيد. أشر إلى هؤلاء الأشخاص .. كلما فهم طفلك بشكل أفضل كيف تبدو سلوكيات الاستماع غير اللفظية الجيدة ، زادت فرص استخدامها بمفرده.
تعلم هذه المهارات يتطلب ممارسة. في المنزل ، وفر فرصًا لطفلك لممارسة مجموعة واسعة من مهارات الاتصال ، مما يمكنه من إيصال وجهة نظره بثقة أكبر في العالم الحقيقي. فقط تذكر: ليس من السابق لأوانه أبدًا – أو بعد فوات الأوان – تحسين مهارات الاتصال أو الكفاءات الاجتماعية العاطفية. المفتاح هو التأكد من أن التفاعلات وجهاً لوجه تصبح جزءًا من حياتنا اليومية.

ممارسة المهارات الاجتماعية

يتم تعلم المهارات الاجتماعية وتعلمها بشكل مثالي من خلال التواصل وجهًا لوجه. لا تدعهم يفلتون. كن أكثر إصرارًا على دمج المهارات الاجتماعية في الحياة اليومية. خمس مهارات أساسية – وإذا تمت ممارستها يمكن أن تساعد في زيادة الكفاءة العاطفية والاجتماعية لأنها تتطلب من الأطفال النظر إلى الشخص الآخر.

  • الاتصال بالعين: شجع طفلك على “النظر دائمًا إلى لون عيون المتحدث” سواء على الشاشة أو خارجها. يساعد القيام بذلك الطفل على النظر إلى وجه المتحدث وملاحظة المشاعر.
  • الود: شجع طفلك على الابتسام أو الترحيب بآخر أو التلويح أو قول “مرحبًا”.
  • روح رياضية: علم طفلك كيف يخسر بروح رياضية ويتقبل الخسارة. . اسحب لوحات اللعب ، العب Connect 4 ، والشطرنج كعائلة. حتى لو كان طفلك يلعب لعبة على الإنترنت ، أخبره أنك تتوقع أن تكون روحه رياضية.
  • الآداب: كلمات مثل شكراً ، عفواً ، عفواً ورجاءً هي نقاط دخول لمحو الأمية العاطفي
اترك رد