هل الطفل البكر هو الأذكى في العائلة ؟ العلم يعطي الجواب القاطع

0

تختلف شخصية الطفل بحسب ترتيبه في العائلة.. قبل أن نتحدث عن شخصية الطفل البكر نبدأ بالتعرف إلى شخصية الطفل الأوسط والأصغر

الولد الأصغر

هو طفل العائلة وغالباً ما يكون ساحراً وودوداً وقد يكون ماهراً أيضاً في جعل الآخرين يهتمون به (يرى الأخوة الذين يكبرونه سناً أنه مدلل إلى درجة إفساده).

أحياناً، يصبح الأهل أكثر تساهلاً في تطبيق القواعد وأقل تطلباً مع ولادة الطفل الأخير وقد يحاول هذا الطفل أن يسرّع عملية اكتساب الامتيازات التي يتمتع بها أخوته الأكبر سناً.

الولد الأوسط

لعلك سمعت أحدهم يقول «آه، إنه ولد أوسط» وكأن هذا الكلام يفسر القضية كلها.

في الحقيقة، غالباً ما يكون الولد الأوسط في موقع صعب، فهو لا يتمتع بامتيازات الأكبر سناً كما لا ينال الاهتمام الذي يناله الأصغر سناً.

قد يبحث الولد الأوسط عن سبل خاصة ومميزة لتحديد شخصيته وللفت الانتباه، كاختيار نشاطات لا تثير اهتمام إخوته أو مقاومة توقعات الأهل. وهو يركز غالباً على الرفاق أكثر من الراشدين ويُعتبر أحياناً المتمرد ضمن العائلة.

تذكّري أن الأولاد كلهم يحتاجون إلى الإحساس بالانتماء وبالأهمية كما يحتاجون أيضاً إلى الارتباط والتواصل.

pixabay.com
الولد البكر

مما لا شك فيه أن الولد الأول يتلقى الكثير من الرعاية والاهتمام. فهو أول القادمين إلى عائلة جديدة وهو يتمتع عادة بمعظم الامتيازات ويتحمّل قدراً أكبر من المسؤوليات فيما هو يكبر (في بعض الحضارات، يُعامل الابن الأكبر كأمير ويتلقى معاملة خاصة).

ويتعلّم المولود الأول عادة الكلام أسرع من أخوته بما أنّ الراشدين يتحدثون إليه طيلة الوقت.

ويتعلم العديد من المواليد الأوائل أن الطريقة الناجحة للحصول على الحب والانتماء هي بإرضاء الأهل؛ وقد يصبحون ميالين إلى طلب الكمال في كل ما يفعلونه وإلى تحقيق الانجازات.

إلا أنهم يشعرون أحياناً بأن الضغط الذي يتعرضون له يسحقهم فيستسلمون ويتخلون عن المحاولة.

premium
السؤال الآن : هل البكر هو الأذكى في العائلة ؟

هذه الدراسة ستجبر أفراد العائلة سواء كانوا أخوة أو أخوات على احترام الأكبر سناً بينهم ! لاحظ الباحثون في جامعة Leipzig الألمانية أن المواليد البكر هم الأذكى بين أفراد العائلة. وإليكم الشرح من موقع التربية الذكية

ظهرت هذه الدراسة الجدية في مجلة PNAS. إذا كنت البكر بين أخوتك وإخواتك، فقد تكون أنت الذي يمتلك معدل الذكاء IQ الأعلى بينهم. استنتجالباحثون في جامعة Leipzig هذا بعد أن أخضعوا 20000 شخص لاختبارات الشخصية والذكاء.

في النتيجة، ظهر أنه ليس هناك أي اختلاف في الشخصية بين أفراد العائلة.
لكن من الناحية العقلية، الأولاد البكر هم من يحتلون المرتبة الأولى. في الحقيقة، السر يكمن في التربية وليس في علم البيولوجيا ! فالأولاد البكر هم الوحيدون في العائلة الذين استفادوا خلال زمن محدد من اهتمام أهلهم بهم فقط ولا أحد غيرهم، وهذا له تأثيره على ال IQ.

في الواقع، لدى الأهل في هذه الحالة وقت أطول ليعلّموا أولادهم بعض الأشياء، بينما على الأخوة والأخوات الأصغر أن يتشاركوا المعرفة التي ينقلها لهم الأهل منذ الولادة.

يجب أن نسجل أيضاً أن البكر في العائلة يلعب حتماً دور ” الوصاية ” بالنسبة لأخوته وأخواته. تشرح الباحثة في الدراسة Julie Rohrer الأمر قائلة :” لكي تستطيع تعليم الآخرين فهذا يحتاج إلى مستوى عقلي مرتفع لأنه يتضمن تذكر بعض المعلومات والتفكير بطريقة سهلة ومبسطة لشرح هذه المعلومات للأخوة والأخوات. لهذا يساعد وجود أخوة وأخوات صغار على تطوير الذكاء “.

وأنتم هل تظنون أن الطفل البكر هو الأذكى بين أفراد العائلة ؟ أعرف بالتأكيد منسيكون موافقاً على هذا.

اترك رد