7 طرق تساعد ولدكم على التركيز لأكثر من 5 دقائق(1)

0

كيف أساعد ابني على التركيز؟ ابنك مشتت الذهن، يعاني من قلة الانتباه ومن مشاكل في التركيز في المدرسة أو عند انجاز واجباته المدرسية؟

كيف نساعد الطفل على أن يركّز لأكثر من 5 دقائق؟
1) الحفاظ على محيط هادئ في المنزل

ويعني هذا على سبيل المثال ألا نصرخ على الطفل إن لم ينجز واجباته بشكل صحيح. مما لا شك فيه أنّ الأهل قد تستنفذ قواهم في بعض الأحيان ويطفح بهم الكيل فيفقدون أعصابهم. إذا حصل هذا، فاعتذروا بكل بساطة واشرحوا له أن سلوكه يمكن أن يكون محبطاً أحياناً. إنّ الحفاظ على محيط أو بيئة هادئة في المنزل سيساعد على التقليل من شرود الطفل وتشتت انتباهه.

2) الحد من وسائل الالهاء والاعلام في المنزل

يفتقر الكثير من الأطفال إلى قدرة الراشدين على تصفية الضجيج. فتشغيل جهاز التلفزيون أو الراديو فيما الولد ينجز واجباته المدرسية من شأنه أن يؤثر سلباً في قدرته على التركيز.

فليقتصر الوقت الذي يمضيه الطفل أمام الشاشة على ساعة واحدة في اليوم كي تساعدوه على التركيز. حدّوا من مشاهدته للبرامج التلفزيونية ومن الوقت الذي يقضيه في ممارسة الألعاب الالكترونية وغيرها من النشاطات الالكترونية الأخرى كي تتجنبوا فائض مصادر الهاء الطفل وتشتيت أفكاره. تُظهر الدراسات أنّ فرط التعرّض للتلفزيون مرتبط باضطرابات ومشاكل نقص الانتباه.
كما ننصح الأهل بألا يضعوا جهاز تلفزيون في غرفة الطفل وبأن يبقوا التلفزيون مطفأً إن كانوا لا يتابعون برنامجاً محدداً.

3) فحص نظر وسمع الطفل

إذا ظهرت مشاكل الانتباه في المدرسة بشكل مفاجئ لدى الطفل، فاعرضوه على طبيب الأطفال كي يفحص نظره وسمعه. لا يستطيع الطفل أحياناً أن يعبّر عن المشاكل التي يعانيها وعن عدم قدرته على أن يرى أو أن يسمع بوضوح.
سمعت مرات عدة عن اساتذة يظنون أن أحد الأولاد في الصف يعاني من تشتت الذهن وعدم القدرة على الانتباه، ليتبيّن في نهاية الأمر أنّ المشكلة الحقيقية هي مشكلة سمع أو نظر.

ترقبوا في المقالة القادمة: 4 طرق أخرى تساعد ولدكم على التركيز لأكثر من 5 دقائق (2)

اترك رد