ما الذي عليك معرفته عن المضادات الحيوية وتأثير سوء استخدامها على أطفالك؟

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

المضادات الحيوية سيف ذو حدين فهي بمقدار ما قد تساعد الطفل في حال كان لديه التهاب بكتيري بمقدار ما تؤذيه إذا استخدمت في غير موضعها.. والسلطات الطبية  في العالم تحذر من سوء استخدام المضادات الحيوية فهذا الاستخدام السيء يجعل البشرية تفقد قدرة أحد أهم العلاجات التي عرفها الانسان. فما الذي عليك معرفته عن تأثير المضادات الحيوية ومساوئ سوء استخدامها على أطفالك؟ تعرفي معنا على مزيد من التفاصيل عبر هذا المقال من موقع التربية الذكية.

ابنك حرارته مرتفعة وانفه يسيل وسعاله قوي. فهل هو بحاجة الى مضاد حيوي antibiotic ؟

في اغلب الحالات سيكون الرد لا ابنك لن يكون بحاجة الى مضادات الالتهابات .

مع ان من الطبيعي ان تأخذي طفلك الى طبيب الأطفال الا ان من غير الداعي ان يصف الطبيب المضادات الحيوية فالأولاد معرضون للإصابة بالزكام والكريب وهي من الامراض التي لا تنفع معها المضادات الحيوية.

الواقع ان معظم الدراسات حول تأثير المضادات الحيوية أثبتت أن المضادات الحيوية تؤذي اكثر مما تنفع. فأجسادنا ملأى بكل أنواع البكتيريات التي هي بمعظمها بكتيريات جيدة. ان استعمال المضادات الحيوية عندما لا يكون هناك ضرورة تقتل البكتيريات الجيدة التي تلعب دورا اساسيا في تقوية المناعة وتترك المجال لبكتيريات اخرى حتى تتكاثر وتنمو.

ما هو المضاد الحيوي؟

تتكون المضادات الحيوية من مواد كيميائية أو طبيعية أو اصطناعية تعمل على الكائنات الحية الدقيقة ، وخاصة البكتيريا. يمكن العثور عليها في معظم الأحيان على شكل كبسولات أو أقراص تُعطى عن طريق الفم، ولكن أيضًا في شكل حقن، في مرهم الجلد، في قطرات الأذن أو في قطرات العين. لا يمكن الحصول على المضادات الحيوية إلا بوصفة طبية.

المخاطر التي تسببها المضادات الحيوية

يمكن للمضادات الحيوية أن تخل بالتوازن الطبيعي بين البكتيريا الجيدة والسيئة في الجسم. يمكن أن تسبب:

  • الغثيان والقيء والإسهال الشديد
  • التهابات المهبل
  • تلف العصب
  • تفاعلات حساسية خطيرة

كما يزور العديد من البالغين غرفة الطوارئ بسبب الآثار الجانبية للمضادات الحيوية.

الواقع ان استعمال المضادات الحيوية بشكل عشوائي يؤدي الى ثلاثة مضار أساسية
  1.  تعرض الولد الى التأثيرات السلبية للأدوية
  2. قتل البكتيريات المفيدة التي دورها تقوية المناعة
  3. جعل الجسم مقاوماً للأدوية وهذا ما يجعل الدواء بدون فعالية في المستقبل

كما ان المضادات الحيوية تؤدي الى ظهور سلالات سيئة من البكتيريا في الجسم.

وتشير الإحصاءات الى ان اكثر من نصف الوصفات بالمضادات الحيوية تكون في غير محلها. وهذا ما يهدد البشرية في مستقبل حياتها فنحن معرضون بعد سنوات غير بعيدة الى ان تقتلنا اقل البكتيريات بسبب زوال مفعول المضادات الحيوية الناتج عن سوء الاستخدام.

اذن عندما يصف لك الطبيب مضاداً حيوياً تأكدي من ان هناك ضرورة لأخذه وقولي للطبيب بأنك مستعدة للانتظار قبل ان المباشرة بإعطاء الطفل الدواء .

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...