الأمهات 9 أنواع: إلى أي نوع تنتمين؟

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

هل تمنيت يومًا أن تكوني الأم التي تحب القيام بكل الأشياء الحرفية والإبداعية مع أطفالك؟ أو تمنيت لو كنت أماً منظمة أكثر على صعيد المخططات والتقويمات والحدود الحازمة؟ هناك أنواع كثيرة من الأمهات. هل فكرت يومًا أي نوع من الأمهات أنت؟؟

لا يمكن تحديد شخصيتنا كأهل من خلال ما نؤمن به بل من خلال هويتنا وما نحن عليه.. فامتلاكنا شخصيات مختلفة يعني أن كل واحد منا سيربي أطفاله بطريقة مختلفة. تساعدنا معرفة شخصيتنا في تقبل أسلوب تربيتنا كما تساعدنا في الاستفادة من نقاط قوتنا والحذر من نقاط ضعفنا.. إن علم الشخصيات Enneagram هو أحد الطرق التي تحدد أسلوب تربيتك وتصف 9 أنواع من الأمهات. قومي بإجراء الاختبار ثم اكتشفي أكبر نقاط قوتك ومعاناتك بحسب كل نوع من أنواع الأمهات. إلى أي نوع تنتمين أنت؟

النوع الأول: المُصلحة / منشدة الكمال

هذه الأم تعيش حياة منظمة جداً تحب أن يكون ما حولها مرتباً. مع محيط مرتب. لديها مُثُل عالية ، وإحساس قوي بالصواب والخطأ ، توفر لأطفالها الأمان من خلال وضعها حدوداً منظمة جداً.
معاناتها: يجب أن تتأكد من أنها لا تقسو على نفسها أو عائلتها كما عليها أن تسمح لأطفالها بفعل الأشياء بشكل مختلف.


النوع الثاني: المساعدة / المعطاءة

هذه الأم دافئة ومتعاطفة تحب أن تشعر بأن الآخرين بحاجة إليها. إنها الأم التي تتوقف عما تفعله لإحضار الغداء الذي نسيه طفلها وتضحي بهواياتها لمساعدة أطفالها في هواياتهم. يشعر أطفالها بأنهم محبوبون وبأن هناك من يخدمهم.
معاناتها: يجب أن تكون حريصة على عدم إرضاء الناس على حسابها وألا تشعر بالاستياء لأنها تقدم الكثير للآخرين.

النوع الثالث: الناجحة / المؤدية لدورها

هذه الأم واثقة من نفسها تعرف أهدافها وتسعى لتحقيقها . أحد أهدافها هو أن تربي أطفالها بشكل جيد .. أطفال هذه الأم سيمتلكون طاقتها وحماستها لأنها ستساعدهم في الاستفادة من مجموعة واسعة من الفرص.
معاناتها: تحتاج هذه الأم إلى تحقيق التوازن على صعيد طموحها بحيث لا يشعر أطفالها بالضغط ولا يصبحون منهكين .

النوع الرابع: الأم الفردية / الرومانسية

النوع الرابع من الأمهات هي شخصية مبدعة وحساسة وعاطفية ومتعاطفة. هذه الأم تحب الإبداع في منزلها وأطفالها. لذا تراها تبتكر أشياء كثيرة لتحسين منظر بيتها.
معاناتها: يمكن أن تكون حزينة أو متقلبة المزاج.. عليها أن تهتم بمشاعرها حتى تتمكن من رعاية أسرتها.

النوع الخامس: المحققة / المراقبة

هذه الأم مفكرة وباحثة ومخترعة. تعرض أطفالها لأفكار عظيمة ، وتبحث عن احتياجاتهم وعالمهم ، وتستمتع برؤيتهم يتابعون التعلم.
معاناتها: المشاعر صعبة بالنسبة لهذه الأم وعليها الحذر من الانفصال عن احتياجات أسرتها العاطفية ، خاصة في سن الرضاعة والمراهقة.

النوع السادس: الوفية

هذه الأم تعمل بجد ومسؤولية لذا يمكن الاعتماد عليها. إنها تنشئ منزلًا آمنًا ترعاه جيداً.. وهذه الأم قادرة أيضاً على التنبؤ بالمشكلات التي يحتمل وقوعها والعمل عليها.
معاناتها: النوع السادس من الأمهات يربين أطفالهن والخوف والقلق على أطفالهن رفيقا دربهن ولكن على هذه الأم أن تسمح لأطفالها بالمخاطرة المقبولة عند الحاجة.

النوع السابع: المتحمسة

تمامًا كما تبدو من تسميتها ، هذه الأم منطلقة ، متفائلة ، عفوية .. تحب ركوب المخاطر والمغامرات الجديدة. تلعب مع أطفالها وتحبهم بحماس وتفاؤل.

معاناتها: يجب ألا تهمل أعمال المنزل الروتينية ومسؤوليات بيتها وتعليم لأطفالها.

النوع 8: المتحدية / المدافعة

هذه الأم تطلق النار بشكل مباشر ، واثقة من نفسها ، مسيطرة على وضعها . تحب بشدة وتقاتل من أجل من تحبهم. إنها تشجع أطفالها على مواجهة تحديات كبيرة.
معاناتها: يجب على هذا النوع من الأمهات السيطرة على غضبها وعدم المبالغة في حماية أطفالها أو الإفراط في العناية بهم بحيث تحرمهم من كثير من المهارات.

النوع التاسع: صانعة السلام / الوسيطة

هذه الأم هي هادئة النفس، متساهلة ، ولطيفة ، وداعية للسلام. توفر لأطفالها منزلًا دافئًا ومستقرًا خالياً من الدراما وهي أيضاً داعمة لأسرتها.
معاناتها: لا ينبغي لها أن تسعى جاهدة من أجل السلام بل أن تتعلم تأديب وتعليم أطفالها بحب.
أخبرينا كيف جعلتك شخصيتك تعانين؟ وما هي المشكلة التي تعانين منها ولكنها غير موجودة في القائمة التي ذكرناها..

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...