كيف نحفز الأطفال على تعلم الرياضيات

0

تعتبر الرياضيات من أكثر المواد التي يستصعب الأولاد تعلمها. في مواجهة هذا ، ولتسهيل هذه المهمة ، إليكم بعض الأفكار التي يمكننا ، نحن الاهل، اتباعها في المنزل. قد يكون كل من اللعب والتفاعل والعادات اليومية حليفاً عظيماً لكم في هذا المجال.
أحد المواضيع التي تُطرح باستمرار للمناقشة هو كيفية تحفيز الأطفال للتعلم في المدرسة. وأحد الأهداف الأساسية لعملية التعليم والتعلم هو أن يواجه الأطفال هذا التحدي من خلال تحفيزهم ، وهو أمر يبدو للأسف بعيد المنال.

للتحفيز دور أساسي في التعلم

التحدي الأكبر لنظام التعليم اليوم هو النجاح في تحفيز الأطفال على تعلم المواد المختلفة التي يتم تدريسها لهم كل عام في المدرسة.
على الرغم من أن التحفيز ضروري لجميع المواد التي يتم تدريسها ، إلا أن هناك صعوبة أكبر في عملية تدريس وتعلم الرياضيات.
تعتبر الرياضيات بشكل عام من أكثر المواد التي يجد الأطفال صعوبة في تعلمها. لكي يتمكنوا من دراستها ، يحتاجون إلى التركيز والانتباه لما يفعلونه ؛ ولكن في معظم الحالات ، يكون هذا صعبًا بالنسبة لهم.

النقطة المهمة هي أن الرياضيات ضرورية للتطور المعرفي عند الأطفال. إنه علم يجب على الأطفال ان يبدؤوا بتعلمه في سن مبكر.
يكمن التحدي في فهم الأهمية الكاملة للرياضيات وجعلها ممتعة حتى لا يشعر الأطفال بالملل – والملل هو حالة تؤدي إلى الإلهاء وعدم وجود الحافز – فيصبحون عندها أكثر استعدادًا للتعلم.

Premium Freepik License
كيف نحفز الأطفال على تعلم الرياضيات

كيف نحفز الأطفال على تعلم الرياضيات هو السؤال الكبير الذي يطرحه العديد من المعلمين على أنفسهم عند التحضير لتدريس الرياضيات لطلابهم. الحقيقة هي أن طريقة تحفيزهم مرتبطة باستخدام الأنشطة الترفيهية. من خلال هذه الانشطة ، سيتمكن الأطفال من اكتساب المعرفة المتأصلة في هذا الموضوع.
تسهيل هذا التعلم سيجعلهم يرون هذا العلم كأداة. لهذا ، سنقدم لكم بعض النصائح التي يجب مراعاتها لتحفيز الأطفال على الغوص في هذا العالم الرائع.

ابدأوا بتعليم الرياضيات في سن مبكر

لكي يفهم الأطفال الرياضيات ويكون لديهم الدافع لتعلمها ، من المهم أن يتعرفوا عليها منذ سن مبكرة. يجب أن يولد هذا الانجذاب في المنزل ؛ على سبيل المثال ، يمكن القيام بذلك عبر استخدام الاشياء في المنزل لتعليمهم العد الى عشرة ، والتعرف على الأشكال والرسوم البيانية.
هذه مهمة يومية يجب القيام بها في المنزل ، داخل نواة الأسرة. إن الأحاسيس التي تأتي من هذا الاتصال الأول بالرياضيات هي التي ستحفز ، بطريقة ما ، الأطفال على اكتشاف هذا العالم الجديد.

تطبيق الرياضيات في الحياة الواقعية

عندما يبدأ الأطفال في النمو ، فإن الطريقة الرائعة لتحفيزهم على ممارسة هذا العلم هي تطبيقه في الحياة اليومية الواقعية. على سبيل المثال: فحص ومقارنة أسعار المنتجات في السوبر ماركت ، وحساب الأسعار ، وقراءة الوصفات ، والتعرف على دور الأرقام في الحياة اليومية ، وما إلى ذلك.

Premium Freepik License
لا تتحدثوا بشكل سلبي عن الرياضيات

من المهم أن ينقل الاهل والمعلمون إلى الأولاد نظرة إيجابية لأهمية تعلم الرياضيات للحياة بشكل عام ، إذا أخبرتهم أمهم مثلاً بأنها موضوع صعب وعديم الفائدة ، فسيتبنى الأطفال هذه الفكرة. ولن يجدوا الحافز اللازم لتعلّم الرياضيات.
من المهم جعل هذا الموضوع ممتعًا حتى لا يشعر الأطفال بالملل ولكي يكونوا أكثر استعدادًا للتعلم.

تحفيز الأطفال دائماً على التعلم

كما نرى ، فإن التحفيز الذي يأتي من البالغين ، وخاصة من القدوة بالنسبة للأطفال ، أمر أساسي. التحفيز هو محرك التعلم. لذلك من الضروري أن يشعر الأطفال بالحافز والرغبة في التعلم. هذا مهم للرياضيات كما هو مهم للحياة بشكل عام.

التعليم من خلال الألعاب

ان الألعاب ضرورية في حياة الأطفال. يُعدّ تعليمهم الرياضيات من خلال الأنشطة الممتعة طريقة رائعة لتحفيزهم ولفت انتباههم. فمن خلال الألعاب ، يتعلم الطفل ولكننا نسمح له بالاستمتاع ايضاً.

على الرغم من أن الطلاب يجب أن يعرفوا أيضًا أن الرياضيات تتطلب العمل والجهد ، فإن أفضل طريقة لفهم الرياضيات هي من خلال الأنشطة أو الألعاب الممتعة. سيسمح لهم ذلك بتجربة عالم الأرقام بأسلوب أكثر متعة.

في الختام ، يُعدّ تحفيز الأطفال على تعلم الرياضيات تحديًا كبيرًا للاهل والمعلمين اليوم. ويجب على المعلمين أن يشاركوا وأن يكونوا حاضرين في عملية التعلم ليكونوا محركًا لتحفيز الأطفال. لا يوجد تحفيز أفضل من التثقيف من خلال الألعاب والترفيه.

اترك رد