الأهل الناجحون يفعلون 9 أشياء لأطفالهم

0

الأهل الناجحون:
أن تصبح أحد الوالدين يضمن لك ارتكاب الاخطاء. .. فستقول أشياء خاطئة وستتخذ قرارات خاطئة وستظهر في المكان الخاطئ مرة واحدة على الأقل.

يمكنك أيضًا أن تطمئن إلى أنه ستكون هناك أوقات يصرخ فيها طفلك عليك ويضحك عليك ويصيبك بالإحباط. كل هذه الأخطاء وردود الفعل متساوية مع دورة الحياة.

لكن لا ينبغي أن يكون هدفك محاولة ان تكون أماً او أباً مثالياً. – هذا ببساطة امر لا يمكن تحقيقه . فلا حاجة لان تكون مثالياً حتى تكون اماً او اباً فاعلاً. أخطاؤك وعثراتك في الحياة كلها فرص لتعليم اطفالك دروساًً قيمة في الحياة.

يهدف الآباء الفاعلون إلى تربية طفل مسؤول ،قوي عقليًا ،مجهزًا ومهيئاً لحياة البالغين. فيما يلي تسع عادات يستخدمها الآباء الفاعلون المؤثرون لجعل هذا الهدف حقيقة واقعة.

فرض القواعد

ان فرض قواعد في المنزل تفعل أكثر من مجرد بقائك سليم العقل كما أنها تساعد الطفل النامي على الشعور بالاستقرار والأمان. يكون الوالد الفاعل واضحًا بشأن ما هو الطفل وما هي الاشياء التي لا يُسمح له بالقيام بها ، وما هي الأعمال المنزلية التي يُتوقع منه إنجازها وما الطريقة التي عليه معاملة الأشخاص الآخرين (والحيوانات الأليفة) بها في المنزل.

بالطبع ، كل طفل يخطئ هنا وهناك. بعد إعطاء تعليمات لطفلك ، استخدم تحذيرًا إذا… ثم. قل ، “إذا لم تضع ألعابك بعيدًا الآن ، فلن يُسمح لك بالذهاب إلى الحديقة.” توضح هذه الخطوة ان الخطأ ممكن حدوثه ولكنه مسؤول عن أفعاله واخطائه.

إذا انتهك قاعدة رئيسية – كأن يضربك – فعاقبيه فوراً على ضربه اياك . أظهري له أن وظيفتك هي مساعدته على تعلم اتباع القواعد ، وأن العواقب تهدف إلى مساعدته على التعلم من أخطائه

يبقون مرنين

هناك تطبيق للقواعد ، و هناك تشدد مفرط. ولكن بين فرض القواعد والتشدد لا بد من الحفاظ على القليل من المرونة في مواقف معينة.

ولكن انتبهي من الإكثار من وضع القواعد اذ قد يسبب الاكثار منها نتائج عكسية. خلصت دراسة أجرتها جامعة نيو هامبشاير إلى أن الآباء الذين يربون أطفالهم بتشدد كبير يصبح أطفالهم اكثر ميلاً الى كسر القواعد.

بالإضافة إلى ذلك ، تُظهر الأبحاث أن الأطفال الذين لديهم آباء صارمون جداًً، غالبًا ما يكون لديهم تقدير أقل للذات وإحساس متدنٍ بقيمة انفسهم مقارنة بأولئك الذين لديهم آباء يتراخون قليلاً بين الحين والآخر .

يجب أن يعرف طفلك بشكل عام عواقب خرق قواعد معينة ، لكن التأديب الفعال ليس ابيض او أسود فقط. اضبطي القواعد ونوع العقاب بحسب عمر الطفل ، وطبيعة المواقف

يتكلمون مع أطفالهم

تبدأ التربية الفاعلة بالتواصل الفعال. حتى عندما يتعلم الأطفال فقط الكلام، فإنهم يستفيدون من الكلام مع والديهم.

