الصبيان يتأخرون في الكلام عن الفتيات: اعتقاد خاطئ أم حقيقة؟

0

الصبيان يتأخرون في الكلام:

ولداي الاثنان لفظا كلمتهما الأولى في عمر الاثني عشر شهراً. ساري الذي تجذبه الشاشة, اشار لجهاز التحكم قائلا “ريموت”! راني, الذي يتوق للحياة الاجتماعية قال:”باي باي” لمجموعة من الكبار. هل يجب عليّ توقع أن يتكلما متأخرين, بما انهما صبيان ؟ بالتأكيد !

بشكل عام, يبدأ الصبيان في التكلم متأخرين عن الفتيات. في الواقع, الصبيان هم أكثر عرضة ثلاث أضعاف لأن يتكلموا متأخرين. يحتاج الصبيان ايضاً إلى وقت اطول للوصول إلى مستوى ال 50 كلمة. في الحقيقة, في عمر ال 23 شهراً, تستخدم معظم البنات 50 كلمة, في حين انه يجب انتظار عمر ال 26 شهرا قبل ان يتمكن معظم الصبيان من القيام بالمثل.

بالطبع, عمر ظهور الكلمات الاولى ووتيرة التطور اللغوي الذي يلي يبقى خاصاً بكل طفل. مثلاً, تلفظ ساري وراني كلماتهما الاولى في العمر نفسه, ولكن ساري شكّل جملا قبل راني. هذا الاختلاف في التقدم ليس له اي اثر الآن بما ان راني عمره 4 سنوات ويتكلم باستمرار.

بعد عمر الثلاث سنوات, لا يعود الفرق في الكلام بين الفتيان والفتيات ذا معنى. كذلك, اذا كان صبي في الثالثة والنصف من عمره يجد صعوبة في تشكيل جمل وفي لفظ أصوات, فهذه الصعوبات لا تعود فقط لكونه صبي. هناك عوامل اخرى تدخل في عين الاعتبار.

هل يعاني من مشاكل في النطق أم هو قليل الكلام؟

لا يجب نسيان أن هناك اختلاف كبير بين إن يكون هناك مشكلة في لفظ الكلمات, في تركيب جمل أو في الإلقاء, وبين الكلام قليلاً.
مثلاً, ابني البكر ساري ذو ال 7 سنوات دائماً ما كان لديه سهولة على مستوى النطق. إلا أنه لا يحب ابداً أن يحكي عن تجاربه الشخصية. بعكس راني الذي يحب التكلم عما عاشه.

هكذا, بعض الصبية (كبعض الفتيات) لا يحبون الكلام كثيراً عن تجاربهم, وهذا لا يعني إنهم يواجهون مشاكل في الكلام. فعلياً, لدينا دائماً الانطباع ان الفتيان يتكلمون اقل من الفتيات, حتى مع تقدم العمر, ولكن ليس هناك اي دراسة علمية تبرهن ذلك.

في كل الأحوال, اذا تكلم صبي قليلاً, فهذا يعكس شخصيته, لا جدوى من الاصرار . أما إذا كان صبي يتكلم قليلاً لأن لديه مشاكل في النطق, او ينزعج من الكلام لأنه يرى أنه”لا يتكلم جيداً”, هناك امكانية لمساعدته. افضل طريقة لمساعدة الصغير على الكلام هي التفاعل معه قدر الامكان, استخدام مفردات مختلفة واعادة تشكيل الجملة والكلمات الخاطئة دون الطلب منه إعادتها.

اذن في الختام: نعم, الصبيان يميلون للتكلم متأخرين عن الفتيات. انما الاختلاف لا بعود ذا معنى عندما يصبح الاطفال في سن الثالثة. بعض الصبية يتكلمون اقل ببساطة بسبب شخصيتهم دون ان يكون لديهم صعوبات في الكلام… كذلك الامر بالنسبة لبعض الفتيات.

اترك رد