6 نصائح لمساعدة الفتيات على تنمية صورة صحية عن أجسامهن وتقبل أنفسهن

0

جاءت أماندا البالغة من العمر اثني عشر عامًا إلى المنزل وهي تبكي لأن فتاة قالت لها وقت الفرصة إنها بدينة. اعتبرتها زميلتها أماندا سمينة وفقًا للبند رقم ثمانية في قائمة التحقق من الدهون: “الخدود تهتز عند الركض”. توقفت أماندا على الفور عن الركض وقت الفرصة المدرسية وفي صالة الالعاب الرياضية وفي الحديقة. وفي كل مكان.

“الخبر السار هو أن هناك العديد من الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لمساعدة ابنتك على تكوين صورة صحية عن جسمها.”

أماندا ليست وحدها.

أظهرت إحدى الدراسات أن حوالى نصف الفتيات اللائي تتراوح أعمارهن بين 11 و 17 عامًا من ذوات الوزن الطبيعي يعتقدن أنهن بدينات.
بسبب الرسائل التي نتلقاها دائما من الرفاق والإعلانات ووسائل التواصل الاجتماعي قد تشعر الفتيات بالضغط من أجل الوصول إلى معايير مادية أو جمالية غير واقعية. من المحتمل أن تتعرض الفتيات للضغط من المحيط أكثر مما يتعرضن له من أقرانهن وأفراد الاسرة.

Premium Freepik License
ما هي صورة الجسم؟

صورة الجسد هو التصور الذي لدى الشخص عن شكل جسمه ومدى تقبل الآخرين له وكيف “يرقى” إلى معايير المجتمع. إذا كانت نظرة الشخص إلى جسمه سلبية قد يؤدي ذلك إلى الشعور بالخزي وبعدم الرضا عن النفس. أظهرت الأبحاث العلاقة بين الصورة السلبية للجسم وبين تطور سوء تقدير الذات وبين الإصابة بمشاكل الصحة العقلية بما في ذلك القلق والاكتئاب واضطرابات الأكل.

ما الذي يسبب صورة الجسم السلبية عند الفتيات؟
ترتبط صورة الجسم السلبية بعدة عوامل ، منها:
  • ضغط الرفاق للتوافق مع معايير المظهر الذي يرونه.
  • الصور النمطية التي تفرضها علينا وسائل التواصل الاجتماعي حول ما يجب أن يكون عليه الشكل الأنثوي المثالي
  • التأثيرات العائلية التي تركز بشكل مبالغ فيه على الوزن والمظهر عند الطفل.
نصائح لتطوير صورة إيجابية عن الجسم لدى الفتيات
الخبر السار هو أن هناك العديد من الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لمساعدة ابنتك على تكوين صورة صحية للجسم.
تحدثي مع ابنتك. إن إجراء محادثة مفتوحة حول صورة الجسد تسمح لابنتك وتشجعها على:
  • تناول الحقائق المتعلقة بجسدها الذي يتغير بشكل مستمر في مرحلة النمو (على سبيل المثال ، فهم أن زيادة الوزن جزء طبيعي من سن البلوغ).
  • التعبير عن أي مخاوف بشأن صورة الجسد والحصول على طمأنة منك بأن الأجسام الصحية تأتي بأشكال وأحجام مختلفة ، مما يساعد على القبول واحترام الذات.
  • التساؤل عن معايير الجسم والصور المعدلة التي يتم تصويرها في وسائل الإعلام.
عدم الخوف من نظرة الآخرين
freepik.com
إدارة وقت ونشاط الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

على الرغم من أن الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن توفر الاتصال والتعلم ، إلا أنها توفر أيضًا فرصة غير محدودة للمقارنة الاجتماعية والتقييم ومنصة لنشر الصور والتحديثات التي تم تعديلها وتغييرها. يمكن أن تؤدي التعليقات عبر الإنترنت (على سبيل المثال ، الإعجابات) في حال غياب الدعم والتوجيه الشخصي من الوالدين إلى إثارة القلق ، سواء بشأن صورة الجسد أو الصورة الذاتية بشكل عام. ضعي حدودًا وتواصلي مع ابنتك بشأن المنشورات والمواقع المناسبة.

إنشاء عادات غذائية صحية.

اجعلي الوجبات الصحية والوجبات الخفيفة هي القاعدة وتجنبي خيارات الوجبات السريعة قدر الإمكان.

يعد النشاط البدني أمرًا رائعًا للصحة البدنية والعقلية وكذلك للحد من التوتر وتعزيز العمل الجماعي ومهارات القيادة وبناء الثقة. ترسل الرياضة رسالة مفادها أن أجساد الفتيات ذات قيمة بسبب ما يمكنهن إنجازه بواسطة هذا الجسد وليس بسبب مظهر الجسد فقط.

إقران الكلام بالفعل

كما هو الحال مع الكثير من الأشياء الأخرى ، يتعلم الأطفال ما يعيشونه. إنهم يلتقطون مشاعرك ومواقفك وسلوكياتك حول الطعام والتمارين الرياضية. التركيز على عادات الأكل الصحي والنشاط البدني من أجل الصحة وليس المظهر له تأثير إيجابي على الأطفال.

تعزيز العلاقات الإيجابية.

الأصدقاء الداعمون الذين يقدّرون السمات الشخصية الإيجابية (اللطف ، والمشاركة ، وروح الدعابة) على تلك الجسدية، يعززون وجهات النظر الصحية والمتوازنة عن الجسد والنفس ، ويساعدون في التطور الشخصي الإيجابي.

تشترك جميع هذه النصائح في شيء واحد – ألا وهو التركيز على السلوكيات التي لدينا شيء من السيطرة عليها ، مثل النظام الغذائي والتمارين الرياضية واختيار ما نقدره في أنفسنا وفي الآخرين. لقد ثبت أن التركيز على ما يمكننا التحكم فيه مرتبط بالصحة العقلية الجيدة ، ومنها الشعور بالإتقان والثقة. وباختصار نقول “أطفال واثقون ، بالغون منتجون”.

اترك رد