هل يجب أن تسمحي لطفلك بأكل الشوكولا أم لا؟ وما هي الكميّة والنوعية الآمنة منها؟

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

الشوكولا حبيبة الأطفال . منها ما هو مفيد ومنها ما هو مؤذ .. ترى هل أكل الشوكولا يؤثر سلبياً على صحة طفلك ؟ وهل يمكنك السماح لطفلك بكمية ما منها ؟ وهل من كمية آمنة ؟ وأي نوعية من الأفضل اختيارها؟ سنجيبكِ في هذا المقال من موقع التربية الذكية عن أسئلة تراودكِ كأمٍ تخاف على صحة إبنها منها.

يحتاج طفلك إلى تناول الأطعمة الصحية لتساعده على النمو ولكن لا بأس إن قدّمت له القليل من الحلوى من وقت لآخر. أكل الشوكولا هو خيار آمن للطفل طالما أنت على بيّنة من الآثار المحتملة لإفراط طفلك بتناوله.

فما هي المكونات الموجودة في الشوكولا التي يمكن أن تؤذي صحة طفلك؟
  • الكافيين

الشوكولا يحتوي على الكافيين الذي يمكن أن يجعل طفلك يشعر بالعصبية الشديدة والصعوبة في النوم ويؤدي إلى تسارع دقات قلبه. الكافيين مدر للبول ما يعني أنه يمكن أيضاً أن يجعل طفلك يتبوّل بشكل متكرر. في الواقع محتوى الشوكولا من الكافيين مقبول إذا لم يستهلك طفلك إلا قطعة صغيرة منه وإذا لم يحصل على الكافيين من مصادر أخرى، مثل المشروبات الغازية.

  • السكر

يحتوي الشوكولا على دهون وسكر وهذا ليس خياراً جيداً لطفلك. وإذا اعتاد أن يأكل الشوكولا كلما جاع أو رغب بذلك فلن يقبل بشهية على وجبات الطعام الصحّية التي يحتاجها. كما أنه سيحصل على حوالي 230 سعرة حرارية و 13 غرام من الدهون في لوح صغير من الشوكولا وهذه كالوريهات فارغة من الغذاء. والمستحسن ألا يحصل الأطفال الصغار على أكثر من 135 سعرة حرارية فارغة في اليوم كتلك التي يحصلون عليها إذا تناولوا قطعة من الشوكولا. لكن اختاري لهم دائماً الأصناف الأعلى جودة والتي تحتوي على 70 % من الشوكولا.

توصيات

أما عن كمية الشوكولا الآمنة لطفلك، على الرغم من أن الشوكولا آمنة إذا تناولها طفلك بكميات معتدلة وإذا كانت ذات نوعية جيدة إلا أنه يُستحسن عدم تقديمه للأطفال الصغار دون سن السنتين. كما ينبغي أن يتجنّبه الأولاد الذين يعانون من حساسية الحليب أو اللاكتوز. أما الأولاد الذين لا يعانون من مشكلة فيمكنهم تناول قطعة صغيرة منه مرتين في الأسبوع.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...