أنا أكرهك يا أمي! ان شا الله تموتي!” – عندما يقول الأطفال أشياء مؤذية

0

قليلة في العالم هي الأشياء التي قد تؤذي أحد الوالدين أكثر من سماع طفلهما يقول “أنا أكرهك يا أمي”. الكلمات تقطع قلب الأهل مثل السكين. إن الطفل الذي تحبه كثيرًا وضحيت من أجله بطرق عديدة يكرهك الآن.  

  • “أنا أكرهك يا أمي! ليتك ميتة” 
  • “أنت أسوأ أم على الإطلاق!” 
  • “لا أطيق الانتظار لأخرج من هذا المنزل اللعين! انا أكره هذا المكان!” 
هذه الكلمات تجعل الأهل يشعرون بمزيج من الأذى والغضب والاستياء. سوف يفكر الآباء بينهم وبين أنفسهم :  

“ألا تقدر كل ما فعلته من أجلك؟ كيف تجرؤ على التحدث معي بهذه الطريقة! ”  

من السهل جدًا اعتبار هذا هجومًا شخصيًا لأننا عندما نبذل الكثير من أجل شخص ما ، فإننا نتوقع منه في المقابل رداً جيداً للجميل . ألا يفهم  طفلي التضحيات التي قدمتها له وألا يعرف كم أحبه؟  

إليكم الحقيقة: ربما لا يشعر طفلكم أنه مدين لكم بأي شيء مقابل كل الجهد الكبير  الذي تبذلونه كأهل . معظم الأولاد لا يقدرون تعبكم ، لأنهم ، جزئيًا ، يرون العالم بشكل مختلف تمامًا عما نحن عليه.  

ماذا تعني الكلمات المؤذية حقًا  

دعني أكون واضحًا: من المهم جدًا أن تفهم أن هذه الكلمات الجارحة التي يستخدمها طفلك لا تتعلق بك على الإطلاق. عندما تأخذ الأمر على محمل شخصي ، فإنه غالبًا ما يؤدي إلى رد فعل عاطفي كبير منك مما يعزز سلوك الطفل السيء. هذا يوحي إلى  طفلك أنه قوي – وأن لديه سلطة عليك – مما يساعد على استمرار الطفل في ممارسة  السلوك ذاته في المستقبل. بعد كل شيء ، من الذي لا يريد أن يشعر بالقوة مرة واحدة على الأقل كل فترة؟  

غالبًا ما ينطق الأطفال بكلمات مؤذية مثل هذه عندما يواجهون مشكلة لا يعرفون كيفية حلها، سواء أكانوا غاضبين أم متوترين أم يتعاملون مع مشاعر تتعلق بشيء سيء حدث في المدرسة في ذلك اليوم. عدم قدرة الطفل على التعامل مع مشاكله يقوده إلى الشعور بعدم الراحة – ولعل رد فعله القوي تجاهك ومحاولة استفزازك بكلماته المزعجة  أمور تساعده على التعويض عن مشاعر الانزعاج التي يشعر بها لسبب ما.  

لا تفهموني بشكل خاطئ، فطفلكم لا يدرك ذلك بشكل واع في معظم الحالات. ومع ذلك، فإن إثارة سخطكم يساعده على تعويض عدم قدرته على التعامل مع المشكلة التي يواجهها في ذلك الوقت. يقول بعض الأطفال أيضًا أشياء مؤذية كوسيلة لمحاولة الحصول على ما يريدون. إذا كان بإمكانهم إيذاءك، فقد تشعرين بالسوء أو تشكين بنفسك ومن ثم تستسلمين.   

أعتقد أنه من الجدير بالذكر أيضًا أن الأطفال غالبًا ما يكون لديهم الكثير من التفكير الخاطئ الذي يستخدمونه لتبرير سلوكهم. بمعنى آخر ، يعتقدون أنهم إذا تصوروا أن شخصًا هو لئيم أو إذا رأوا شيئًا ما على أنه غير عادل، فهذا يجعل من المقبول إيذاء الجاني.  

ترقبوا المقالة التالية: ما لا يجب فعله عندما يقول طفلك أشياء مؤلمة مثل أنا أكرهك 

اترك رد