استبدلوا العقاب باللّعب, لِمَ لا؟اللعبة التي تجعلكم تستغنون عن عقاب أولادكم

0

أنقذني هذا النظام بشكل كبير بعد الأشهر الأولى من الطلاق


لعبة النقاط

اذا كنتم مثلي, لا تحبّون الصراخ و العقاب و الضرب, ربما اذن تبحثون عن استراتيجيّة جديدة لترسيخ سلطتكم. من خلال قراءتي لكتاب” أسرار المعالجين النفسيين” تحت ارشاد كريستوف أندريه, اكتشفت “لعبة النقاط”. باختصار تكافئون أطفالكم على كلّ التصرّفات “الجيّدة ” و تتجاهلون “السيّئة”.

نحضّر في كلّ أسبوع ورقة نقاط مع تعليمات يجب اتباعها. “ترتيب الغرفة”, “أن تلبس ثيابك دون مساعدة”, “أن تفرشي أسنانك”, أو اذا كان مراهقاً “العودة قبل الساعة العاشرة” أو “الاستيقاظ قبل ال12 ظهراً يوم الأحد” (وكلاهما مرتبطٌ ببعضه بالمناسبة). و في كلّ مرّة ينجح الطفل في انهاء واحدة من هذه المهام, يربح نقطة (أو عدّة نقاط, بحسب المقياس الذي تتّفقون عليه مسبقاً). لا يوجد نقاطٌ سلبيّة. في نهاية الأسبوع, نعدّ النقاط, دائماً بحسب المقياس المتّفق عليه منذ البداية ويمكن للطفل أن يحصل على جائزة: مشتريات (حلوى, هدايا), نشاطات (الذهاب الى السينما, الذهاب في نزهة مميّزة) أو تشجيع (قبلات, تهنئة, ابتسامة). والغريب أن المكافآت الأخيرة هي الأكثر فعاليّةً من الثلاثة, سوف نفهم لماذا… كأنّ العطف الذي يحصلون عليه هو أهمّ من المشتريات… أمر جنونيّ, أليس كذلك؟!


لقد جرّبت هذه الطريقة من أجلكم

لقد شككت في هذه الطريقة في البداية, ووجدتها نوعاً ما “مدرسيّة”, ولكنني تفاجأت بمدى قدرة هذه الورقة على حلّ النزاعات, الاعتراضات, أو أيّ مشهد تمرّد آخر يهبط بمعنويّاتي إلى الحضيض. هذا الاندفاع لربح النقاط يكفي لكي ينهي الطفل الأشياء التي كان يرفض حتّى التكلّم عنها. أنقذني هذا النظام بشكل كبير بعد الأشهر الأولى من الطلاق, عندما كنت اشعر بالمعاناة, والحزن ومجموعة أخرى من المشاعر التي لا تساعد على الاطلاق في أن نكون منفتحين لسماع أطفالنا…
علينا أن “ندع الطفل يربح” في أوّل أسبوعين, وعلينا ألّا نعلّق على الحالات التي لا جدوى منها. في حال حصول أزمة, أضفت لنفسي حرّية ازالة نقطة كانوا قد ربحوها, ولكنّ هذا السلاح كان فعّالاً جدّاً لدرجة أنّني لم أضطرّ الى استخدامه.

تعطي هذه الطريقة مسؤوليّة أكبر للطفل, هو الذي سيقرّر أن يحترم التعليمات أو لا يحترمها, وبالتالي أن يحصل أو لا يحصل على هديّة. لن نجبره على شيء, ولن نهدّده بشيء, هو سيّد حياته. و في نهاية الأسبوع, سيكون فخوراً بانجازاته.
أعترف أنّني أهملت الموضوع في النهاية… فهو يأخذ الكثير من الوقت, ومتعبٌ على المدى الطويل… و الآن يكفي أن أقول “اذن, ماذا لو عدنا الى استخدام ورقة النقاط؟” لكي أسمع “حسناً أمّي سأفعل ذلك على الفور!”.
كما تعلمون, أن تكونوا أمّهات ليس بالأمر السهل.

اذاً لا تتردّدي في صنع ورقة النقاط الخاصّة بك, و تجهيز الكثير والكثير من المكافآت لنفسك. بعض المهام التي يمكن أن تجمعي نقاطاً اذا نفّذتها:
  • الاستيقاظ باكراً (هذه المهمة تُكسب العديد من النقاط!)
  • ايصال الأولاد الى المدرسة (حتى لو كانوا متأخّرين, لا بأس من أن تحسبي النقاط)
  • كما يمكن تحضير الفطور (حتّى لو كان صحناً من المعجّنات, احسبي النقاط!)
  • ….
المكافآت:
  • الاتفاق مع الجارة للاعتناء بالأطفال
  • الاستيقاظ متأخرة, دون الحاجة الى الاستعجال والشعور بالذنب
  • بالأحرى الغاء الشعور بالذتب من حياتك
  • أخذ 5 دقائق قبل الاستيقاظ لتخبري نفسك كم أنت امرأةً رائعة
  • أخذ 5 دقائق قبل النوم لتذكّري نفسك بالأشياء الجيّدة التي قمت بها خلال اليوم
  • كما يمكن كتابة 10 مجاملات على الأقلّ لنفسك في اليوم
  • الذهاب الى جلسة تدليك

  • وأنت, ماذا تفعلين لتجعلي أطفالك يطيعونك؟
اترك رد