طفلي يتحدث مع نفسه: هل يجب أن أقلق؟(1)

0

طفلي يتحدث مع نفسه والأمر لا يبدو طبيعياً بنظري! الكثير من الأمهات يقلقنَ حين يرين أطفالهن يتحدثون مع أنفسهم، وغالباً ما يحدث ذلك بين الثالثة والسادسة من العمر. ما هي الطريقة لمواجهة هذا الموقف؟

حقيقة أن الأطفال يتكلمون وحدهم هي في الواقع أمر طبيعي. ويحدث ذلك عادةً حين يكون الطفل بمفرده ولا يكون أحد برفقته. حينها غالباً ما يظن الأهل أن هذا أمر سيء معتبرين أن الطفل يعاني من مشكلة ما أو من اضطراب.

إذاً هل يجب أن أقلق إن كان طفلي يتكلم وحده؟ قد يكون هذا التصرف سلوكاً شائعاً: جميعنا نفكر بصوتٍ مرتفع بين الحين والآخر. أما فيما يخص الأطفال، غالباً ما يحدث هذا الأمر في فترات اللعب بشكلٍ خاص. يمكن تفسير هذه الظاهرة عبر الانطلاق من عدة أسباب؛ معرفة هذه الأسباب ستساعدكم في التعرف على طرق مواجهة هذا الموقف.

freepik.com
لماذا يتكلّم طفلي مع نفسه؟

حين يتكلّم المرء بمفرده، يتمكّن من التفكير بشكلٍ أفضل. ففي الحقيقة، يساعد التكلّم لوحدنا بصوتٍ مرتفع على تنظيم أفكارنا، وبالتالي على اتخاذ قرارات صائبة. في أية مواقف يمكننا فعل هذا؟ في ثلاثة مواقف: قبل القيام بعملٍ ما، خلال القيام بالعمل، وعند الانتهاء منه.

إذا أخذنا ذلك بعين الاعتبار، حين يكتسب الطفل القدرة على الكلام، فهو يستخدم الكلمات كدليل إرشادي لسلوكه. ما يظهر أن الطفل يمتلك نسبة ذكاء عالية ولديه القدرة على التحليل وفهم الأمور.

هناك العديد من التفسيرات حول أسباب تكلم الطفل مع نفسه. كما أن فوائد هذا التصرف تظهر إلى أي حد هذا السلوك يساهم في تطور الطفل.

ما هي فوائد التكلم مع نفسنا؟

بعد ولادة الطفل، ينتظر الأهل بفارغ الصبر بدء طفلهم بالتعبير. وحين يتوصّل أخيراً إلى ذلك يشعرون بفخر شديد.

على الرغم من ذلك، مع مرور الوقت، من الممكن أن تبدأي بطرح تساؤلات حول النتائج المفيدة لهذا التصرف. إليكِ لائحة بتلك الفوائد:
  • في حال كان طفلكِ يتحدث مع نفسه أثناء اللعب، سيسمح له ذلك بتحفيز تطوّر اللغة لديه.
  • يساعد ذلك الأطفال على أن يصبحوا أكثر نجاحاً: عبر التكلم بصوتٍ مرتفع، يركزون أكثر على الخطوات التي يجب أن ينفذوها، وبهذه الطريقة يتوصلون إلى تحقيق هدفهم.
  • يحتاجون إلى هذه الطريقة كي يتعلموا التفكير والتحليل: بفضل هذه الطريقة، يتطور التفكير المنطقي لديهم.
  • تصبح ذاكرتهم أقوى: يتوصل الطفل عبر هذه الطريقة إلى حفظ المعلومات في ذهنه بشكلٍ أفضل، حين يستخدم التفكير عبر اللغة المحكية.
  • يعبرون عن مشاعرهم وانفعالاتهم.
  • يساعدهم ذلك على تخطي العواقب والتحديات، لأنه ينظم طريقة تفكيرهم بشكلٍ أفضل.
  • يعبّرون عما يرونه في محيطهم.
اترك رد