الشعرانية أو الشعر الزائد لدى الأطفال: أسبابه وطرائق معالجته

0

الشعر الزائد لدى الأطفال أو الشعرانية ليست مسألة خطيرة في حدّ ذاتها لكنها قد تترافق مع أعراض أخرى تتطلّب علاجاً محدداً.
وتعدّ الشعرانية أو الشعر الزائد لدى الأطفال أحد الأسباب الأكثر شيوعاً التي تدفع إلى مراجعة أطباء الجلد، ولأسباب جمالية في المرتبة الأولى.
تصيب مشكلة الشعر الزائد لدى الأطفال حوالى 5 إلى 10% من النساء. كما تدلّ هذه العلامة السريرية لدى الأطفال بشكل عام على البلوغ المبكر. سنتكلم أكثر عن هذا الموضوع في هذا المقال من موقع التربية الذكية.

ما هي الشعرانية أو الشعر الزائد؟

الشعرانية هي النمو المفرط للوبر لدى النساء على طريقة النمط الذكوري بعد البلوغ. وتختلف الشعرانية عن فرط الشعر أو متلازمة الرجل الذئب في أنها تظهر في مناطق الجسم التي تتجاوب مع المحفزات الناجمة عن افراز هرمونات الاندروجين.
مناطق الجسم الأكثر عرضة لظهور الشعر الزائد
تطال الشعرانية بشكل كبير الأماكن التي تعتمد على الاندروجينات (الهرمونات الذكورية) سواء في الجسد أو في الوجه. إليكم بعض مناطق الجسم الأكثر تأثراً:

  • الفخذان
  • الردفان
  • شعر العانة
  • الشارب والذقن
  • الخط الممتد وسط البطن حتى السرّة (الخط الأبيض)
  • منطقة ما فوق الشفة العلوية
أسباب الشعرانية لدى الأطفال

إنّ الأسباب التي تتسبب بظهور الشعر الزائد متعددة ومتنوعة. ويمكن أن تنجم عن فرط الاندروجين (الذي يتأتى عن اضطراب في وظيفة الغدة الكظرية أو المبيضات)، أو عن ورم أو عن متلازمة الأيض (اضطرابات صحيّة تنتج عن زيادة الوزن والسمنة).
الأمراض التي تظهر مع الشعرانية

متلازمة تكيّس المبيض:

هذا هو السبب الأكثر شيوعاً لظهور الشعرانية ويمثّل 75% من الحالات كلها. يظهر خلال مرحلة البلوغ. وتشير دراسات نشرتها مجلة Metabolic Syndrome and Related Disorders إلى أنّ هذه المتلازمة تترافق مع تغيّر في الدورة الشهرية، والمقاومة للانسولين وحب الشباب والشواك الأسود (زيادة التصبّغ في طيات الجسم).

أورام تفرز أندروجينات:

هذا السبب نادر. لكن ثمة حالات مؤكدة لوجود ورم غير طبيعي. ينتظم بشكل مستقل، من دون أن يعتمد على محور الغدة النخامية.

تضخّم الغدة الكظرية غير التقليدي:

إنه السبب الأكثر شيوعاً لفرط الاندروجين الناجم عن اضطراب في وظيفة الغدة الكظرية. وهو طفرة متنحيّة تتسبب بنقص جزئي في انزيم 21- هيدروكسيليز. وتترافق هذه الحالة عموماً مع اضطراب في ضغط الدم، وفي معدلات السكر في الدم فضلاً عن الضعف في العظام والعضلات والصداع.

الأدوية:

إنّ الأدوية التي تسبب ظهور الشعر الزائد عديدة ومنها الاندروجينات، الهرمونات القشرية السكرية، موسّعات الأوعية الدموية (مينوكسيديل)، سيكلوسبورين، دانازول، بروجسترون واستروجين. يسبب العديد من هذه المواد فرط الشعر أيضاً.

اضطرابات الغدد:

النمو المفرط للشعر مع ظهور علامات وأعراض سريرية أخرى لا صلة لها كثيراً بهذا النوع من الحالات المرضية. أما اضطرابات الغدد الأكثر شيوعاً فهي: متلازمة كوشينغ، فرط البرولاكتين واضطرابات الغدة الدرقية.

الشعرانية الذاتية المجهولة السبب:

نجد هذا النوع من الشعرانية لدى النساء اللواتي يسجلن مستويات طبيعية من الاندروجين، ودورة شهرية منتظمة فضلاً عن شكل طبيعي للمبيضات. إذن، يجري التشخيص عن طريق الاستبعاد أيّ استبعاد كافة الاحتمالات المسببة الأخرى.

ويبقى الأهم عند استشارة الأخصائي أن يحلل ما إذا كان نمو الشعر الزائد يجري حسب النمط الذكوري أم أنّه يطال الجسم كله وينتشر عليه (فرط الشعر).

يجري تصنيف خطورة وضع شخص يعاني من الشعرانية وفقاً لنظام فريمان وغالواي حيث يتم تحليل تسع مناطق مختلفة من الجسم.
التحليل المخبري هو طريقة تشخيص أخرى مفيدة تعطي معلومات مفصّلة بشأن قيم العلامات المصليّة لمعرفة السبب الصحيح والدقيق للمرض.

من الأعراض الشائعة الأخرى المتصلة بزيادة افراز الاندروجين نذكر عدم انتظام الدورة الشهرية، حب الشباب، الصلع الجبهي وتراجع مؤقت في خط نمو الوبر.

ما هو علاج الشعرانية عند الأطفال؟

يرتبط علاج الشعرانية بسبب المرض وعمر المريض فضلاً عن العلامات والأعراض التي تترافق مع الحالة. في حال كانت الشعرانية ناجمة عن تناول دواء معيّن، فيميل الشعر الزائد إلى الاختفاء عند التوقّف عن تناول الدواء.
يُنصح بالعلاج بالأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم عندما تؤكد الفحوصات المخبرية وجود فرط اندروجين. ووفقاً لدراسات نُشرت في مجلة Indian Journal of Dermatology ، تبيّن أن حبوب منع الحمل هي العلاج الأول والأكثر فاعلية للشعرانية.

التخلّص من وبر الوجه والجسم

بعد اجراء التشخيص الصحيح والدقيق وبعد تحديد طرق العلاج، يمكن أن تفكروا في إزالة الوبر الزائد. ثمة وسائل مؤقتة لإزالة الشعر بواسطة الشمع، الكريم أو شفرة الحلاقة. لكن هذا النوع من الاجراءات يؤدي غالباً إلى تهيّج البشرة والتهابها.
إنّ إزالة الشعر باللايزر أو الكهرباء هما التقنيتان الأكثر إثارة للاهتمام إذ أنّ نتائجهما تدوم لوقت أطول. نحتاج ما بين 6 و8 جلسات لنبدأ بالحصول على النتائج المرجوة.

ابعد من الشعرانية…

يمكن للشعر الزائد لدى النساء أن يثير لديهن مشاعر الخجل، وأن يقلل من تقديرهن لأنفسهن وأن يجعلهن يجدن صعوبة في التفاعل مع الآخرين. لهذا، من المهم أن تقصد المرأة الأخصائي لتعالج المسألة بشكل صحيح قبل أيّ علامة أخرى تشير إلى وجود أحد الأمراض المتصلة بنمو الشعر الزائد.

اترك رد