خيارات مفيدة أخرى من أجل مساعدة طفلكم على النوم طوال الليل

0

جعل الطفل ينام طوال الليل يعتبر تحديًّا صعبًا بالنسبة لكثير من الأهل. ولا سيّما خلال الأسابيع الأولى من ولادته.

إن الأطفال حديثي الولادة لا يبقوا مستيقظين سوى لفترة 20-30 دقيقة تقريبًا. وبعد ثلاثة أو أربعة أشهر، تصل الفترة الزمنيّة إلى ساعة واحدة تقريبًا. بمعرفة ذلك، ستعلمون بالتحديد الوقت الذي يجب فيه تغيير الحفاض وإطعامه من أجل أن يصبح جاهزًا للنوم بهدوء ولأطول وقت ممكن. في المقالة السابقة ذكرنا بعض النصائح لمساعدة الطفل على النوم طوال الليل.

والآن نتعرف إلى خيارات أخرى من أجل مساعدة طفلكم على النوم طوال الليل
تجنّبوا الأمور التي تثير إهتمام الطفل

بالنسبة للطفل الذي بدأ يتعرّف على هذا العالم، يُعتبر كل ما يحيط به جديداً ويثير حواسه. وبالفعل، أثناء نومه، عليكم أن تتجنّبوا الأمور التي تلفت انتباهه وعلى مرمى نظره والتي لا تسمح له بالتوقّف عن الاهتمام بها.
وفّروا له مكانًا هادئًا، ونظيفًا، مع محيط مريح خالٍ من الأشياء الملوّنة أو التي تصدر الأصوات. وبهذه الطريقة، سيتمكّن جهازه العصبي من الاسترخاء خلال وقت قصير.

لفّ الطفل بواسطة الاغطية يساعده على النوم طوال الليل

نصيحة أخرى من أجل مساعدة الطفل على النوم طوال الليل هي أن نضع أغطيته ووساداته بشكل صحيح. إن الأطفال حديثي الولادة يأتون من رحم الام، من مكان دافئ، ومريح، وآمن يشعرهم بأنهم محتضنون.
ومن هذه الفكرة، يمكننا أن نستنتج أن الطفل سيكون أكثر هدوءاً عندما يشعر أنّه محتضنون، كما في بطن أمّه. وبالتالي، عندما تتجنّبون أن يُسقط أغطيته، فسيبقى دافئًا طوال الليل.

ساعدوا الطفل على الاسترخاء قبل أن ينام

تمامًا كالراشدين، يحتاج الطفل إلى فترة انتقاليّة ما بين القيام بنشاط ووقت النوم. عندما تأخذون طفلكم إلى السرير، أطفئوا التلفاز، واخفضوا صوت الموسيقى والهاتف المحمول. تأكّدوا أن يكون ضوء الغرفة خافتًا، وحرارتها مناسبة.
إذا أردتم مساعدة طفلكم على أن ينام طوال الليل، عليكما أنت وشريكك أن تكونا بدوركما مرتاحين . يلتقط أطفالكم التوتّر المحيط بهم ويجدون صعوبة في النوم عندما يشعرون بذلك التوتّر. إستغلّوا فرصة نوم طفلكم وهذه اللحظات المفيدة من أجل التأمّل وتوقّفوا عن القيام بأنشطتكم لفترة من الوقت.

اقرأ الجزء الأول: 4 نصائح تساعد طفلكم على النوم طوال الليل

اترك رد