حتى أي عمر تستمر الفتيات في النمو؟(1)

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ما هي التغيرات الأبرز لدى الشباب خلال عملية نموهم؟ حتى أي عمر تستمر الفتيات في النمو؟ هذه الأسئلة تطرح دائمًا، ومعرفة الجواب تجعلنا نشعر بشيء من الراحة والرضى.

إن النمو والتطور، في هذه الحالة، يعنيان عملية الإنتقال من فتاة شابة إلى إمرأة. وبإمكاننا اعتبار ذلك تحولًا لأن الطفل يمر بتغير واضح ويدخل في عالم مجهول.

يتطلب هذا الأمر الوقت لكي يتأقلم مع جسده الجديد ومن الطبيعي أن نتساءل حتى أي عمر تستمر الفتيات في النمو. كيف بإمكان الأهل المساعدة؟

في أي عمر تنمو الفتيات بشكل أسرع؟

يعتبر سن البلوغ المرحلة التي تترافق، في بدايتها، مع فترة من النمو المتسارع. وكذلك، خلال هذه المرحلة التي تبدأ ما بين عمر 9 و 13 سنة، من الممكن ان تنمو الفتيات بمعدل 15 سم تقريبًا.

وفي بعض الحالات، قد يبدأ هذا التحول باكراً، في عمر 8 سنوات مثلًا.

ومن جهة أخرى، يبدأ سن البلوغ مع ازدياد في مستويات الهرمونات. وفيما يتعلق بالفتيات، نعني هورمون الاستروجين.

ولذلك، تبدأ الأعضاء التناسلية بالنمو من أجل إعداد الجسم للتكاثر الجنسي. وأحيانًا، من الممكن أن يتطلب الأمر عدة سنوات قبل أن تصبح الفتاة مستعدة لكي تكون أمًّا.

من بين التغيرات الأكثر وضوحا في مرحلة المراهقة، نجد:
  • نمو الثديين
  • ظهور الدورة الشهرية
  • نمو الشعر في منطقة العانة
  • توسع الوركين، والفخذين، والأرداف
  • نشاط غدد التعرق
بعد بدء الحيض، لكم من الوقت تستمر الفتيات في النمو؟

بمعدل وسطي، من الممكن أن تنمو الفتيات ما بين 5 سم و 7 سم خلال السنتين اللتين تليان بدء الدورة الشهرية.

ولكن، يزعم البعض ان الفتيات اللواتي تأخر ظهور الدورة الشهرية لديهن، ينمين أكثر من الفتيات اللواتي بدأت لديهن في سن مبكر.

الا أن الزيادة الأكبر في النمو تتزامن مع بداية سن البلوغ.

بالنسبة للفتاة، يتمثل سن البلوغ بظهور الثديين، بعد عمر 8 سنوات بشكل عام. ويبدأ الحيض أو الدورة الشهرية بعد حوالي السنتين. وبالتالي، عندما تبدأ، تنتهي زيادة النمو عمليًّا.

وعلى الرغم من ذلك، ليس من الصحيح دائمًا أن نجزم أن الفتيات اللواتي يبلغن باكرًا سوف ينمين أكثر. قد يحدث أنه حتى لو كان النمو متسارعًا، من الممكن أن يتوقف ايضًا في وقت أسرع. وفي المقابل عندما يكون بطيئًا، يستغرق وقتًا اطول.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...