تحدث عن كل شيء ، عن يومه في المدرسة كيف كان ، وعن شعوره حيال موسم البيسبول القادم وعما يريده في عيد ميلاده هذا العام. يجب ألا يكون هناك أي موضوع محظور.

كلما طالت مدة المحادثة ، زادت الفوائد التي تقدمينها لأطفالك. فالتحدث معهم يعلمهم اللغة والمهارات الاجتماعية وينمي خيالهم.

تساعد المحادثات المنتظمة أيضًا في جعل طفلك يشعر بمزيد من الأمان والتقدير لذاته لانها تظهر أنك تهتمين بما يفكر فيه. تحدثي إلى طفلك كثيرًا عندما يكون صغيرًا ، فهذا سيجعله عندما يصبح مراهقاً يبادرك بالحديث وسيفتح لك قلبه ليخبرك عن احواله.

يقرؤون لأطفالهم

يسير هذا جنبًا إلى جنب مع التحدث إلى طفلك في كثير من الأحيان. القراءة بصوت عالٍ تعرض طفلك لمفردات جديدة ، وتعلمه مفاهيم جديدة وتسمح له بالانغماس في عوالم جديدة.

إن الطفل الذي يقرأ أهله له كثيرًا سيكون مخزونه اللغوي وتراكيبه النحوية اكبر كما ستكون مخيلته أقوى. ناهيك عن ثروة من الحقائق والمعلومات إذا كان يفضل الكتب الواقعية!

اقرئي لطفلك فترة لا تقل عن عشرين دقيقة باليوم فقد وجدت دراسة أجرتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن الآباء الذين يقرؤون بصوت عالٍ مع أطفالهم في سن مبكرة كانوا متقدمين على اقرانهم اكاديمياً حوالى عام بحلول سن

يقضون الوقت معًا

طوال حياتك اليومية ، تقضين الكثير من الوقت مع طفلك ، أليس كذلك؟ فأنت تمشين بروتين يومي عادي.. في الصباح توصلين الاطفال للمدرسة ومن ثم تذهبين الى العمل وفي العشاء تتناولون الطعام ثم تعملين على ادخالهم الى الفراش.

ولكن كل هذا الوقت الذي تقضينه معهم ليس هو الوقت الذي يحتاجه الطفل من أهله لينمو ويتطور. عليك ان تخصصي للطفل كل يوم ما بين 10-15 دقيقة تمنحين طفلك خلاله كل اهتمامك بعيداً عن الطبخ وشغل البيت والهاتف وهذا الوقت تقضينه معه للقيام بنشاط من اختياره.

العبي معه لعبة او العبي مع طفلتك لعبة تلبس الالعاب او اركضي معه في الخارج .. فتخصيص وقت محدد بعيداً عن كل الاشياء التي تلهي الام هو الوقت الذي يحتاج اليه الطفل

يسمحون للأطفال بمواجهة التحديات

الشدائد تبني شخصية الإنسان ، لكن هذا لا يعني ان من السهل على الاهل مشاهدة الطفل وهو يكافح. سيكون هناك دائمًا مواقف يحتاج فيها طفلك الصغير إلى مساعدتك – أو الى خطة إنقاذ من نوع ما – ولكن مع تقدمه في السن ، اتخذي خطوة للوراء لتري كيف سيتغلب بمفرده على التحديات التي يواجهها بمفرده.

اشرحي لطفلك أنه في بعض الأحيان ، على الرغم من العمل الجاد ، لا تسير الأمور بالطريقة التي خطط لها. شجعيه على الاستمرار في صقل مهاراته والمحاولة مرة أخرى.

لا تعلم هذه الإستراتيجية الأطفال فقط أن اهلهم لن يحلوا مشاكلهم دائمًا ، بل سيعلمهم ذلك ايضاً ان الامور في بعض الاحيان لا تسير كما تشتهي انفسهم وان على الفشل ألا يكون سبباً للاستسلام. . . علمي طفلك أنه يستطيع التعامل مع المشاعر غير المريحة ، كالفشل والرفض ، بطريقة صحية

يحترمون حاجة طفلهم إلى الاستقلال

في وقت مبكر من عمر الطفل وبالتحديد بعمر السنتين ، يتعلم الطفل اتخاذ خياراته الخاصة (وغالبًا ما يجاهر بهذه الخيارات!) مع تقدمه في العمر ، سيكون لهذه الخيارات تأثير أكبر.

