ماذا عليك أن تفعلي حتى تنجبي طفلاً معافى خالياً من أي تشوه جسدي أو عقلي

0

لا أحد يحب مجرد التفكير في احتمال أن ينجب ولداً مصاباً بأي تشوه جسدي أو عقلي. تشير جمعية Foresight إلى أن ولداً من أصل سبعة عشر ولداً في بريطانيا يُولد وهو يعاني من اختلال جسدي أو عقلي.

احتمال أن يولد الطفل بتشوه ما كبير ، علماً أن الأهل الذي يترقبون ولادة أبنائهم يفكرون بأن «ذلك لن يحدث لنا أبداً». ولكن أرقام هذه الإحصاءات من الارتفاع بحيث لا يمكن تجاهلها.

لهذا السبب من الضروري أن نفهم المزيد عن كيفية حدوث التشوهات عند الأجنة وأن نفهم ما الذي يمكننا فعله لنخفف إلى أقصى حد من حدوث أي خطب لجنينك.

إذا اتخذت الخطوات السليمة الآن، يمكنك أن تزيدي الفرص لصالح إنجاب طفل عافيته خارقة.

الوضع الغذائي في وقت الحمل الفعلي هو أهم عامل في نمو جنينك. فسوء الغذاء يبطئ مرحلة النمو السريع التي تجري في الأسابيع الستة الأولى من الحمل وهو الوقت الذي تنقسم فيه الخلايا بشكل متكرر ومضاعف.

الواقع أن انقسام الخلية هو أشبه بالعدد المضاعف 2 ـ 4 ـ 8 ـ 16 ـ 32 ـ 64 ـ 128 وهكذا دواليك.

إذا انحذف عدد واحد سيكون انخفاض عدد الخلايا الإجمالية واضحاً وملحوظاً. الواقع أن تأثيرات الخلية التي لا تنقسم بشكل مضاعف في بداية الحمل هو ما يحدث الفرق ما بين ولادة طفل وزنه 3.5 كلغ وما بين طفل وزنه 2.5 كلغ. أما السبب الثاني فهو أن انخفاض وزن الأجنة يعرضهم لخطر الإصابة بالاختلالات. فالعلل العصبية على سبيل المثال يتضاعف حدوثها ثلاثة أضعاف عند هؤلاء الأولاد عنه عند الأطفال الذين ولدوا بوزن مثالي.

بما أن الحامل لا تكتشف أنها حامل إلا بعد عدة أسابيع من الحمل، من الأمثل أن تجعل نظامها الغذائي مثالياً قبل التفكير بالحمل وذلك للتخفيف إلى أقصى حد من خطر إصابة الجنين بالتشوهات.

النظام الغذائي أساسي وهام ولكن الدراسات أظهرت أن أخذ مكملات الفيتامينات والمعادن قبل الحمل لا يخفف فقط من حدوث حالة سباينا بيفيدا (spina bifida) وهو تشوه في قناة الظهر العصبية بل يخفف أيضاً من الإصابة بأي اختلالات أخرى.

علاقة النقص الغذائي بالتشوهات عند الجنين؟

إن النقص في أي عنصر غذائي أساسي عند الأم قد يسبب تشوهات عند الأجنة ومشاكل على صعيد نمو الجنين. في هذا القسم من الكتاب اخترنا الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تبين من خلال الدراسات أن لها أهم تأثير. ولكن حذار من أخذ هذه الفيتامينات والمعادن بشكل منفرد لأن زيادة نسبة واحد منها بحيث لا يكون متوازناً مع غيره من العناصر الغذائية قد يسبب المشاكل.

أفضل طريقة لحماية جنينك من التشوهات هي تناول غذاء صحي يترافق مع أخذ تركيبة منوعة ومتوازنة من المعادن والفيتامينات. فصل رجيم الحامل المثالي ومكملاتها الغذائية الذي ورد في الجزء الثاني من الكتاب سيزودك بالبرنامج المثالي أثناء الحمل وقبل الاستعداد له. وبما أن شرب الكحول والتدخين قبل وأثناء الحمل يساهم في اصابة الأجنة بالتشوهات، من الحكمة أن تلغيهما أيضاً. للحصول

موقع التربية الذكية يشكر متابعتكم إياه ويتمنى أن يبعد عن أطفالكم أي تشوه جسدي أو عقلي..

اترك رد