هل تضغطون على أولادكم لتحسين مستواهم في المدرسة ؟

0

الكثير من الضغط الأكاديمي على الأطفال
التقيت بصديقتي في مكان عام لأول مرة منذ مدة فهي دائماً مشغولة ليس بعملها بل بأطفالها وتدريسهم .. لدى صديقتي هذا الهوس بجعل أطفالها الأوائل في المدرسة.. عندما أزورها أشعر أن منزلها ثكنة للدرس فأطفالها دائماً مثقلون بالكتب والدرس..اليوم شاهدت ابنها حين فشل بركوب لعبة من ألعاب الأطفال في هذه الحديقة العامة ، كيف غص وجهه بالحزن وكيف تلبك وشعر بالفشل.. تمنيت لو أخذت ابن صديقتي بين يدي لأقول له لا بأس أن نفشل.. الفشل ليس عيباً.. ولكني كنت أعرف أن الأهم أن أتكلم مع صديقتي عن هذه المشكلة مشكلة ” الضغط على أطفالها لتحسين مستواهم في المدرسة..

بصفتك أحد الوالدين ، هناك القليل من الأشياء التي تجعلك تشعر بالسرور بمقدار ما يشعرك به نجاح طفلك في المدرسة .. ولكن إذا كنت تضغط على طفلك كثيراً من أجل تحسين علاماته ومستواه الأكاديمي فاعلم ان النتائج ستكون عكسية وسينتهي به الأمر إلى أن يتأثر سلباً بطرق عدة .

القلق ، القلق القلق…

من خلال الضغط على الطفل بهدف أن ينجح سيصبح أقل إبداعاً وأكثر شعوراً بالتهديد. كما أن الخوف من الفشل سيشلّه بحيث لن يقوى على التعلم والنجاح كما يصبو .. كما أن القلق سيجعله لا يعرف من هو المذنب وسيلوم نفسه على مشاعره السيئة التي نتجت عن شعوره بأنه ليس ذكياً بالشكل الكافي، الأمر الذي يزيد التوتر والقلق.. إذا ظهرت على الطفل ملامح التوتر من الدرس فاسع إلى التحدث إليه عما يشعر به والعمل على مساعدته على الشعور بالطمأنينة.

“انا لست جيداً بما فيه الكفاية”

إذا كنت مصراً على جعل الطفل يصل إلى التوقعات التي وضعتها نصب عينيك له ، فمن المحتمل أن يعاني طفلك صعوبة في مواجهة الوضع حتى لو كان تراجعه الدراسي قليلاً بعض الشيء .. كما سيعتقد أن النجاح يقوم على الكمال وإن لم يستطع تحقيق العلامة الكاملة سيستسلم ولن يحاول بذل الجهد. إذا شعر طفلك بأنه غير كفء بسبب عدم إحرازه درجة ما ، فحاول أن توضح له أنك موجود من أجله وأن تلك العلامة ليست هي ما بحدد قيمته كإنسان من عدمها.

سلوك سيء
premium freepik license

يمكن أن يؤدي الكثير من الضغط على الطفل إلى قيامه بأشياء غير أخلاقية .. فالطفل الذي يضفط أهله عليه حتى ينال الدرجة ” أ ” قد يلجأ إلى الغش في الامتحان لإحرازها .. وأحياناً قد يلجأ الى المخدرات او الكحول للتخفيف من هذا الضغط النفسي الكبير الذي يرزح تحته. راقب طفلك عن كثب إذا كانت تظهر عليه أي علامات على أنه يبدو مضغوطًا بشكل كبير من قبل المدرسة وتحدث معه إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف.

كن هناك من أجل طفلك

إذا كنت ترغب في مساعدة طفلك على الأداء الجيد في المدرسة ، فأنت بحاجة إلى تشجيعه بدلاً من الضغط عليه. من خلال التشجيع وتقديم يد المساعدة لإنجاز فروضه ومن خلال مناقشة الأفكار والمفاهيم ستقدر على إثارة فكره وإبداعه .
إذا كنت تعتقد أنك تمارس ضغطًا شديدًا على طفلك لتحقيق النجاح الأكاديمي ، فلا تركل نفسك وتوبخها بل توقف للتحدث الى الطفل بصراحة عن عدم الضغط على نفسه دراسياً .. وأوضح له أنك ضغطت عليه لأنك تريد له النجاح.

اترك رد