مؤشرات تدل على ان طفلكم اذكى من الاطفال الآخرين( 1)

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

هل طفلكم اذكى من المعدل الطبيعي؟

بصراحة، هذا الامر لا يهم. هل سينقص حبكم له اذا لم يكن الامر كذلك؟ كلا، ولكنني اتفهم ان بعض الاهل يشعرون بالفخر حين يكون طفلهم متقدمًا على الآخرين.

  • “لقد بدأ ابني يمشي عند عمر الثمانية اشهر.”
  • “لقد تعلمت ابنتي القراءة عند عمر الثلاث سنوات.”
  • “يرسم طفلي كما لو أنه فنان حقيقي.”

جميعنا صادفنا اهلًا يفاخرون بمواهب أطفالهم المميزة أو المتقدمة جدًا. بالطبع، هناك ما يدعو الى الفخر. ولكن بعض الاهل يبالغون كثيرًا ويطيلون الشرح دون ان يطلب منهم أحد ذلك لكي يظهروا تفوقهم.

في الواقع عندما يقولون مثل هذه الاشياء، فهم يقصدون أنه بفضل اسلوب تربيتهم المميز وذكائهم أصبح أطفالهم عباقرة. سواءً كان ذلك صحيحًا او لم يكن فإنه غير مهم.

بشكل عام، لا يطلب الطفل أن يتم تمييزه. إنه يفضل أن يجد مكانًا له بين الآخرين، وأن يتم اشراكه في اللعب. ولكن حين يقوم الاهل بلفت الانتباه الى اطفالهم باستمرار، قد يؤدي ذلك الى عزلهم عن الآخرين والسخرية منهم.

إذا كنتم من الاهل الذين يحبون المفاخرة بذكاء طفلهم، كفوا عن ذلك من فضلكم. فأنتم لا تعلمون بمن قد تلحقون الأذى، وما هي المشاكل التربوية التي يواجهها الاهل الآخرون.

ولكن هذا لا يعني أنه ليس لديكم الحق في أن تتأكدوا، من خلال تصرف طفلكم، اذا كان ذكيًا. في الواقع إن معرفة ما اذا كان طفلكم ينمو مثل غيره او بوتيرة اسرع تجنبكم القلق عليه.

premium freepik license

اليكم 6 مؤشرات تدل على ان طفلكم اذكى من المعدل الطبيعي. تأكدوا من ذلك، ولكن لا تستخدموا هذه المعلومات لكي تظهروا تفوقكم على الأهل الآخرين. لأن ذلك لن يؤدي سوى الى اظهاركم كمتعجرفين.

1. حس الفكاهة لدى طفلكم متقدم للغاية

هل يمزح طفلكم طوال الوقت؟ اذا كان هذا الامر يزعجكم احيانًا، اهدأوا ودعوه يمرح. في الواقع، إن التمتع بحس الفكاهة يعتبر دليل على ان طفلكم لديه معدل ذكاء مرتفع.

وكذلك، إذا كان يحب ان يغيظ اخوته واخواته، او يخترع الخدع ليحتال على والديه، خذوا نفسًا عميقًا ولا تتصرفوا بغضب. فبهذه الطريقة تتوسع آفاق مخيلة طفلكم.

2. طفلكم فضولي

عندما نحاول أن نقيّم ذكاء الطفل، لا يمكننا أن نتجاهل صفة الفضول. في الواقع، ان الاطفال الذين يطرحون الكثير من الاسئلة هم أطفال يرغبون في التعلم، ويهتمون بكل ما يحيط بهم.

إذا كان طفلكم برفقتكم في السيارة مثلًا وسألكم ماذا تعني هذه اللافتة أو تلك. ان غالبية الاطفال لا يلاحظونها أو يعتقدون انها تستعمل للديكور فقط. لكن الاطفال الفضوليون يدركون حالًا أنها وجدت لهدف ما ويرغبون في معرفته.

ترقبوا في المقالة القادمة المؤشرات الأربعة الأخرى التي تشير الى ان طفلكم ذكاؤه أعلى من ذكاء الآخرين.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...