ماذا تفعلون مع الطفل الكثير النق وكيف تغيّرون سلوكه ؟

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ان غالبية الاطفال ينقّون ويتذمرون من وقت لآخر على اهلهم. ولكن، اذا كان هذا التصرف يتكرر كثيرًا، فمن الممكن مساعدة الطفل على التخلي عن هذه العادة عن طريق تشجيعه على التعبير عن نفسه بطريقة اخرى.

ماذا تفعلون عندما ينق طفلكم؟
  • شجعوا طفلكم على استخدام الكلمات لطلب الأشياء بشكل مناسب. مثلًا قولوا له: “أتشعر بالعطش وتريد الحليب؟ قل لي : “أريد الحليب من فضلك”. اذا رفض ذلك او غضِب، لا تصرّوا على ان يكرّر قول ذلك، وخاصة اذا كان طفلكم قد بدأ يتكلم. بإعادة صياغة طلبه بواسطة الكلمات، تكونون قدوة له. وسيتمكن طفلكم شيئًا فشيئًا من ايجاد طرق اخرى لطلب ما يريده بدلًا من النق.
  • ساعدوا طفلكم على التعبير عن مشاعره. شجعوه على استخدام الكلمات للتعبير عما يشعر به. قولوا له مثلًا : ” أرى أنك غاضب. أتريد أن تخبرني ما الأمر؟” او “أعتقد انك تحاول ان تخبرني شيئًا بواسطة النق. أتريد أن تحاول اخباري ما الأمر؟”. كلما عوّدتم طفلكم على ان يتكلم عن مشاعره، كلما قلّ لجوءه الى النق ليعبر عما يريده.
    عندما ينق طفلكم، لا تستسلموا لطلباته ببساطة لكي يتوقّف عن ذلك. لأنه سيظن أن النق طريقة جيدة للحصول على ما يريده.
  • أخبروه أنه يحق له عدم الشعور بالإرتياح، وان ذلك يحدث لكم ايضًا. تجنبوا أن تقولوا له انه ينق “دون أي سبب”. وإلا قد يشعر طفلكم انكم لا تفهمونه ويعتقد أنه يجب عليه إخفاء مشاعره.
  • حافظوا على هدوئكم بالقرب منه عندما ينق الى أن يعبر عن نفسه بشكل صحيح. ولكن لا تترددوا في مساعدته على أن يهدأ اذا رأيتم انه في حالة انزعاج تام. بإمكانكم ان تحضنوه مثلًا او ان تربّتوا على ظهره بهدوء. اذا كان مريضًا او متعبًا، خذوا الوقت لتهدئته، والتخفيف عنه، ومساعدته على الاسترخاء والنوم.
  • اصرفوا انتباهه عن الأمر. احيانًا، لا يعرف طفلكم كيفية التوقف عن النق، ويحتاج اليكم لكي يتخطى الامر. ولكن، اعتمدوا هذه الطريقة فقط بعد مساعدته على محاولة فهم ما كان يضايقه.
freepik.com
كيف يمكن تجنب النق؟
  • هنئوا طفلكم عندما يتكلم بشكل مناسب عند طلبه لشيء ما. هذا الأمر يشجعه على التعبير عن نفسه بالكلمات. قولوا له مثلًا :” لقد طلبت ما تريده بلطف. من الأسهل عليّ الآن فهم ما تريده.”
  • اصغوا اليه بانتباه عندما يتحدث معكم بصوت عادي. اذا ما تجاهلتموه عندما يطلب شيئًا بلطف، من الممكن ان يشعر ان النق هو الوسيلة الوحيدة للفت انتباهكم. واذا كنتم مشغولين، اشرحوا له ان ما سيخبركم به مهم بالنسبة لكم، ولكن سوف تنهون ما تقومون به اولًا ومن ثم ستصغون اليه.
  • امنحوا الاهتمام لطفلكم قبل ان يطلبه منكم. احرصوا على ان تمضوا وقتًا مميّزًا مع طفلكم بشكل يومي، حتى لو كان ذلك لمجرد بضع دقائق فقط. قد يكون ذلك عبارة عن اللعب معه، التحدث اليه، الرسم معًا او قراءة قصة له. بإستباق حاجة طفلكم الى الاهتمام به، تتجنبون ان يلجأ الى النق للحصول على ذلك.
  • سجلوا ملاحظات حول الحالات التي ينق خلالها طفلكم على مدى بضعة اسابيع. وستكونون ايضًا قادرين على التعرف إلى الحالات او الحاجات التي تدفع بطفلكم الى النق.
    ويمكنكم بعد ذلك تعديل بعض تدخلاتكم للحد من هذا التصرف. يمكنكم مثلًا أن تدركوا انه من الضروري منحه المزيد من الوقت لدى عودته من حضانة الأطفال، النوم في وقت مبكر، مساعدته على استخدام الكلمات للتعبير عن مشاعره، عدم إعطائه دائمًا ما يريد عندما ينق، الى آخره …

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...