“طفلي يحتفظ بكل شيء”: هل هذا طبيعي وكيف أتصرف معه ؟

0

لماذا يحتفظ طفلك بأشياء تبدو لك غير مفيدة كالحجارة, ورقة, لعبة قديمة مكسورة… و لا يتقبّل فكرة التخلّص منها؟
من الطبيعي لطفل صغير أن يسعى للاحتفاظ بأشياء كثيرة ربما تبدو لك غير مهمّة. يمرّ العديد من الأطفال بهذه المرحلة, مع اختلاف السلوك بين طفل و آخر.

اليك 4 أسباب تجعل الطفل يشعر بالحاجة للاحتفاظ بالأشياء:
  1. يحاول فهم العالم الخارجي الذي يحيط به:
    في الواقع, يحاول الطفل، في عمر ال5 سنوات وما دون, اكتشاف العالم الخارجي من حوله. يحاول عندما يلتقط الأشياء و يجمعها أن يفهم هذا العالم. الصدف, الحجارة, قصاصات شرائط الزينة. ربما يجد في الأزرار المتنوعة الأحجام و الألوان شيئاً يثير اهتمامه, يتفرّج عليها, يلمسها, يصنّفها أو يصنع بها أشغالاً يدويّة.
    لا يظهر الاهتمام بأشياء محدّدة للتجميع الا بعد عمر ال7 سنوات. كتجميع السيارات الصغيرة مثلاً, أو الطوابع, أو العملات المعدنية…
  2. يُعطي بعض الأشياء قيمةً معنويّة:
    هناك أشياء صغيرة, كقلم تلوين قديم, أو جذع شجرة, تحمل بالنسبة له ذكريات عن نزهة عائليّة في الغابة, أو رسمة لوّنها وهو ينتظر في المطعم…
  3. ذكرى من الشخص الذي أعطاه هذا الشّيء:
    ربما تريد طفلتكم الاحتفاظ بعقد مكسور لأنّه ذكرى من أحد تريد أن تبقيه معها. فالطفل في بعض الأحيان بحاجة الى الأشياء الملموسة لكي يستطيع أن يتذكّر.
  4. يحتاج إلى شيء يؤكّد على شخصيّته:
    يمثّل ما يمتلكه الطفل جزءاً ممّا يحبّه ويُثير اهتمامه. ولكن ليس دائماً, فإذا احتفظ طفلكم بريشة عصفور, ربما يكون ذلك بسبب حبّه للعصافير وربما يكون السبب ببساطة أنّه يجد الريشة ناعمةً الملمس.

كيف تتخلّصون من هذه الأشياء بعيداً عن نوبات البكاء
بالرغم من أنّ طفلكم متعلّقٌ بالعديد من الأشياء, الّا أنّ ذلك لا يعني أنّه يستطيع الاحتفاظ بها جميعاً!

freepik.com
1- تكلّموا مع الطفل, وحاولوا استخدام حجج مقنعة:
  • سيكون لديك مساحة أكبر للّعب
  • ستكون غرفتك مرتّبة لذا لن أطلب منك ترتيبها في كلّ مرّة
  • سوف تستطيع ايجاد ألعابك المفضّلة دائماً و بسرعة

سوف تشعر بالسعادة عندما تعطي بعضاً من ألعابك لطفل آخر بحاجة اليها حقّاً
لا تتكلّموا عنها و كأنّها كلّها “أشياء لا قيمة لها”, على الرغم من أنها كذلك بنظرنا. و لكن تكلّموا عن كلّ قطعة على حدى, مثلاً “آه, هذا الغصن من حديقة المنزل, انّه جميل, و لكن يمكنك رؤية الحديقة من النافذة كلّ يوم. هل ما زلت تريد الاحتفاظ به؟”

2- اجعلوا الأمر ممتعاً و مليئاً بالمرح:

على سبيل المثال, ضعوا الألعاب والأشياء التي اتفقتم مع الطفل على أنه ليس بحاجة اليها على غطاء. واتركوا الطفل يحدّد أسعاراً وهميّة لهذه الأغراض (قبلة, رقصة, رحلة طيران بين ذراعي الأب, دغدغة من الأم…). سوف تستمتعون بذلك أيضاً بلا شكّ!

3- لا ترموا الألعاب:

يفضّل الطفل أن يُعطي ألعابه لشخص آخر على أن يراها مرميّةً في سلّة المهملات. هناك العديد من الجوامع و الكنائس التي تستقبل التبرعات و توزّعها على الفقراء.

4- احتفظوا بذكرى:

هناك بعض الأشياء التي لها قيمة معنويّة كبيرة لدى الطفل, اذا قبل التخلّص منها, خذوا له صورة تذكاريةً معها. اذاما اشتاق اليها لاحقاً يمكنه أن يستخدم هذه الصورة ليستعيد ذكرياته.

ماذا نفعل بالأشياء التي ستبقى؟

بعد أن يتخلّص طفلكم من بعض الأشياء, اشرحوا له ما يمكن أن يفعله بالأشياء التي قرّر الاحتفاظ بها. على سبيل المثال:
  • حدّدوا معه مكاناً يضعها فيه:
    في مكتبته, في خزانته, أو في صندوق السرير… واشرحوا له أنّه عليه أن يتخلّص من الأشياء الزائدة في كلّ مرّة يجد فها أنّه لا مساحة في هذا المكان لوضع الشيء الجديد الذي انتقاه.
  • استغلّوا الفرصة لتعليمه بعض طرق التصنيف:
    نضع الأقلام في المقلمة, أدوات الأشغال اليدويّة في درج, الصدف في اناء, السيارات الصغيرة في علبة, الخ…
  • يمكنه استخذام بعض الأشياء في تزيين الغرفة:
    اشرحوا له أيّاً من هذه الأشياء يمكنه استخدامها كديكور لتزيين الغرفة, وأيّاً منها يجب أن يخزّنها في المكان الذي اتفقتم عليه و يخرجها فقط عندما يحتاج اليها.
  • لا تقوموا بالترتيب في غيابه أبداً
    من المغري أن تتوارد الى ذهنكم فكرة الترتيب عندما يكون في المدرسة أو عندما لا يكون الطفل متواجداً في المنزل. و لكنّ طفلك سيفقد ثقته بكم حين يعود ليجد أنّكم قد رميتم أشياءه الثمينة دون اخباره.

هل تحتفظون أنتم أيضاً بأشياء قديمة لا تستفيدون منها؟ اذا ربّما حان الوقت لكي تلقوا نظرةً على بعض الشنط الملقاة في أعلى الخزانة…

اترك رد