5 أنواع من العقد النفسية يتعرض لها أولادنا في الطفولة

0

العقد النفسية في مرحلة الطفولة شائعة جداً. فشخصية الطفل تتحدد في السنوات الأولى من حياته. ومن الممكن أن تؤثر تعليقات الآخرين وملاحظاتهم على نموه العاطفي.

لكي يتطوّر الطفل عاطفياً، هو بحاجة إلى أن يشعر بالإحترام والحب. ليس فقط من قِبَل والديه، بل أيضاً من أقاربه وأصدقائه. إذا لم يحصل طفلكِ على هذه العاطفة سيصبح أكثر عرضةً للمشاكل والعقد النفسية أثناء الطفولة.

العقد النفسية الأكثر شيوعاً في مرحلة الطفولة

من المهم جداً تحديد العقد المحتملة لدى طفلك. ويمكن لهذه العقد أن تظهر فعلياً في سن مبكرة. ولكن إذا لم يتمكّن الطفل من التغلّب عليها في الوقت المناسب، فمن الممكن أن تنطبع في شخصيّته.

1- عقدة الفوقية

يمكننا ملاحظتها عندما يعتقد الطفل أنه أفضل من الآخرين، بما في ذلك والديه وغيرهما من البالغين. يكون سلوكه استبدادياً، بحيث يعتبر أن لديه الحكم والسلطة على الأشخاص المحيطين به. بالإضافة إلى ذلك سيكون أنانياً، فهو يريد كل شيء لنفسه دون القلق بشأن الآخرين.
الطفل الذي يعاني من هذه العقدة يظهر إحساساً بالأمان، لكن هذا خاطئ تماماً. فعقدة الفوقية ترتكز على عدم الشعور بالأمان. لكنه يحاول إخفاء مخاوفه عبر ادّعاء الإكتفاء الذاتي.

2- عقدة النقص (الدونية)

هي مرتبطة بعقدة الفوقية. فعند شعور الطفل بعدم الأمان، يعتقد بأن الآخرين أفضل منه وأنه لا يحظى بما يكفي من الحب أو بأنه غير محبوب. ومن ثم يعتقد أنه غير مهم ولا يستحق الإحترام.
تنمو هذه العقدة عادةً عندما يقوم الوالدان، المعلمون وأشخاص بالغين آخرين بإجراء مقارنات. ففي حين أن النية لا تكون سيئة، إلا أن المقارنات تجعل الطفل يشعر بأنه يتعرض لنوع من الإستخفاف. وسيخلق هذا لديه أيضاً رأياً سلبياً عن نفسه.

3- العقدة المتعلّقة بالجسد (المظهر الخارجي) خلال مرحلة الطفولة

يستند أصلها إلى عدم الإتّساق مع خاصية جسدية معينة أو إعاقة. حين يشعر الطفل بانه مختلف، يبدأ بعدم الشعور بالراحة. على سبيل المثال أن تكون أذناه كبيرتين، أو لديه مشاكل في النظر، أو أسنانه غير مصطفة بشكل سليم، إلخ. تتصاعد حدة العقدة عندما يسخر منه باقي الأطفال. هذا يمكن أن يسبب لطفل إزعاجاً عميقاً. وهو أكثر عقد الطفولة شيوعاً.

4- عقدة الشعور بسوء التقدير

غالباً ما تصيب الأطفال الذين لديهم الكثير من الإخوة والاخوات، والذين عادةً ما يكونون أكبر سناً منه. فيشعر الطفل بالرغبة في إثبات وجوده.
لقد لوحِظَ بالفعل أن الأشقاء الأصغر سناً هم أكثر نجاحاً في الحياة من الإخوة الكبار. قد يكون أحد التفسيرات أن عدم تلقيهم الإهتمام أثناء الطفولة، يجعلهم يبذلون جهوداً كبيرة بهدف الحصول على تقدير والديهم وإخوتهم.
من خلال التفاعل مع أشخاص آخرين، يبدأ الطفل بمواجهة تحديات جديدة، كتحمّل مسؤوليات المدرسة ومقابلة أشخاص بشخصيات مختلفة.

5- عقدة النرجسية

تتطوّر عادةً لدى الأطفال الوحيدين الذين تلقوا رعاية كبيرة جداً من والديهم وتمّ وضعهم أولوية فوق كل شيء. فيرى الطفل بالتالي أنه يجب أن يصبح معبوداً، وانه يجب أن يحصل على كل ما يطلبه. إلى جانب ذلك، يعتقد أنه محور الكون.
مع هذه العقدة، لا يمكن أن يتمكّن الطفل من التغلّب على أنانيته، وهو سلوك شائع لدى الصغار. نتيجة لذلك، عندما يكبر تتشبّث الخصائص النرجسية بشخصيّته.

اترك رد