5 طرق للاهتمام بأطفالك إن كانت عائلتك كبيرة

0
الاهتمام بالعائلة الكبيرة:

ليس سهلاً أبدا الاعتناء بالعائلة وعدم التقصير إن كانت عائلتك كبيرة فمن لديه طفل واحد ليس أبداً كمن لديه 5 اطفال أو أكثر. إليكم 5 طرق للاهتمام بالعائلة الكبيرة.

1- التنظيم هو الحل

أهم قاعدة في العائلات الكبيرة الاهتمام بالتنظيم. لتساعدي نفسك على التنظيم أعدي روزنامة خاصة بعائلتك تضعينها على لوح أبيض. على هذا اللوح دوني كل ما عليك فعله: وقت الاستحمام، وقت زيارة المدرسة ، وقت النادي ووقت أي شيء عليك القيام به.

وتنظيم البيت شيء أساسي . حاولي أن تكثري من الخزائن فليس هناك ما ينظم توزيع ملابس الاولاد واغراض المنزل كالخزائن.وحاولي تعويدهم على الالتزام بالطريقة التي ترتبين بها الخزينة.. كلما بكرت بتعويدهم على التنظيم سهل عليك الأمرأكثر فأكثر.

premium
2- على الجميع تقديم يد المساعدة

إن الحفاظ على نظافة بيت العائلة الكبير مسؤولية الجميع. وزعي أعمال البيت على الجميع وبحسب العمر. على أطفالك أن يعرفوا ان عليهم مساعدتك والاهتمام بأغراضهم. ولكن المهمات التي توكلينها إليهم يجب أن تكون بحسب العمر وبشكل تدريجي.لا تحاولي أن تطلبي من الطفل مهمة يصعب عليه تنفيذها لأن ذلك سيشعره بالفشل والإحباط

3- التخطيط المسبق للوجبات والتسوق المسبق يساعد على توفير الوقت

ضعي مخططاً أسبوعياً لوجبات الطعام واقصدي السوبرماركت مرة في الأسبوع لتجلبي كل ما ستحتاجينه.

الثلاجة ستكون أكبر مساعد لك. حاولي شراء الكمية الأسبوعية من اللحم والدجاج. وضبيها جيداً بحيث تستخرجين في كل مرة الكمية التي تحتاجينها وبهذه الطريقة لن يكون عليك تذويب كيلو من اللحم حتى تحصلي على أوقية مثلاً.

4- أبعدوا شبح الفوضى

إنها من أصعب المهمات . ولكن عليك سيدتي تخصيص بعض الوقت صباحاً لتنفيذ مهمة الترتيب. 10 دقائق او نصف ساعة من وقتك ستغير من شكل البيت وستجعلك تشعرين بالراحة النفسية.

5- خصصي وقتاً لك ولزوجك

من الهام جداً أن يخصص الأزواج وقتاً لبعضهما بعضاً مهما كانت العائلة كبيرة. لا يهم ما تفعلانه في الوقت الخاص بكما . المهم أن تجدا وقتا لكما ولو كان الوقت خاصاً بالتسوق معاً.

وأنتم هل وجدتم حلولاً أخرى لمشكل العائلة الكبيرة ؟ تجربتكم تهمنا في موقع التربية الذكية وتهم الكثيرين بالطبع. اكتبوها في التعليقات.

اترك رد