كيف نحمي أولادنا من التعرّض للإذلال على يد رفاقهم

0

على الرغم من صغر سنّهم، فقد يتعرض الأطفال الصّغار أحيانًا للتنمر والإذلال على يد رفاقهم عندما يكونون في أماكن الرعاية كالحضانات أو في مجموعات. ومع ذلك، يمكننا، اعتبارًا من سنّ الثّانية، أن نمنع بعض السّلوكيات التي تؤدّي إلى التّنمر. 

علّمي الطّفل الاحترام في لعب الأدوار 

يستمتع الأطفال بتجربة أدوار مختلفة عندما يلعبون: الهيمنة، والخضوع، و المساعد، والمراقب، إلخ. اعتمادًا على مزاجهم، يلعب الأطفال غالبًا أدوارًا معينة. ومع ذلك، من المهمّ  بالنّسبة للطّفل التّفريق بين لعب الأدوار والتّنمر أو الإذلال على يد رفاقهم  . 

الطّفل القائد 

بالنسبة للطّفل القائد الذي يحبّ الادارة، يمكن أن يكون لعب الأدوار أمرًا طبيعيًا وممتعًا. عندما يلعب دور “الولد و الأم أو الأب” على سبيل المثال، فإنّه غالبًا ما يلعب دور الأب اذا كان ولداً و الأم اذا كانت فتاة. يجب على الطفل الآخر عندئذ أن يلعب دور الولد، وهو دور سلبيٌّ حيث يمكن، على سبيل المثال، أن يسمع كلاماً مثل, “عليك أن تنام بينما تعمل الماما”. 

ومع ذلك، يمكن للطّفل القائد أحيانًا, من خلال سلوكه التوجيهيّ, أن يقوم ببعض الحماقات. عندما يحدث ذلك، يكفي عادةً أن نطلب منه استخدام أساليب أكثر احترامًا, و سيعود كلّ شيء الى طبيعته. 

على سبيل المثال، ولتنمية التعاطف، يمكننا أن نسأل الطفل القائد عما إذا كان يقبل أن نختار له صديقه. يمكننا أيضًا أن نذكّره بموقف قد حدث معه, ولكنّه لم يحبّه, عندما قرّر طفلٌ آخر عنه. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكننا تشجيع الطّفل على تبنّي سلوكيّات أخرى، مثل “التّناوب” في لعب الأدوار حتى يتمكّن كلّ طفل من الاستمتاع. يعدّ رمي العملة المعدنيّة, لمعرفة من هو أوّل من يختار دوره من خلال وجه العملة الذي يظهر, و استخدام تحديد الوقت للإشارة إلى وقت تبديل الأدوار, فكرةً أخرى نمنح من خلالها جميع الأطفال وقتًا ممتعًا في اللّعب. 

الطفل المسيطر 

على عكس القائد، يميل الطفل ذو المزاج المسيطر إلى فرض قواعده. لديه مزاجٌ أكثر أنانيّةً, يمنعه من التّفكير في وجهة نظر الطّرف الآخر. لا يختار هذا الطفل زميله في اللّعب بشكل عشوائيّ. فهو يعرف كيف يجذب انتباه الآخرين, و يمكنه أن يتعرّف على الأطفال الذين يميلون إلى الخضوع. يفسد سلوك التّنمر لدى الطفل المستبدّ متعة أصدقائه, لأنّه يستخدم التّهديد، خاصّةً مع الأطفال الصّغار و الأكثر عرضةً للخطر. 

يعدّ التدخّل المبكر مع الطفل ذي المزاج الاستبداديّ, أمرًا مهمًّا لمنع السلّوك العنيف المحتمل. ومع ذلك، من الضروريّ أن نميّز بين مشاحنات الأطفال والوضع الذي يوجد فيه خلل في القوة وكذلك نية لإيذاء الآخر. 

بالمساعدة ، يمكن للطّفل المسيطر أن يتعلّم كيف يصبح أكثر حساسية تجاه الآخرين. ولتحقيق ذلك، يجب عليه أوّلاً أن يتعلّم فكّ رموز علامات الاهتمام أو الرّفض لدى زملائه في اللّعب، وبهذه الطّريقة يتعلّم احترام الآخرين وتقدير أفكارهم. 

من المهمّ أيضًا أن يتعلّم الطفل الذي يحاول فرض إرادته, كيف يتقبّل الإحباط الناجم عن رفض طفل آخر له. يمكنكم اقتراح خيارات مختلفة: اللعب بمفرده، اقتراح لعبة أخرى، الاستماع إلى فكرة الآخرين، أو التّفاوض على ايجاد حلّ وسط. 

اقرأ أيضاً: أهمية الأسرة  في حماية  الأولاد  من إذلال رفاقهم لهم(2)  

اترك رد