قد لا يتعين عليك دائمًا الموافقة على هذه الخيارات ، انما عليك احترامها (طالما أنها لا تعرض طفلك أو أي شخص آخر للخطر ، انت من عليه ان يحكم). اعلمي أن مجرد عدم قيام طفلك بالأشياء بالطريقة التي تريدينها لا يعني أنها طريقة سيئة.

إذا لم ينجح هذا الخيار ، فإن طفلك سيتعلم منه كيف يمكن للقرارات التي يتخذها أن تجلب عواقب ما . إذا سارت الأمور في صالحه ، فسوف يتعلم التأثير الإيجابي الذي يمكن أن يتركه اتخاذ القرارات الذكية في حياته.

لذا ، دعي طفلك يواجه عواقب طبيعية من حين لآخر. إذا اصر طفلك على الخروج بدون معطف ، ولم يكن هناك خطر التجمد من البرد ، فدعيه يفعل ذلك. فإذا اصيب بالبرد ، فسيتعلم أن يرتدي معطفه في المرة القادمة.

يقضون وقتًا بعيدًا عن أطفالهم

قد تشعرين أن أطفالك هم كل حياتك وانهم بالنسبة لك العالم بأسره وهذا شعور طبيعي ولكنه لا يعني بالضرورة ان تبقي مع اطفالك 24 ساعة في اليوم و365 يوماً بالسنة.

يحتاج الاهل إلى استراحة في بعض الأحيان. رتبا بعض الوقت بعيدًا عن أطفالك لبعض الرعاية الذاتية أو لإعادة شحن علاقتك.

عليك (وشريكك) اتخاذ القرار بشأن مقدار الوقت الذي تحتاجونه ومتى ستحتاجون إليه ؛ لا تدعي الآخرين يخبرونك بما هو مناسب وما هو غير مقبول. قد يقوم زوجك يوم العطلة باخراج الاطفال ليتركك تقضين بعض الوقت مع نفسك وانت تشربين قهوتك وتتصفحين الانترنت.

أو ربما تحددان وقتاً تخرجان فيه معاً مرة في الشهر تاركين اطفالكم مع جليسة اطفال. او ربما تطلبان من الجدين او من الخالة او العمة اخذ اطفالكما لقضاء ليلة تكونان فيها وحدكما معاً.

من الصحي أن تُظهري لطفلك أن لديك اهتمامات وهوايات وأنشطة خارج المنزل. والابتعاد عنك من حين لآخر سيعلمه أنه يمكن ان يكون بخير بدونك.

يحبون أطفالهم دون قيد أو شرط

يجب ألا يكون لحبك لطفلك قيود أو شروط ، كما يجب ألا يشعر طفلك بالحاجة إلى السعي من أجل الحصول على عاطفتك. يوضح الآباء ذوو الفعالية العالية أنه بغض النظر عن عدد الأخطاء التي يرتكبها الطفل ، فسيظلون دائمًا متواجدين بقربه.

يقدمون الدعم والإرشاد والحب لطفلهم وهو يكبر. ويشاهدون ذلك الطفل وهو يصبح شخصًا بالغًا سعيدًا ومسؤولًا – وهذا هو الهدف العام لتربية الأطفال.

لا تمدحي طفلك فقط في الاوقات التي يكون فيه مثالياً بل امدحيه ايضاً عندما يبذل جهداً للقيام بعمل ما او عندما يرغب في المحاولة مرة أخرى بعدما فشل في امر ما . تأكدي من أن طفلك يعرف أن حبك ليس متوقفاً على ما ينجزه او ينجح به بل اظهري له دائماً انك تحبينه في كل الاوقات.

اترك رد