الإبداع عند الأطفال يتراجع: كيف نعيد تنمية الذكاء والإبداع عند أطفالنا؟

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

الأطفال بطبيعة الحال أكثر إبداعًا من البالغين. تظهر الأبحاث أن الإبداع عند الأطفال الصغار يبلغ ذروته قبل دخولهم المدرسة المتوسطة. ولكن لسوء الحظ أن إبداع الأطفال ينحدر ويتراجع . فاختبارات Torrance للتفكير الإبداعي تم إجراؤها على بعض العينات في الولايات المتحدة منذ سبعينيات القرن الماضي ، ولكن منذ تسعينيات القرن الماضي لوحظ تراجع في إبداع الأطفال.

هذا مقلق بدرجة كافية ليتم تسميته “أزمة الإبداع”. بعض الأبحاث تظهر أن الإبداع في مرحلة الطفولة هو مؤشر للقدرة على إنجاز الأمور أكثر من اختبارات الذكاء وعندما جرى استطلاع حول ذلك، صنف قادة الأعمال القدرة على التفكير الإبداعي كواحدة من أفضل المهارات التي يبحثون عنها.

إذن ، ما سبب هذا الانحدار أو التراجع؟

لا يخبرنا البحث عن سبب تراجع الإبداع لدى الأطفال. إنما غالبًا ما يتم إلقاء اللوم على شيئين: الاعتماد المفرط على الترفيه القائم على الشاشات والنظام التعليمي الأكاديمي الجامد . في الولايات المتحدة ، تغذي القوانين والبرامج الهوس بالتقييم مثل “لا طفل يتخلف عن الركب” و “السباق إلى القمة” و “كل طالب ينجح”. إن التركيز على تقييم المدارس لا يترك المجال للمعلمين للإبداع .. وعندما يكون المعلمون أقل قدرة على الإبداع ، ينعكس الأمر تلقائياَ على التلاميذ .

يقضي الأطفال وقتًا أطول من أي وقت مضى على الشاشات لأغراض ترفيهية. من الناحية النظرية يمكننا القول إن بالإمكان استخدام الشاشات لأغراض إبداعية. ومع ذلك ، تظهر الأبحاث أن أقل من 3٪ من وقت الأطفال على الشاشة هو استخدام إبداعي. فالمحتوى الذي يستخدمه الأطفال يؤثر على لعبهم وأفكارهم وتشير الأبحاث إلى وجود علاقة سلبية بين استخدام وسائل التواصل وبين الإبداع.

تنمية الإبداع عند أطفالنا. ماذا نفعل حيال ذلك؟
  1. قم بإطفاء الشاشات
    لطالما قيل إن الملل صديق الإبداع. إذا كنت مهتمًا بالإبداع لنفسك أو لطفلك ، فامنح الفرصة للشعور بالملل. قد تجد أن طفلك قادر على الخروج ببعض الأفكار الشيقة بعد صراع بسيط.
  2. تشجيع الأسئلة
    بدلاً من القفز للإجابة عن سؤال الطفل أو الانتقال إلى Google للإجابة عن سؤالك ، اسمح لعقل طفلك الإبداعي بالالتفاف حول أسئلة “لماذا”.
  3. تشجيع اللعب الحر لدى الأطفال (والكبار)
    هناك الكثير من الأوقات التي يكون فيها الأطفال والبالغون مبدعين فقط بسبب طبيعة الحاجة إلى ابتكار لعبة ممتعة للجميع. الأطفال الذين لديهم متسع من الوقت للعب الحر يقضون جزءًا كبيرًا منه في معرفة ما يجب أن يلعبوه ، وكيف يلعبونه ، ومن سيكون المسؤول ، وما إلى ذلك.
  4. الخروج
    يبدو الأمر بسيطاً ولكن الأبحاث تظهر أن قضاء الوقت في الطبيعة يزيد من الإبداع. فالباحثون يعتقدون أن السبب وراء ذلك هو ان الطبيعة تحفز حواسنا بلطف من خلال التحفيز الانعكاسي الذي يأتي من حركة الغيوم وحفيف الأشجار وصوت تلاطم الأمواج . لا يتطلب هذا النوع من التحفيز الكثير من الانتباه (كذاك الذي تفعله موجات التكنولوجيا الضوئية) بل هو يسمح لأذهاننا بالتجول
  5. الرسم غير المقيد
    خربشا ، ارسما معًا وانخرطا في أنشطة فنية تتيح لطفلك شكلاً من أشكال التعبير الإبداعي.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...