كيف تساعدون الأطفال الذين يلمسون كل شيء. الأطفال الذين يستكشفون الحياة عن طريق اللمس

0

الأطفال الذين يلمسون كل شيء: عندما كنت أنظر إلى ألبومات صور طفلتي البكر عندما كانت طفلة رضيعة وعندما كانت دارجة، لاحظت أنها كانت تحمل شيئًا في كل صورة ..

إنها تستكشف العالم من خلال اللمس. عندما كانت حديثة الولادة ، كانت الرضاعة تهدئها. وحتى بلغت الرابعة من عمرها ، كانت تمسك أذني لتهدئة نفسها.

كانت تحب تغطية نفسها بالطعام والطين.

هي مستكشفة حسية لمسية. في الواقع ، جميع أطفالي الأربعة يستكشفون الأشياء عن طريق اللمس.

يعد اضطراب المعالجة الحسية سببًا شائعًا للحاجة الشديدة للاستكشاف عن طريق الحواس. لكن الاحتياجات الخاصة الأخرى مثل القلق واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه واضطرابات المزاج تترافق مع الحاجة القوية للمس كل شيء بحثاً عن التحفيز.

من المرجح أن يرغب الأطفال ذوو هذه الاحتياجات الخاصة في لمس كل شيء.

قد يكون من الطبيعي أن يرغب أي طفل في لمس الكثير من الأشياء ، لكن هذا السلوك قد يقود الأم إلى الجنون. الحاجة إلى اللمس تكون بالتأكيد على نطاق أكثر تطرفًا عند ذوي الحاجات الخاصة من الأطفال.

عندما كان أطفالي أصغر من الآن كانت رحلات التسوق في المولات تجعلني أشعر وكأن هناك من يشدّ شعري.. إذ كان أطفالي ينزعون الملابس من الشماعات ويركضون هنا وهناك كالصاروخ فينشرون الفوضى. وحينما كانوا يلمسون الأشياء القابلة للكسر كنت أصاب بالذعر ولا أنسى كيف كانوا يتدحرجون على الأرض مغطين أنفسهم بالجراثيم التي تحملها آلاف أحذية زائري المول.

ساعدني تعديل توقعاتي في التأقلم مع حاجة ابنتي الكبرى إلى لمس كل شيء. لقد ساعدني ذلك على التكيف بشكل أفضل مع الحياة كما ساعدني على تقبل حاجة أطفالي الثلاثة الآخرين إلى لمس كل شيء.

التوقعات المتغيرة
لا تتوقعي أن يكون منزلك معرضًا للديكور

يجب إبعاد أي شيء لا تريدين أن يلمسه طفلك أو يكسره. اغلقوا الأماكن التي لا تريدون أن يصلها أطفالكم.. استخدموا الأدوات التي تحكم إغلاق الخزائن وما شابه لئلا تصلها أيادي أطفالكم. بذلك سيلعب أطفالكم بدون أن يكسروا او يعبثوا بالأشياء الثمينة أو المؤذية.

ضعي في عين الاعتبار النوم في ذات الغرفة

قبل ولادة طفلتي الأولى، كنت ضد النوم الجماعي. ولكن سرعان ما اكتشفت أن ابنتي لا تستطيع النوم دون أن تلمسني. عندما أصبحت جاهزة في سن الرابعة تقريبًا ، علمناها أن تنام بمفردها.

التسوق سوف يكون تحدياً

كنت أجلس أطفالي في عربات التسوق لفترة طويلة. وأدعهم وهم جالسون في العربة يتناولون السناك.. هذه الطريقة كانت تجعل التسوق عملاً مريحاً.

تؤمن الكثير من محلات البقالة خدمة التوصيل إلى المنازل.. إذا كان طفلك لا يستطيع التوقف عن لمس كل شيء فتوصيل الأغراض إلى باب البيت أفضل حل لكم.

freepik.com
السماح بتناول الطعام على هواهم

أطفالي من الأطفال الذين يصعب إرضاءهم.. عندما كانوا أصغر سناً ، كنت أسمح لهم بتناول الطعام بأيديهم . نعم كانوا يوسخون أنفسهم ولكني كنت أسارع إلى مسح الفوضى بنفسي.

اجعليهم ينامون في وقت محدد

عندما يحرم الأطفال من النوم ، يصعب عليهم اتباع القواعد الخاصة بعدم اللمس.

في وقت لاحق من اليوم ، عندما يكون أطفالي متعبين ، تعمل مكبرات اللمس العشوائية بشكل أقوى . قبل ساعة من النوم كنت أعمل على تهدئتهم بممارسة الأنشطة الهادئة.

تذكير أطفالك بقواعد عدم اللمس

أشعر بأنني حزت على رقم قياسي بالفشل ، ومع ذلك أحاول ألا أفقد الصبر عندما أحتاج إلى إعادة توجيه سلوكهم.

أطفالي لديهم عادة لمس الجدران. لا أريد جدرانًا قذرة ، لذلك أذكرهم بإبعاد أيديهم عن الحائط. على الرغم من امتعاضهم من طلبي أذكرهم بقاعدة عدم اللمس بهدوء معظم الوقت.

احذري من درجة الحرارة

بعض الأطفال حساسون أكثر من غيرهم على درجات الحرارة.. تأكدي من أن ملابسهم لا تجعلهم يشعرون بالحر الشديد أو بالبرد

اثنان من أطفالي أقدر على تهدئتهم بواسطة قطعة قماش مبللة وباردة. يساعد تشغيل مروحة السقف على تهدئة أحد أطفالي إذا كان مزاجه متكدراً.

يستجيب أطفالي جيدًا للأنشطة الحسية اللمسية. الأنشطة التي يمكنهم من خلالها غمر أيديهم أو جسدهم بالكامل في مادة ما واستكشافها بأيديهم.

عندما نلبي حاجة الأطفال إلى اللمس من خلال اللعب ، فمن غير المرجح أن يلمسوا الأشياء التي لا ينبغي لهم أن يلمسوها.

اقرؤوا أيضاً : أنشطة للأطفال الذين يحبون لمس كل شيء

اترك رد