ابنتي لا تريد أن “تتعلم التخلص من الحفاض”، هل تقوم بذلك عن قصد؟

0

التخلص من الحفاض

المشكلة

تبلغ طفلتي سنتين ونصف من العمر، منذ حوالي عام نقوم بوضعها كل يوم على النونية (القعادة).لكن خلال النهار حين نلاحظ أنها تريد أن تتبول، ترفض الذهاب إلى النونية. فتقوم بالتبول في ملابسها الداخلية. تعتقد زوجتي أن ابنتي تقوم بهذا الأمر عمداً. ما رأيكم أنتم؟

رأي الأخصائي

لقد جعلتم طفلتكم تجلس على النونية في عمر سنة. إلا أن الطفل في هذا السن عاجز عن التحكم بعضلته العاصرة (أي أنه عاجز عن إمساك نفسه)، لأن نمو جهازه العصبي لم يكتمل بعد. وهو لا يكتمل إلا بين سنتين و3 سنوات. لذا فإن وضع الطفل على النونية في هذا السن يعني مطالبتكم له بإفراغ البول داخلها وفق طلبكم.

هذا بالتأكبد عنف، لأن هذه الممارسة تمنع ابنتكم من الشعور بأن جسدها “ملكية خاصة به” ومن التوصل إلى التمكن من التحكم بجسدها بشكل تدريجي.

خاصة إذا كان الأمر كما تفعلون أنتم، فأنتم تصدرون قراراً من خارج جسدها، أن عليها أن تتبول في الوقت الذي تقررونه بدلاً من أن تتركوها تقوم بذلك لوحدها. بهذه الطريقة يشعر الطفل أنه “أداة، روبوت” وقد يعطي ردة فعل إما عبر الخضوع إلى الشخص الراشد – مما يؤدي غالباً إلى تدمير جزء من شخصيته. وإما عبر استخدام هامش الحرية الوحيد المتبقي له: وهو أن يجعل هؤلاء الكبار ينشغلون به بشكل مفرط.

من الممكن أن تكون ابنتكم اتبعت هذه الحالة. هي ستحتاج إلى أن تفسرا لها أنكَ ووالدتها قد أخطأتما حين فرضتما عليها ذلك، وأنكما آذيتماها دون أن تقصدا ذلك. كما عليكما أن تعيدا لها الحق في أن تشعر بنفسها وبما يحصل في جسدها وأن تقرر “أن تتخلى عن الحفاض” في اليوم الذي تختاره هي.

حينما يجهز الطفل..

عندما تجهز أجهزة الطفل الخاصة بالتبول والتبرز ستكون عملية تنظيف الطفل أمراً سهلاً.. إذ سيكون دوركم هنا هو تدريب الطفل على التوجه إلى الحمام حين يشعر بالحاجة للتبول أو التبرز.فإن لم يكن هذا الشعور موجود فكيف له أن يعرف.. حاولوا تدريب الطفل مدة أسبوع فإن لم تجدوا منه أي تجاوب توقفوا وانتظروا شهراً آخر وتذكروا أن بدء تنظيف الطفل لا يتم قبل أن يبلغ الطفل السنتين.. واعلموا أن الصبيان يتأخرون عن البنات فهم لا ينظفون قبل عمر السنتين ونصف لا بل إن معظم الصبيان يصبحون جاهزين عندما يبلغون الثلاث سنوات.. ضعوا في بالكم أن لا أحد يبقى بالحفاض حتى لو لم ندربه.

هذه المقالة قدمناها لكم من التربية الذكية عن كيفية التخلص من الحفاض

اترك رد