لماذا أولادنا معرضون للإصابة بالوسواس القهري أكثر من أي وقت مضى ؟ وكيف نحميهم ؟

0
كل ما عليك معرفته عن الوسواس القهري عند الأطفال

اضطراب الوسواس القهري هو شكل من أشكال القلق يؤثر على حوالي 1 في المائة من الأطفال في الولايات المتحدة..

أسباب الوسواس القهري عند الأطفال

يقول الدكتور بوبريك Bubrick: “يعاني الأطفال من الوسواس القهري بسبب الطريقة التي تعمل بها التوصيلات العصبية في أدمغتهم”. يعتقد الباحثون أن المستويات غير الكافية من الناقل العصبي المسمى السيروتونين قد تكون عاملاً من عوامل إصابة الأطفال بالوسواس القهري. هناك أيضًا مكون جيني وراء اضطراب الوسواس القهري – فإذا كان على سبيل المثال، أحد الوالدين يعاني منه، يزيد احتمال انتقاله إلى الطفل بنسبة 4 إلى 8 في المائة.. كما أن وجود فرد من أفراد العائلة يعاني من أنواع أخرى من اضطرابات القلق كالفوبيا أو اضطراب القلق الاجتماعي يزيد من خطر الإصابة.

وعلى الرغم من أن التوتر لا يسبب الوسواس القهري لدى الأطفال ، إلا أنه قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض. يقول الدكتور بوبريك: “التوتر والوسواس القهري هما صديقان حميمان”. “كلما زاد الضغط على الطفل، سواء بسبب الاختبارات المدرسية أو المشاكل العائلية المؤلمة ، يصبح من الأسهل الاستسلام للوساوس والمزيد من الوساوس التي سيكون على الطفل مواجهتها.”

في حالات نادرة ، يمكن أن يتطور الوسواس القهري بسرعة مع أعراض شديدة. تُعرف هذه الحالة بالمتلازمة العصبية النفسية الحادة عند الأطفال ، أو PANS، وقد تأتي نتيجة الإصابة ببكتيريا الستربتكوكل streptococcal أو عدوى أخرى ، مثل مرض لايم وداء كثرة الوحيدات mononucleosis . (كان يُعرف سابقًا باسم PANDAS ، للاضطرابات العصبية والنفسية المناعية للأطفال المرتبطة بعدوى الستربتكوكل streptococcal ؛ أما الاسم الجديد فصمم لإنشاء فئة أوسع من الوسواس القهري لا ترتبط ارتباطًا مباشرًا ببكتيريا الستربتكوك (streptococcal

أعراض الوسواس القهري عند الأطفال

يبدأ الوسواس القهري عادة بأعراض عرضية. ويقول الدكتور بوبريك. ” الآباء يعتقدون أن العوارض عند أطفالهم لن تتجاوز الحد العابر ، ولكنهم سرعان ما يرون أن العوارض تزداد سوءًا على مدار الشهور أو السنوات.” يعاني الأطفال المصابون بالوسواس القهري من الأعراض لمدة ساعة على الأقل في اليوم وغالبًا أكثر من ذلك بكثير. وكما يوحي الاسم ، يتكون الاضطراب من عنصرين: الوسوسة والفعل القاهر أو القهري.
الوساوس: “الوساوس هي أفكار غير مرغوب فيها تدخل إلى عقل الطفل وتسبب له توترًا وقلقًا شديدين” ، يوضح الدكتور بوبريك. قد يعتقد الطفل أنه أو أي شخص قريب منه سيتعرض للأذى من شخص دخيل سيقتحم المنزل من نافذة مفتوحة ، على سبيل المثال. أو قد يعتقد أنه سيمرض من الجراثيم.

الأفعال القاهرة : يقول الدكتور بوبريك: ” الأفعال القاهرة هي أشياء يفعلها الأطفال للتخلص من الوساوس”. “يبدو الأمر كما لو أن بعوضة لسعتك. إنها حكة. لذا تحكها بقوة فتخدشها. في البداية تشعر بتحسن، ولكن بعد أن تتوقف ، تشعر بالسوء. لذا تعيد حكها مرة أخرى. على سبيل المثال، الطفل الذي يعتقد أن دخيلًا سيؤذي عائلته قد يقوم بفحص النوافذ بشكل متكرر للتأكد من إقفال النوافذ. والطفل الذي يعتقد أن الجراثيم ستمرضه سوف يغسل يديه مراراً وتكراراً.
لكن الهوس والأفعال القاهرة لا يرتبطان دائمًا بطريقة واضحة: قد يعتقد الطفل، على سبيل المثال ، أنه إذا لم يبدأ دائمًا المشي بالقدم اليمنى ، فقد يموت شخص يحبه. ومن الأفعال القاهرة التي قد يقوم بها الطفل النقر على شيء ما أو على عضو ما في جسمه معتقداً:” أن عليّ النقر على فخذي أربع مرات وإن قاطعني شيء ما عليّ معاودة النقر من جديد” ومن الأفعال القاهرة أيضاً أن يشعر مثلا بأن عليه الاستحمام أو تنظيف أسنانه مراراً وتكراراً أو يعتقد عند تناول الطعام أن عليه أن يمضغ أربع مرات على الجانب الأيمن، ثم يمضغ اللقمة على الجانب الأيسر أربع مرات. يقول الدكتور بوبريك: “هناك أنماط مختلفة سيشعر الأطفال بأنهم مضطرون للقيام بها حتى يشعروا بأنهم محقين بأفكارهم”.
غالبًا ما يشعر الأطفال بالخجل والإحراج من الوسواس القهري فيحاولون إخفاء دوافعهم عن الآخرين. إذا لاحظ والدا الطفل السلوك (الذي يفعله معظم الآباء في نهاية المطاف) وسألوه عما يفعله ، فسيقول على الأرجح ، “لا أعرف”

  • ما هي الحقيقة ؟. يوضح الدكتور بوبريك: “يريد الآباء أن يفهموا ما يفعله طفلهم ولماذا ، لكن الطفل قد لا يعرف سبب قيامه بذلك فجلّ ما يعرفه أنه لا يشعر بأنه على ما يرام ما لم يفعل ذلك الفعل القهري”.. من الصعب جدًا على الطفل المصاب بالوسواس القهري أن يتوقف عن أفعاله القاهرة.

ترقبوا في المقالة القادمة: علاج الوسواس القهري عند الأطفال

اترك رد