كيف تتعاملين مع ابنك الحساس جداً من أجل أن يصبح متميزا وناجحا في المستقبل؟(2)

0

ابنك الحساس: يولد الأطفال الحساسون بأجهزة عصبية شديدة الإدراك. إنهم يشعرون بكل شيء بعمق – الألم والحب والحزن والفرح. هم يفاجأون بسهولة ، ويكرهون الملابس المخربشة أو طبقات الجوارب . غالبًا ما يكونون حساسين على الروائح ويلاحظون التغييرات في بيئتهم. إنهم يتناغمون مع معاناة الآخرين. لديهم حياة داخلية غنية ويطرحون أسئلة عميقة. قد يفضلون اللعب الهادئ وينزعجون من الأماكن الصاخبة أو التغيير المفاجئ.

pik-l
فيما يلي بعض النصائح لتبقي قريبة ابنك الحساس:
  1. العبي معه. هذه هي أسهل طريقة للتواصل الصادق من القلب إلى القلب مع أي طفل. يبدو اللعب مختلفًا في سن المراهقة والمراهقة. بدلاً من اللعب معه لعبة القطارات أو المكعبات العبي معه ألعاباً مثل ألعاب الفيديو أو التجديف أو ركوب الدراجة أو التعرف على مجموعة الكتب المصورة الخاصة به. المفتاح هو الدخول إلى عالمه.
  2. من عناقه إلى التصاقه بك ، إلى بعثرة شعره ، ابقي على اتصال معه من خلال هذه الطرائق الحسية .
  3. اضحكوا معا. كتب فيكتور بورج ، “الضحك هو أقرب مسافة بين شخصين.” الضحك المشترك يقوي العلاقات، لذا ابحث عن شيء مضحك!
    كوني انعكاساً له. احتفي بسمات ابنك العديدة الرائعة. انظري إلى الخير فيه وأخبريه بما ترينه، لأن هناك عددًا لا بأس فيه من الأشخاص الذين سيخبرونه بما أن فيه خطباً ما.. وظيفتنا ، كأمهات ، أن نقول له ما نراه صحيحًا وجيدًا وحقيقيًا.
  4. تجنبي التأديب القاسي وكلمات النقد التي قد تجرح الأطفال الحساسين. بدلاً من التشهير أو التأديب الجسدي ، اختاري التأديب الذي يربط بينكما. ولكن، تجنبي أيضًا أن تكوني متساهلة خوفًا من أن تجرحي طفلك. صححي أخطاءه ولكن افعلي ذلك بلطف.
علمي ابنك الحساس كيفية التعامل مع مشاعره القوية والعميقة.

يشعر الأولاد الحساسون بجميع المشاعر بعمق يزيد بما يصل إلى 80 بالمئة عن غيره من الأولاد غير الحساسين لذا عليك تعليم ابنك عن طبيعة مشاعره وكيف يتعامل معها.

من المهم حقًا ألا تجعليه يشعر بأنه غريب أو مخطئ لأن لديه مثل هذه المشاعر العميقة. أعتقد أنه من المهم أيضًا التحقق من تجربته وليس المبالغة فيها. على سبيل المثال ، التحقق هو “أعلم أن من المؤلم أن يرتطم إصبع قدمك .. سأحضر لك بعض الثلج “أما المبالغة فكأن تقولي له: ” يا طفلي المسكين! هذا مؤذ جداً. لنر! هذا يبدو مؤلمًا حقًا. فهمت لماذا تبكي! هذا مؤلم حقًا ، أليس كذلك! “

أنا أتحدث من تجربة. تضخيم المشكلة يجعل الوضع أسوأ!

فيما يلي بعض النصائح لمساعدة طفلك على التعامل مع مشاعره:
  1. استخدمي الوقت المستغرق بدلاً من الوقت المستقطع. ستساعدك مجموعة أدوات الوقت في إنشاء مساحة مهدئة لتنظيم المشاعر وتعليمها.
  2. علميه كيف يأخذ أنفاساً عميقة ، ومتى يحتضن رفيقه الذي سيجعله يشعر بالهدوء ، وعلميه أن ينظر إلى الجهة الملأى من الكوب وان يرسم أو يعبر عن مشاعره في الأوقات الصعبة أو القاسية عليه.
  3. استخدمي الألعاب والأنشطة لتعليم المشاعر.
علميه أن يضع الحدود.

الأطفال الحساسون ينشدون الكمال وغالبًا ما يحاولون إرضاء الناس. إنهم يذهبون إلى أبعد الحدود ليجعلوا كل من حولهم سعداء ومرتاحين ، وأحيانًا يتجاوزون الحدود من أجل أن يضعوا احتياجات الآخرين قبل احتياجاتهم. علميهم أن وضع الحدود لا يجعلهم أنانيين ولا بأس (لا بل من الجميل ) أن يكونوا غير كاملين ووأن يكون لديهم عيوب.

إليك بعض الأفكار:
  • أعطيهم نصوصًا ليقولوها لأقرانهم عندما يحتاجون إلى الخروج من موقف ما.
  • امنحيهم حق التعبير في منزلك حتى يتمكنوا من التعبير عن أنفسهم خارج المنزل.
  • علميهم أن يثقوا بحدسهم ويحترموا غرائزهم.
  • العبوا لعبة تغيير الأدوار بحيث يقومون هم بدور من يضع الحدود
  • ابحثي عن كتب الأطفال حول الحدود ، مثل No Means No.
كلمة تحذير.

قد يكون من الصعب عدم المبالغة في حماية هؤلاء الأولاد. إنه خط رفيع ما زلت أتعلم المشي عليه كل يوم – لمعرفة كيف أتعامل معه بطريقة التعامل معه وأفضل طريقة لدعمه دون خنق نموه. لا توجد إجابة مثالية ، وأنا أعلم أحيانًا أنني أخطئ في فهمها. إن الإفراط في الحماية يرسل رسالة خاطئة – مفادها أنني لا أثق في قدرتك على التعامل مع هذا الأمر.

اقرؤوا الجزء الأول من المقالة: ما الذي يحتاجه الصبيان الحسّاسون جداً من أمهاتهم(1)

اترك رد