كيف تزيلين بقع الزيت عن الملابس

0

بقع الزيت ليست فقط واحدة من أكثر البقع شيوعًا التي تصيب ملابسنا ، بل هي أيضًا واحدة من أكثر البقع عناداً . مع أن من الصعب إزالتها تمامًا عن الملابس، إلا أن ذلك ليس مستحيلًا. غالبًا ما تأتي بقع الزيت من الطعام ولكن قد تأتي هذه البقع أيضاً من العمل في المحركات أو بعض الأعمال الميكانيكية الأخرى .. يجب القيام بهذا النوع من الأعمال فقط إذا كنت ترتدي ملابس لا مانع عندك في أن تتلوث بالدهون والشحوم.
اليوم من موقع التربية الذكية سنعرفكم إلى بعض الوصفات التي تساعد في إزالة بقع الزيت عن ملابسكم وملابس أطفالكم.

استخدمي مزيل الشحوم

هناك أنواع مختلفة من منتجات إزالة الشحوم المنزلية التي يمكنك استخدامها ، ولكن افحصي الزجاجة أو العبوة ملياً للتأكد من أن المنتج لن يزيد البقعة سوءاً عند استخدامه ..صحيح أن منتجات إزالة الدهون تفعل فعلها لإزالة البقع إلا أن أنواع هذه المزيلات المتعددة تعمل بطرق مختلفة

استخدمي بودرة الأطفال ونشا الذرة

تجف بعض البقع التي تعلق بالملابس وتُزال بالقليل من الماء. ولكن بما أن الزيت والماء غير قابلين للمزج ، فلا يمكن للماء إزالة بقع الزيت ولو جفت.. إذا لم تكن بقعة الزيت كبيرة جدًا ، فإن أول ما عليك فعله هو محاولة إزالة أكبر قدر ممكن منها بقطعة قماش أو منديل ورقي. بعد ذلك استخدمي مسحوقاً قادراً على امتصاص بقعة الزيت. الحيلة المنزلية الأكثر شيوعًا هي استخدام البايكنغ صودا (المعروفة أيضًا باسم بيكربونات الصودا) ، كما يمكنك استخدام نشاء الذرة أو بودرة التلك أو حتى الملح.

تعمل هذه المنتجات على إزالة بقع الزيت لأنها مادة قابضة ماصَة. المادة القابضة هي مركب كيميائي يجعل الأنسجة تنكمش وتجفّ . لتعمل المادة القابضة بشكل فعال، ضعي بعض البايكنغ صودا على بقعة الزيت ومن ثم استخدمي فرشاة أسنان قديمة لفرك بقعة الزيت . سترين أثناء الفرك بعض التكتلات الصغيرة الناتجة عن امتصاص الزيت الموجود على الملابس.. إذا بللت البقعة بالماء ، لن ينجح البايكنغ صودا في العمل جيداً لأنه سيمتص الماء أيضاً وهذا ما سيخفف فعاليته. كرري العملية حتى ثلاث مرات إذا لزم الأمر. قد ترغبين أيضًا في وضع قطعة من الكرتون خلف البقعة. لماذا؟ لأنك إذا كنت تفركين البقعة بدون وضع شيء وراء البقعة فقد يتسرب الزيت إلى الشيء الخلفي الموضوع تحت بقعة الزيت ..

استخدمي منظفات الغسيل

إذا لم ينجح البايكنغ صودا القابض أو ما شابه كبودرة التالك والنشاء ، فقد تحتاجين إلى إتباع العملية باستخدام القليل من منظف الغسيل. إذا لم يكن لديك بايكنغ صودا ، فيمكنك الانتقال مباشرة إلى استخدام منظف الغسيل.. بعد دقيقتين من فرك البقعة ببايكنغ الصودا أضيفي القليل من منظف الغسيل والماء إلى البقعة. افركي بلطف. بعد ذلك ، خذي نفس الفرشاة التي استخدمتها من قبل وافركي البقعة بحركة دائرية. بعد ذلك اغسلي قطعة الثياب الملطخة بالزيت في الغسالة كالمعتاد.
هذا الفرك سيكون نافعاً على الملابس القوية الألياف ولكن إذا كانت قطعة الملابس الملطخة بالزيت من الأنسجة الحساسة فسيكون عليك الفرك بهدوء ونعومة ..

استخدمي سائل الجلي

للبقع الزيتية الأكبر حجماً أو المستعصية، إذا لم تنجح الحيلة المذكورة أعلاه ، ضعي بضع قطرات من سائل الجلي على قطعة الملابس الجافة واتركيها. يمكنك تركها طوال الليل لامتصاص بقعة الزيت جيدًا. ثم اغسلي الثوب بمنظف الغسيل كالمعتاد. يمكن أيضًا تطبيق هذه الحيلة بالصابون.
عند تجفيف الملابس ، تأكدي من أن يجففها الهواء. فدرجات الحرارة العالية لنشافة الغسيل تؤدي إلى تثبيت أي بقايا زيت متبقية ، مما يجعل إزالتها أصعب. نعم الحرارة العالية تثبت بقع الزيت لذا تجنبي أي طريقة تعتمد على الحرارة . هذا يعني أنك إذا وجدت بقعة زيت على ملابسك، لا تضعيها مباشرة في الغسالة ، لا سيما إذا كانت الغسلة تتم على حرارة عالية والأمر ذاته ينطبق على تجفيف البقعة بمجفف الشعر.

ترقبوا وصفات أخرى عن إزالة بقع الزيت عن الملابس

اترك رد