6 طرق لتعليم الطفل حفظ جدول الضرب

0

هناك طرائق كثيرة تساعد أطفالكم على تعلم جدول الضرب.. الواقع أن المسألة ليست مملة في الواقع وإنّ ثمة تقنيات لحفظه بشكل أسرع.. في المقالة سابقاً علمناكم بعض الحيل لحفظ كل جدول بجدوله والآن نعلمكم 7 طرائق أخرى.

1- الحفظ بفضل بطاقات التعليم

ثمة حيلة مسليّة أخرى تقوم على حفظ جدول الضرب بواسطة بطاقات التعليم. يمكنكم صنعها بأنفسكم أو شراءها، وهي بطاقات تحمل الأسئلة من ناحية والأجوبة من الناحية الأخرى ما يسمح للأولاد بأن يتعلموا فيما هم يتسلون. ولعل الأهم في هذه العملية هو أنهم يكتشفون الأخطاء التي يرتكبونها بأنفسهم بدلاً من أن يصحح لهم شخص راشد، وهي مقاربة ألطف في التعامل مع الطفل.

2- التعلّم بواسطة الماندالا

يمكنكم أيضاً أن تساعدوا طفلكم على تعلّم جدول الضرب فيما هو يمضي وقتاً مسلياً بواسطة الماندالا. ثمة نسخ منها لكافة الجداول ما يسمح له بأن يحفظها من دون أن يتنبّه لذلك حتى

3- الاستماع إلى الأغاني

تشكّل الأغاني وسيلة جيدة لتعليم الأولاد جدول الضرب لاسيما إن كانت ذاكرتهم سمعيّة. تزخر شبكة الانترنت بألحان قصيرة يمكن أن تساعدكم!

4- صنع دليلكم الخاص

يمكنكم ايضاً أن تعدّوا دليلاً لحفظ جدول الضرب. ولهذه الغاية، اكتبوا الحساب والنتائج على الجهة الخلفية من الورقة. سيساعد هذا الأمر الولد على أن يحفظ عبر تصحيح الإجابات لنفسه! إنها طريقة سهلة ومسلية!

5- استخدام المنهجية الذكية

هل سمعتم من قبل عن هذه المنهجيّة؟ إنها حيلة تعتمد على التصوير الذهني في التعليم. تتخذ الأرقام كلها أشكال أشخاص صغيري الحجم، يعيشون قصصاً وحكايات.

لنأخذ على سبيل المثال 7*9:

  • الرقم 7 هو لوح للقفز والرقم 9 هو رجل برأس يشبه البيضة
  • العلامة= تتحول إلى موجة في حوض سباحة
  • الرقم 9 يغطس إلى الخلف، يدور على نفسه ويشكّل رقم 6
  • لكن رأسه يرتطم وتتشكل لديه تورمات على شكل 3، ما يشكّل 63!

تذكّر عمليات الضرب الصعبة

ثمة تقنيات تُستخدم لتنظيم الذاكرة وتحسين تذكّر عمليات الحساب الأكثر صعوبة.

  • 7*8= 56: تذكروا التسلسل التالي 5-6-7-8
  • 6*7= 42: فكروا في 2 * (37)= 221= 42
  • 6*8= 48: هنا أيضاً فكروا في 2 * (38)= 224= 48
6- حيل أخرى

هناك العشرات من الحيل الأخرى التي تفيد في تعليم أولادنا جدول الضرب، بدءاً من التطبيقات على الهواتف الذكية وصولاً إلى الألعاب اللوحية التعليمية. إنّ الخيارات المتاحة أمامكم لمساعدة الطفل بطريقة مسلية لا تُعدّ ولا تحصى!

قبل أن تبدأوا أيّ محاولة تعليم، احرصوا على أن تكتشفوا الطريقة التي يحفظ بها ولدكم بشكل أفضل. هل ذاكرته سمعيّة أم انها بصرية؟ هل عليه ان يتفاعل مع الأشياء، الخ..؟ يسمح لكم هذا بأن تقترحوا عليه طريقة التعليم المناسبة!

اقرأ أيضاً: 8 حيل لتعلّم جدول الضرب بسهولة

اترك رد