أي نوع إضاءة يضعف قدرة الطفل على التركيز؟

0

هل تعرفين أن نوعية الإضاءة المتوفرة في المنزل قد تؤثر سلباً على طفلكِ من عدة نواحي؟ تعرفي معنا عبر هذا المقال من موقع التربية الذكية أي نوع إضاءة يضعف التركيز لدى طفلك، وعلى الآثار السلبية الأخرى التي تترتب على تعرض طفلك لهذه الإضاءة.

ما هو الضوء الأزرق؟

الضوء الأزرق متواجد في كل مكان حولنا، وفي كل مكان حول أطفالك. كما أنه متزايد في الضوء الطبيعي، وهو جزء من طيف الضوء بأطوال موجية تتراوح بين 380 و 500 نانومتر. ينبعث من الشمس، يتواجد الضوء الأزرق أيضاً في شكل اصطناعي في لمبات أو شاشات LED من جميع الأنواع: أجهزة لوحية، أجهزة كمبيوتر، هواتف ذكية، إلخ. وفي حين أن الضوء الأزرق الطبيعي آمن، فإن الضوء الأزرق الاصطناعي يشكل خطورة على أطفالك. ومن المعروع عنه أنه نوع إضاءة يضعف التركيز.

الضوء الأزرق: آثاره الضارة على نوم الأطفال وإرهاقهم

الأطفال أكثر حساسية للضوء الأزرق من البالغين. لماذا ا؟ قبل 10 سنوات، لا تقوم عدسات أعينهم بتصفية الضوء بالكامل. النتيجة: يصل الضوء الأزرق إلى شبكية العين بسهولة أكبر ويمكن أن يسبب الضرر على المدى الطويل. في الواقع ، قد يؤدي التعرض المكثف للضوء الأزرق خاصة في المساء إلى امنعهم من النوم. وذلك لأن الضوء الأزرق يقلل من إنتاج الميلاتونين، وهو هرمون النوم أي الهرمون الذي يساعد على النوم. وكمعلومات إضافية من الممكن أن يؤدي النوم السيئ إلى: زيادة الوزن، ومشاكل النمو، مرض السكري، التوتر والقلق أو حتى إلى اضطراب نقص الانتباه.

الضوء الأزرق: تأثيرات ضارة على البصر

عندما ينبعث الضوء الأزرق من مصادر من صنع الإنسان، مثل الشاشات يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة العين ويؤدي إلى إجهاد العين واضطرابات العين. وذلك لأن الضوء الأزرق يسبب شيخوخة مبكرة للعين، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى أعراض إجهاد العين وتهيج وجفاف العين أيضاً. أخيرًا، على المدى الطويل، يمكن أن يؤدي التعرض المفرط للضوء الأزرق إلى خطر الإصابة بقصر النظر.

تأثير لمبات الفلوريسان
  • تُملأ لمبات الفلوريسان بغاز معيّن وتقوم النبضات الكهربائية بتحريكه فيضيء. هذا النور يكون على شكل نبضات متقطعة سريعة جداً حتى أننا لا نلاحظ أنها متقطّعة. لكن الدماغ يلتقط هذا التقطّع.
  • على المدى الطويل يسبب هذا الوميض السريع اضطراباً في الجسم فتظهر آثاره السلبية بطرق متعددة:
  • صداع، أوجاع في العيون، إحساس بعدم التوازن، دوار، ضغط نفسي، ضعف مناعة، أرق، زيادة وزن..
  • حتى أن بعض أنواع لمبات الفلوريسان تستخدم فيها مواد تبث أبخرة زئبق وهي من المواد المسببة للسرطان!
كيف تحمين أطفالك من الضوء الأزرق؟
  • لا داعي للذعر ، فمن الممكن حماية أطفالك من التأثيرات والآثار السيئة للضوء الأزرق. في المنزل على سبيل المثال، قومي باستخدام مصابيح LED منخفضة الكثافة لتجنب التعرض المفرط الاصطناعي السام لأطفالك.
  • أما فيما يتعلق بالشاشات، حاولي الحد من استخدامها، خاصة إذا كان أطفالك لا يزالون صغاراً. وتأكدي من أن أطفالك على مسافة آمنة من الشاشة. فمن المعروف أن الأطفال الصغار يميلون إلى لصق أنوفهم بالشاشات.
  • أخيراً، قبل النوم قومي بإيقاف تشغيل جميع الشاشات لضمان جودة نوم أفضل ، وقبل كل شيء ، للحفاظ على صحتهم.
اترك رد