اللون المفضل لدى ولدكم يكشف عن قدراته ومشاكله (2)

0
تحليل رسومات الأطفال بناءً على الألوان

الآن بعد أن عرفنا بعض الأشياء التي يجب أخذها في عين الاعتبار، يمكننا قضاء فترة ما بعد الظهر في الرّسم مع ابننا، لرؤية ما إذا كان بإمكاننا التّعرف عليه بشكل أفضل قليلاً من خلال رسوماته. تذكّروا أنّه من المهامّ أن نفحص ما إذا كان هناك لونٌ سائدٌ في رسمه, من أجل التّحليل.

  • الأزرق
    يعطي اللّون الأزرق شعوراً بالهدوء والتّوازن والهدوء. يستخدم الأطفال الخجولين والانطوائيّين هذا اللّون في رسوماتهم بشكل أساسيّ. كما يمكن أن يخبرنا ذلك أيضًا أن الطّفل يفكّر كثيراً وحسّاس. نستنتج من كثافة اللّون الأزرق أو شدّته أنّ هناك مشكلة في التبوّل اللّاإرادي.
  • الورديّ
    على الرّغم من أنّنا نعتقد جميعًا أن اللّون الورديّ مخصّصٌ للفتيات فقط، إلّا أنه ليس كذلك. يمكن للأولاد والبنات استخدام هذا اللّون على حدٍ سواء, ويخبرنا ذلك أنّنا نتعامل مع أطفال حالمين مبدعين للغاية. قد يشير هذا أحيانًا إلى أنّ الطّفل بحاجة إلى الهروب من الواقع أو أنّ ابداعه عظيم.
  • الأخضر
    مثل اللّون الأزرق، فإنّه يدلّ على طفل هادئ و حساس. إذا استخدم هذا اللّون في عناصر ليست خضراء، فهذا يشير الى احتمال وجود بعض التمرّد أو عدم التّأقلم.
  • البرتقاليّ
    تُشير غلبة هذا اللّون إلى أنّنا نتعامل مع طفل اجتماعيّ للغاية, يستمتع بالتّواصل مع أشخاص آخرين، نشيطٌ ومندفعٌ للغاية، و قد يواجه حتّى مشاكل في التّركيز على مهمّة معيّنة.
  • الأسود
    على الرّغم من أنّ اللّون الأسود يمنح الكبار شعوراً بالحزن، إلّا أنّه في هذه الحالة يدلّ على القوّة و الأناقة. الأطفال الذين يستخدمون هذا اللّون يميلون الى المثاليّة، على الرّغم من أنّهم قد يكونون انطوائيّين إلى حدّ ما وبعيدين عن الآخرين.
  • البنّي
    إنّه اللّون الأكثر استخدامًا من قبل الأطفال الحريصين والمسؤولين. إذا تمّ استخدامه بشكل مفرط، علينا التّأكد من أنّ الطّفل الصّغير لا يُفوّت أشياءً من طفولته بسبب إحساسه بالمسؤوليّة المفرطة.
  • الأصفر
    يخبرنا اللّون الأصفر أنّه طفلٌ اجتماعيّ, سعيدٌ ومليءٌ بالحيويّة. إذا تمّ استخدامه بشكل مفرط، يمكن أن يشير إلى وجود توتّر ومشاكل عاطفية.
  • الأحمر
    يستخدم الأطفال هذا الّلون بشكل كثيف، ربّما بسبب لونه الحادّ. إذا تمّ استخدامه بشكل معتدل، فإنّه يدلّ على وجود طفل لديه الكثير من الطّاقة والشّغف، على الرّغم من أنّه إذا تم استخدامه بشكل مفرط، فإنّه يشير إلى احتمال وجود مشاكل عدوانيّة ونقص في التّوازن وإلى العداء.
  • البنفسجي
    إنّه لونّ مرتبطّ بالحزن، لذا فإن الإفراط في استخدامه قد يكون علامةً على احتمال وجود بعض الاستياء لدى الطّفل في حياته ويجب علينا التوقّف عند هذا الأمر في أقرب وقت ممكن.
freepik.com
حول كيفيّة تحليل رسومات الأطفال بناءً على الألوان

كما رأيتم، فإنّ تحليل رسومات الأطفال بحسب اللّون يمكن أن يخبرنا كثيرًا عن عالمهم العاطفيّ، وشخصيّتهم، و يخبرنا إذا ما كانوا يمرّون بمشكلة نحتاج إلى حلّها في أسرع وقت ممكن.

لكنّ هذه المعلومات التي يمكننا الحصول عليها, تُستخدم فقط لتوجيهنا و معرفة المزيد عن طفلنا، فهي ليست بديلاً أبدًا عن طبيب نفسيّ متخصّص. إنّه الشّخص الذي سيقوم بتحليل أكثر شمولاً للطّفل و يخبرنا ما إذا كانت هناك مشكلة أم لا.

لكن، في هذه الأثناء، دعوه يستمرّ في الرّسم!

اترك رد