كيف تقوين وتطيلين مدة التركيز عند أطفالك ب 4 طرق بسيطة وسهلة

0

مدة التركيز عند الأطفال:
كلما قررت أن أكتب شيئاً يأتي ما يلهيني.. أكون غارقة في أفكاري فإذا بالباب يطرق أو بهاتفي يطن علماً أن معظم رسائل الواتس آب جعلتها صامتة.. ما يحدث معي هو ذاته يحدث مع طفلي ولكني كبيرة وأعرف كيف أواجه هذه الأنواع من الإلهاءات فماذا عن الطفل ؟ كيف نعمل على إطالة مدة تركيزه ؟ وكيف نقلل الأشياء التي تشتت انتباهه وتركيزه?؟

في المقالة السابقة ذكرنا بعض الطرق التي تطيل مدة التركيز عند الأطفال والآن نتحدث عن أربع طرق أخرى لإطالة مدة التركيز عند الطفل.

. 1- ) ألعاب وأشياء بسيطة آخرها مفتوح.

ما لم يتم تشتيت انتباهه ، يميل الطفل إلى فحص كل شبر من جسم بسيط ، بدءاً من الحياكة الموجودة على طرف المنديل ،إلى تجربته فالتلويح به فوضعه على وجهه ومن ثم تحويله إلى كرة. فالأطفال عرضة للتعب او التحفيز المفرط من الألعاب التي لا يستطيعون فهمها (كالخشخيشة والطبول) أو الألعاب التي يشاهدونها ويستمعون إليها بشكل سلبي التي يكون لديها وظيفة واحدة: كالهواتف المحمولة الموسيقية أو الألعاب التي تصدر أصواتاً. . تجذب هذه الألعاب انتباه الطفل بدلاً من تعزيز قدرته على التركيز واكتشافها ، وهي بذلك تؤثر فيه بالطريقة التي يؤثر فيها التلفزيون ومقاطع الفيديو.)

2- المراقبة وعدم المقاطعة

إن مراقبة الطريقة التي يختار بها أطفالنا قضاء وقتهم تجعلنا ندرك أنهم ليسوا مستلقين هناك فحسب ، بل هم يفعلون شيئًا في الواقع. قد يكون هذا الشيء هو التحديق الى النافذة ، أو مروحة السقف ، أو تأمل جزيئات الغبار في ضوء الشمس ومحاولة التقاطها . في كل مرة نقطع فيها تأملات طفلنا نثبط تركيزه.

عندما نراقبه يمكننا تبين ما هو الشيء الذي قطعنا تركيزه عنه.

premium freepik license
3- جعل الطفل يختار

حقيقة بسيطة: يهتم الأطفال بالأشياء التي يختارونها أكثر من اهتمامهم بالأشياء التي نختارها لهم. لذلك ، فإن السماح للطفل باختيار ما يجب القيام به في بيئة اللعب الخاصة به بدلاً من توجيهه إلى اختيارنا للنشاط (لعبة تعليمية أو أحجية أو بطاقة فلاش) سيؤدي بشكل أفضل إلى جذب اهتمامه وتركيزه وانتباهه. الأطفال الذين يتم منحهم الكثير من الفرص للتركيز لفترات طويلة من الوقت على أنشطة يختارونها هم بأنفسهم يكونون أكثر قدرة على الانتباه في المواقف اللاحقة (في المدرسة مثلاً ).

4- لا تشجعوه على الالتهاء

من الشائع ان تحاول الأم إلهاء الطفل بلعبة ما وهي تغير حفاضه لتستطيع الانتهاء من الامر بدون ان يزعجها طفلها ولكن ما تفعله الأم بهذه الحالة هو تدريبه على عدم التركيز .. الحقيقة ان تغيير الحفاضات ، والاستحمام ، والرضاعات ليست مهامًا رتيبة وغير سارة للأطفال. يهتم الأطفال بجميع جوانب حياتهم. إنهم يريدون أن يتدخلوا بكل خطوة من خطوات المهمة التي هم جزء منها وهم يريدون ايضاً ان نسمح لهم بالمشاركة بقدر ما يستطيعون. . عندما نعلّم الطفل أنه لا ينبغي أن ينتبه إلى الأنشطة التي هو جزء لا يتجزأ منها ، كيف نتوقع منه بعد ذلك أن يطيل مدة الانتباه بشكل صحي؟

ان القدرة على إطالة مدة التركيز والسعي لفهم الشيء او الوضع بشكل اكبر يساعد الطفل على تنمية عضلاته وتقويتها. . يمكن لبيئة المنزل التي تساعد على التركيز والانتباه أن يكون لها تأثير إيجابي على – لا بل ربما تمنع – بعض اضطرابات نقص الانتباه.

التركيز قوة: تعد إطالة مدة التركيز امراً ضرورياً للإنجازات الإبداعية والرياضية والأكاديمية. الاشخاص الذين يصغون يصبحون أفضل الأصدقاء والأزواج.

لذا في المرة القادمة التي تريدين فيها إلقاء نظرة على طفلك ادخلي على أطراف أصابع قدميك وألقي نظرة خاطفة قبل أن تقولي ، “مرحبًا”. لا تقطعي عليه حبل أفكاره وتشتتينه.

اترك رد