حينما يضرب طفلك رأسه بالأرض أو الحائط .. كيف تتصرفين وتعالجين المشكلة؟

0

حينما يضرب طفلك رأسه ..
إنه لأمر مخيف أن تشاهدي طفلك يضرب رأسه بيده أو يضرب رأسه بالحائط.
هل هذا متوقع أيضًا أم أنه شيء يدعو للقلق؟

في المقالة السابقة ذكرنا الأسباب وراء ضرب رأسه بالأرض أو الحائط كعدم قدرته التعبير عن نفسه أو وجود شيء يؤذيه أو محاولة تهدئة نفسه أو لفت انتباه الأم وغير ذلك من الأمور.. الآن سنتحدث عن كيفية التصرف والمعالجة.

ما يمكنك فعله لوقفه حينما يضرب طفلك رأسه

قبل أن تتمكني من إيجاد الحلول الطويلة الأمد ، عليك اكتشاف بعض الحلول القصيرة الأمد لمنع إصابته باذى في الوقت الحالي. إذا كان طفلك يضرب رأسه بقوة ، فتأكدي من وضع حماية للحوافي والزوايا الحادة.
يمكنك أيضًا أن تختاري لف ذراعيك بإحكام – ولكن ليس بإحكام شديد – حوله لمنع استمراره في ضرب رأسه. (بالنسبة للأطفال الباحثين عن التجربة الحسية ، يمكن لعناق دب كبير أن يمنحهم في الواقع بعض ما يبحثون عنها!)
بالنسبة للحل الطويل الأمد ، فهناك عدة خيارات أمام الأهل. في مواقف معينة ، قد يكون من الأفضل تجاهل السلوك. على سبيل المثال ، إذا كنت تعتقدين أن طفلك يفعل ذلك للحصول على رد فعل منك ، فمن المحتمل أن يتوقف عن ضرب رأسه عندما يدرك أن ما يفعله لن يجذب انتباهك.
ومع ذلك ، في مواقف أخرى ، قد ترغبين في اختبار الاستراتيجيات التالية لمعرفة ما إذا كان أي منها يوقف السلوك.
إذا كان طفلك محبطًا أو يتألم أو يسعى للحصول على تجربة حسية ، فأنت لا تريدين تجاهل حقيقة أنه يحاول توصيل ذلك إليك.

Premium Freepik License
إليك كيف يمكنك المساعدة.
حددي أي احتياجات جسدية يجب تلبيتها

إذا كان من الواضح أن طفلك يضرب نفسه بسبب الجوع أو البرد أو التسنين أو العطش ، فلن تتمكني من تغيير أي شيء بسلوكه حتى يتم تلبية احتياجاته الجسدية.
حاولي أن تجعليه أكثر راحة ، ثم أظهري له كيف يمكنه إخبارك في المستقبل عما يريد .
يجب عليك أيضًا محاولة الانتباه إلى وقت تصرفه بهذا الشكل . إذا لاحظت أنه يضرب نفسه كلما تبللت حفاضه أو كلما تخطى وقت تناول الوجبات الخفيفة ، يمكنك محاولة تلبية هذه الاحتياجات بشكل استباقي قبل أن يتحول إلى ضرب نفسه.

أعيدي توجيهه

ليس من السابق لأوانه أبدًا تعليم طفلك الطريقة الصحيحة للتعبير عن غضبه أو إحباطه.
إذا قام بضرب نفسه لأن برج المكعبات الذي ركبه سقط مرة أخرى ، فحاولي أن توضحي له الطريقة المناسبة للتنفيس عن الغضب. يمكن أن يضرب وسادة أو حيوانًا محشوًا، أو يضغط على شيء ما بقوة أو يغادر الغرفة ليأخذ استراحة.
قد تتمكنين أيضًا من تعريفه ببعض التقنيات الذهنية المساعدة للطفل – مثل التنفس العميق – للحفاظ على هدوئه في اللحظات المحبطة.

اعترفي بما يمر به

في بعض الأحيان نريد فقط أن يسمع الآخرون صوتنا ، أليس كذلك؟ هذا ينطبق على الأطفال أيضًا!
ستندهشين من مدى السرعة التي يمكن بها تهدئة ردود أفعاله الكبيرة عندما ينحني أحد الوالدين أو مقدم الرعاية إلى مستواه ويقر بأن ما يمر به أمر صعب.
فتصرف كهذا ليس اعترافاً بصحة مشاعره فحسب، بل يُظهر له أنك تهتم به – وتفهم ما يشعر به.
في المرة القادمة التي يضرب فيها طفلك نفسه لأنك أخبرته أنه لا يمكنه تناول البسكويت على الغداء، وجهي انتباهك إليه وقولي بشكل قاطع ، “أنا أعلم! إنه محبط للغاية، أليس كذلك؟ أتمنى لو أستطيع تناول البسكويت أنا أيضاً على الغداء.”
بعد ذلك ، عندما يهدأ طفلك ، يمكنك المضي قدمًا لشرح سبب عدم قدرتك على تناول البسكويت على الغداء – وكيف يمكنه أن يتفاعل بشكل أفضل في المرة القادمة.

ساعديه في تسمية المشاعر الكبيرة

نميل جميعًا إلى تصنيف المشاعر في فئتين “جيدة” و “سيئة” ، لكن هذا قد يجعل من الصعب على طفلك أن يتفاعل بشكل مناسب مع مستويات مختلفة من المشاعر “السيئة” (مثل الغضب مقابل الإحباط أو الخوف مقابل الارتباك).
إن إعطاؤه الكلمات المحددة لوصف النطاق الكامل للعواطف البشرية يمكن أن يساعده على فهم كيفية مشاركة عواطفه المعقدة معك لفظيًا. بالإضافة إلى ذلك ، قد تتجنبين بعض النوبات المتعلقة بالتواصل التي قد تقع مستقبلاً.
هناك الكثير من المصادر على الإنترنت تساعد الأطفال على تحديد المشاعر الكبيرة. يمكنك:

  • طباعة البطاقات التعليمية أو بوسترات المشاعر.
  • شراء كتب مصورة مناسبة للأطفال الصغار.
  • لعب الأدوار مع الدمى أو الألعاب المحشوة.
  • مشاهدة البرامج التلفزيونية التي تركز على تنظيم العواطف (معًا ، يمكنك التحدث عنها!).
  • كوني قدوة له من خلال وصف مشاعرك أمام طفلك طوال اليوم.

اقرؤوا أيضاً: لماذا يضرب طفلك رأسه بالأرض او الحائط؟

اترك رد