متى يجب أن يبدأ الطفل بالمشي ؟

0

يتعلم معظم الأطفال الجلوس أو الزحف قبل المشي، وبمجرد أن يستطيع الطفل المشي، يتوقف عن كونه طفلًا رضيعاً ويصبح طفلًا مستقلاً. يبدأ معظم الأطفال بالمشي بشكل مستقل بين 10و18شهرًا.

عندما تنظرون إلى الأطفال حديثي الولادة لا يسعكم إلا أن تلاحظوا كيف يهرولون بلا كلل، وبهذه الطريقة يقوون عضلات أرجلهم. ابتداءً من عمر تسعة أشهر يبدأ معظم الأطفال في الوقوف، وما بين عمر 12 و 15 شهرًا يبدأون بالنهوض وبالمشي متمسكين بالأثاث أثناء إقدامهم على خطواتهم الأولى اللطيفة برفق. كمعدل وسطي، يمشي الأطفال بشكل مستقل عند بلوغهم حوالي سن 18 شهرًا.

بدء الطفل بالجلوس

لتعلم المشي يجب على الطفل أن يكون قد طور قدرته على التوازن، ويعتبر الزحف على أطرافه الأربعة هو التمرين الجيد لتطوير توازنه. في هذه الوضعية، يسقط تقريباً جميع الأطفال على أردافهم، وبذلك يدربون أنفسهم على الجلوس دون مساعدة والديهم.
نصيحة: ساعدوا طفلكم حتى يتعلم أن يجلس بمفرده.

بدء الطفل بالنهوض

في هذه المرحلة، لم يعد هناك أدنى شك أن الطفل يريد أن يتعلم المشي! لذلك يتشبث بأي شيء يجده في متناول يده ويحاول الوقوف. أثناء تشبثه بالأثاث يتدرب الطفل على نقل وزنه من رجل إلى أخرى ويخطو خطواته الأولى بطريقة جانبية وبحذر شديد.
نصيحة: شجعوا الطفل وأشيدوا بالتقدم الذي أحرزه. تأكدوا من عدم تمسّكه بالأشياء التي يمكن أن تسقط أو تنقلب عليه أثناء محاولة النهوض.

إقدام الطفل على البدء بخطواته الأولى

ها قد جاء اليوم المنشود: يتمتع الطفل الصغير الآن بما يكفي من التوازن والقوة للتوقف عن التشبث بيدك أو بأثاثك والبدء أخيراً بالإقدام على خطواته الأولى بمفرده. إن القدرة على وضع قدم أمام الأخرى هي تجربة أقل ما يقال عنها إنها مثيرة للاهتمام. يبدو وكأنه يقول لوالديه المذهولين “انظروا إلى ما تعلمت أن أفعله!” هذا الصغير الذي كان حديث الولادة منذ وقتٍ ليس ببعيد أصبح الآن طفلاً صغيراً يستعد لاستكشاف العالم من حوله.

نصيحة: دعوا طفلكم يمشي حافي القدمين في المنزل أو ألبسوه جوارب لا تؤدي إلى الإنزلاق، سيساعده ذلك على تقوية عضلات قدميه. عند الخروج من المنزل، ألبسوا طفلكم حذائه الخاص به.

حافي القدمين أو بحذاء أطفال؟

ارتداء أحذية ليس أمراً ضرورياً للمشي داخل المنزل. فمن المهم أيضًا أن يتعلم الطفل أن تكون خطواته محكمة على الأرض. يساعد المشي بقدمين حافيتين على تحسين توازن طفلكم. لكن تأكدوا من أن الأرض ناعمة وليست شديدة البرودة. ومع ذلك، يمكنكم جعله يرتدي جوارب لا تؤدي إلى خطر الإنزلاق أو حذاء جلدي ناعم. الحذاء ليس ضرورياً إلا حين يصبح كثير الحركة.

لقد تم الأمر! تعلم طفلكم المشي، ولكن هذه ليست سوى البداية لفصل جديد. في الأشهر المقبلة، سوف يتقن الطفل الصغير حركاته وسوف يدهشكم أكثر بإنجازاته. في سن 18شهرًا، يستطيع العديد من الأطفال الركض أو صعود الدرج أو حتى المشي للخلف. لذلك يمر الأطفال وأولياء أمورهم بفترة حافلة بالنشاط ومشوقة!

اترك رد