تقنيات التأديب الإبداعية للأطفال

0

أحياناً لا ينفذ الأطفال سوى ما يريدونه ويتوقفون عن الاستماع إليكم. مما يؤدي بكم إلى فقدان صوابكم حيث أن كل التقنيات لا تنفع! قبل ان تبدأوا بالانغماس في مشاعركم، خذوا نفساً عميقاً وجربوا هذه الأساليب البارعة التي تهدف إلى تأديب أطفالكم بطريقة ذكية.

1- إذا كنتم معتادين على معاقبة طفلكم عبر جعله يقف في الزاوية إلا أن هذه الطريقة لم تعد تنفع، أو أنكم لا تحبذونها

فبإمكانكم استبدالها بطريقة أخرى إيجابية بشكل أكبر وأكثر فعالية. كل ما عليكم فعله هو إلزام طفلكم بالقيام بتنفيذ نشاط بناء مثل تركيب البازل أو كتابة حروف الأبجدية. سيتيح ذلك لطفلكم المجال لتركيز طاقته على نشاط إيجابي وكذلك لتشتيته عن السلوك السيء الذي كان يقوم به.

2- يمكن غرس الانضباط والتأديب عبر استخدام الحدود المتعلقة بالوقت.

بمعنى آخر، يمكنكم ضبط منبه وإخبار طفلكم بأن لديكم عدد محدد من الدقائق لإنهاء المهمة التي عليه تنفيذها، وإن لم ينهِ مهمته قبل أن يرن المنبه سينال عقاباً ما. على سبيل المثال منعه عن مشاهدة التلفاز أو ألعاب الفيديو.

3- جهزوا وعاءً لأساليب العقاب، يتم ملء هذا الوعاء بأوراق سيتم سحب إحداها لاحقاً، وتحتوي كل ورقة على عقوبة مدوّنة:

ممنوع مشاهدة التلفاز هذا المساء، ممنوع استخدام الحاسوب، الخلود إلى السرير قبل الوقت المعتاد، مهام منزلية للتنفيذ… عليكم أيضاً إضافة ورقة فارغة في الوعاء كوسيلة لتعليم الطفل أن المسامحة أحياناً أفضل من العقاب. وبدلاً من جعل طفلكم يقف في الزاوية كعقاب، بإمكانه أن يسحب العقاب الذي سيناله من الوعاء.

4- إذا كان طفلكم يقوم بسلوكيات سيئة في كل مرة مغلقاً باب غرفته

دون التوقف عن هذه السلوكيات على الرغم من تأنيبكم له، بإمكانكم بمنتهى البساطة إزالة الباب من مكانه. سيعلّمه ذلك أهمية الثقة، ومفهوم الخصوصية. مما سيجعله يبذل مجهوداً لعدم تكرار أخطائه وإعادة كسب ثقتكم من جديد.

5- ضبط توقيت خلود طفلكم إلى النوم وفقاً لعدد الأخطاء التي ارتكبها خلال يومه!

مع كل خطأ إضافي يرتكبه ينخفض توقيت نومه 5 دقائق عن الوقت المعتاد. في الحالة المعاكسة، إذا كان طفلكم يتصرف بتهذيب طيلة اليوم، له الحق ب 5 دقائق إضافية على توقيت حظر التجول المعتاد.

6- حين يرفض طفلكم وضع حزام الأمان عند ركوبه السيارة

يمكنكم أن توضحوا له أهمية حزام الأمان، إضافة يوم بعد ال18 سنة (السن الذي يحق له قيادة السيارة فيه) في كل مرة ينسى فيها وضع حزام الأمان. سيؤدي ذلك إلى تأخير تاريخ السماح بالقيادة لفترة ما بعد قضاء أيام العقاب المتراكمة.

7- لمعاقبة الطفل الكسول، ضعوا القاعدة التالية لفترة العشاء:

الشخص الذي يصل أخيراً سيكون النادل. بحيث سيتعين عليه تقديم الطعام وملء الكؤوس بالماء وإحضار التوابل إلى المائدة.

8- إذا اعتاد أطفالكم تسليم واجباتهم المنزلية بطريقة غير متقنة وخط سيء

إليكم ما عليكم فعله. بإمكانكم تخييرهم بين القيام بواجباتهم المدرسية بدقة وترتيب خلال 15 دقيقة، أو القيام بها خلال 10 دقائق والاضطرار إلى تنفيذها مرة أخرى.

9- في كل مرة ينسى فيها طفلكم إعادة لعبته المفضلة إلى مكانها أو ألعاب الفيديو بعد الإنتهاء من اللعب، قوموا بإخفائها.

بهذه الطريقة، سيتعلم بالتأكيد توضيب أغراضه في مكانها كي يتمكن من إيجادها لاحقاً.

10- إذا كان أطفالكم صغاراً وفوضويين، جربوا هذه الطريقة:

ضعوا الألعاب جانباً كي تتمكنوا من إخراجها لاحقاً. كما أن هذه الطريقة تجعل الأطفال يشعرون أنهم يلهون بلعبة جديدة. أو ضعوا اللعبة في مكان ما بعيداً عن متناول اليد لكن ظاهر للعيان لعدد كبير من الأيام. سيزيد ذلك من تأثير العقاب.

11- إذا كان طفلكم الصغير كثير الحركة والحماس والاندفاع

فاتفقوا على رمز سري لتعلموه بأن عليه أن يتصرف بهدوء وتهذيب إذا كان لا يريد أن يتعرض للعقاب.

اترك رد