الصلة التي اكتشفها علم النفس بين تقدير الذات وعلاقة الأب بابنته

0

علاقة الأب بابنته:
بشكل عام، تميل الفتيات إلى تطوير علاقة أقوى بآبائهن بينما يطور الصبيان هذه العلاقة الوطيدة مع أمهاتهم. تحتاج الفتاة إلى أن تتمتع بعلاقة سليمة مع والدها لتطوّر احتراماً لذاتها. أثبت علماء النفس أنه من الضروري أن يطور الأطفال علاقات سليمة مع والديهم كي يحظوا بتقدير إيجابي لذاتهم.

ما هي أهمية العلاقة بين الأب وابنته؟

أولاً، تعتبر الفتيات آبائهن أبطالاً خارقين. ينمي الأطفال منذ عمر صغير جداً علاقة مع والديهم لأنهما يمثلان عالمهم بكامله.

من المهم جداً أن يحظى الأطفال بعلاقة مع أهلهم. ومع ذلك، اكتشف علماء النفس أن العلاقة بين الأب وابنته تواجه مشاكل عديدة مما قد يخلق تحديات عاطفية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي النظرة المتحيزة تجاه الأب إلى مشاكل عديدة في العلاقات الغرامية التي تعيشها الفتاة.

تتطور العلاقة بين الأب وابنته في سن الثانية. بما أن سن اكتساب المعلومات الأساسية يبدأ في الثانية ويمتد حتى الرابعة، يلعب الذكر هذا دوراً مهماً جداً في حياة الطفل. وتستمر هذه الرابطة التي تتطور على مدى السنين طوال الحياة.

خلال سنين اكتساب المعلومات هذه، يحتاج الطفل إلى دور الإناث والذكور في حياته. هو يطرح أسئلة كهذه على نفسه:

  • ما الذي استطيع اكتشافه اليوم؟
  • هل سيلعب أبي أو أمي معي؟
  • من سيطعمني؟
تطور شعور الاستقلالية

بينما تكبر فتاتكم الصغيرة وتتعلم أن تكون مستقلة، هي تتعلم من خلال التكرار. بهذه الطريقة، هي تطور شعوراً بالاستقلالية. تجد الفتاة راحة عندما تعلم أن والدها سيصلح قدم لعبتها أو سيعتني بجروحها الصغيرة.
يعتبر الأمن والأمان عاملان أساسيان بالنسبة للطفل الصغير وبالأخص عندما يتعلم المشي والكلام. تحدث تغييرات عديدة في حياته وهو بحاجة لوالديه كي يشعر أنه بأمان.

stock.adobe

إذا كان الأب يطالب الطفل بالقيام بأمور عديدة ويدفعه لفعلها، هو قد يشكك بقدراته الجديدة. يجب على الوالدين أن يتركا الطفل يكرر الأمور مرات عديدة كي يتعلمها مع الوقت لأن ذلك ضروري جداً لنموه.
يحتاج طفلكم لأن يكون كل شيء في مكانه كي يتحكم ببيئته. يمكن للشك أن يجعله يفرض قيوداً على ذاته وهو يكبر.

عادة ما يدلي الأطفال بعبارات تستخف بقدراتهم كالتالية:

  • الجميع أفضل مني
  • أنا لا أستطيع المشاركة بهذا التحدي لأنني أخاف أن أخسر

يبدأ هذا الشك بالذات في سنوات اكتساب المعلومات، إما بسبب العلاقة السيئة التي تربط بين الأب وابنته وإما بسبب عوامل أخرى، وهي تؤدي إلى تطوير الطفل تقديراً متدنياً لذاته.

أهمية تطوير علاقة وطيدة بين الأب وابنته

يجد بعض الآباء صعوبة في التقرب من بناتهم لأنه من الأسهل أن يتقربوا من الصبيان. ومع ذلك، قد يساعدكم القيام بأمور تحب ابنتكم القيام بها على التقرب منها.
حاولوا بناء شيء معاً وقد تستنتجون أن ابنتكم تحب الأدوات الكهربائية مثلاً. أو يمكنكم متابعة دروس طبخ وتوظيف المهارات المكتسبة في مطبخ منزلكم لتحضير وجبة طعام للعائلة.
تحب الكثير من الفتيات اللعب بحبال القفز أو ركوب الدراجة. يمكنكم أن تجدوا أنشطة عديدة تقومون بها معاً. لا يهم ما تفعلون، تأكدوا فقط من مراعاة آرائها.

اترك رد