كيف تستعيد الأم المنهكة السيطرة على حياتها؟

0

إعادة سيطرة الأم على حياتها:
تشعر الكثير من الأمهات بالإرهاق وبأنهن محاصرات بمتطلبات أطفالهم وأسرهن اليومية. واليوم أكثر من أي وقتٍ مضى تتولى الأمهات أدوار أكثر من السابق وأحياناً قد يصبح الضغط ساحقاً.

خلال بعض الفترات، من السهل على الأمهات أن يقلن إنهن فقدن “هويتهن”، بينما في الواقع أن تكوني أماً هو المهنة الأكثر عطاءً في الوجود.

يحتاج الأطفال إلى اهتمام وعناية بشكل مستمر، لا يوجد سوى بضع ساعات في اليوم.

غالباً ما يؤدي ذلك إلى جعل الأمهات في أسفل قائمة الأولويات لدرجة أنهن لا يحصلن على وقت حتى للاهتمام باحتياجاتهن الشخصية.

عدا عن ذلك، فإن للأمهات أهمية قصوى لذا يجب أن يهتممن بأنفسهن.

نقدم بعض النصائح لمساعدة الأمهات اللواتي يحاولن استعادة حياتهن في مسيرتهن.
1- غيري مكانك في قائمة أولوياتك

يعد أحد الأسباب الأساسية التي تجعل الأمهات يفقدن أنفسهن في المقام الأول، أنهن يتوقفن عن وضع أنفسهم في جدول الأولويات. الحياة مليئة بالانشغالات وستزداد اكتظاظاً بالانشغالات أكثر فأكثر.

الأمومة هي دون شك عمل لا ينتهي ولا يتوقف. حين تنغمس الأم بشكل كامل في واجباتها اتجاه أطفالها، يصبح من السهل أن تضع نفسها في المرتبة الأخيرة، ومن ثم ستفقد الوقت والطاقة حتى قبل أن تتمكن من تلبية متطلباتها الخاصة.

إن إعادة سيطرة الأم على حياتها يعني ان تعيد وضع نفسها في قائمة أولويات. أنتِ أيضاً أولوية، أيتها الأم.

2- انتبهي إلى رغباتكِ، لا فقط إلى احتياجاتك

غالباً ما تتخلى الأمهات عن رغباتهن وبالكاد يلبين احتياجاتهن.

هذه ليست نظرية سليمة وتغيير هذا الوضع عنصر أساسي لاستعادة السيطرة على حياتكِ.

الانتباه إلى احتياجاتكِ أمر ضروري بالتأكيد، لكن هذه التفاصيل الإضافية الصغيرة التي بكل بساطة تتمنين وجودها في حياتكِ، هذه الأشياء التي تجعلكِ تشعرين بتحسن على الرغم من عدم كونها ضرورية جداً – اعثري عليها مجدداً!

لقد اختفت هذه الأمور من جدول أولوياتكِ منذ فترة طويلة جداُ!

premium freepik license
3- استمري في التعلم والاستكشاف

يُعد الاستمرار في التعلم من أفضل الطرق لاستعادة السيطرة على حياتك.

في مرحلة ما، حين تنغمس الأمهات في مسؤوليات الأمومة، لا يملكن ما يكفي من الوقت لاستكشاف الأشياء التي تولد التحدي في نفوسهن وتجعلهن يتقدمن ويتطورن بطرق محفزة.

لإصلاح ذلك، يمكنك الالتحاق بدورة تدريبية، أو تعلم لغة جديدة أو مهارة جديدة، أو تأسيس هواية أو ممارسة حرفة يدوية… قومي بكل ما يجعلك تشعرين بالسعادة ويشجعك على تجاوز حدودك.

4- تعلمي أن تقولي لا.

تقوم الكثير من الأمهات بالتضحية وبذل الذات لأجل إسعاد الآخرين منذ فترة طويلة. أحياناً على الأمهات فقط أن يقلنَ لا.

كلا، لا أملك الوقت لصنع الحلويات لفريق كرة القدم. إذا كان جدولكِ مكتظاً بالأعمال وكنتِ تشعرين بالإرهاق الشديد، لستِ مضطرة إلى الموافقة على تولي مهمة أخرى.

قد يبدو هذا المفهوم جديدًا بالنسبة إليكِ كأم، ولكن لاستعادة السيطرة على حياتك، عليك أن تتوقفي عن تخصيص كل جزء منها للآخرين. من الطبيعي أن تقولي لا.

اترك رد