البلوغ المبكر: هل يمكن للطفل أن يصبح مراهقاً في سن السابعة؟

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تبدأ مرحلة البلوغ عادة ما بين عمر 9 و10 سنوات عند الفتيات وفي سن 12 عاماً تقريباً عند الفتيان. وتتجلى عبر ظهور الخصائص الجنسيّة الثانوية: كبر حجم الثديين عند الفتيات أو العضو الذكري عند الفتيان، نمو الشعر، الخ… يشرح الدكتور شارل سلطان، وهو استاذ في طب الغدد عند الأطفال: “عندما تبدأ مرحلة البلوغ قبل سن 8 أعوام عند الفتاة وقبل سن 10 أعوام عند الفتى، نتحدّث عن بلوغ مبكر.” ويطال البلوغ المبكر الفتيات الصغيرات في 9 حالات من أصل 10.

البلوغ المبكر: ظاهرة تثير القلق

تميل دراسات متعددة إلى اثبات أنّ حالات البلوغ المبكر في تزايد حول العالم. وتشير دراسة أميركية إلى أنّ معدل العمر الوسطي لبدء مرحلة البلوغ قد تقدّم بمعدل 9 إلى 12 شهراً. وعلى الرغم من هذا التغيّر في الوصول المبكر إلى مرحلة البلوغ، بقي سن أول حيض عند الفتيات الصغيرات هو نفسه: في سن 12.5 تقريباً. ووفقاً لدراستين أجريتا في الولايات المتحدة وفي الدنمارك، تقدّم نمو الغدد الثديية حوالى العام الواحد عند الفتيات الصغيرات. ويشرح البروفسور سلطان هذا: “إنّ النمو المبكر للغدد الثديية (بين 3 و7 سنوات) يتزايد. ثمة تضخم حقيقي لهذه الظاهرة وأعداد الأهل الذين يراجعون الأطباء لاشتباههم ببلوغ مبكر في تزايد.”

ويضيف البروفسور: “إنّ معدلات النمو المبكر للغدد الثديية أعلى بعشر مرات مما كانت عليه قبل 10 أعوام: نشهد تغيّراً متزايداً في حجم الثديين عند الفتيات الصغيرات الذي أصبح أكبر، حتى أننا استقبلنا في القسم طفلة لا يتجاوز سنها 4 أشهر لكن ثدييها بحجم برتقالة.”

مسببات اضطراب الغدد الصماء، المسؤول الأول عن البلوغ المبكر؟

يرى البروفسور سلطان أنّ انتشار مسببات اضطراب الغدد الصماء في بيئتنا مسؤول جزئياً عن ظهور البلوغ المبكر. ويؤكّد الأخصائيّ: “تُعتبر المنتجات الصناعية، مثل البيسيفينول أو الفثالات والمواد الكيميائية كمبيدات الحشرات من المسببات القويّة لاضطراب الغدد الصماء. وهي قادرة على التسبب ببلوغ مبكر عبر تنشيط منطقة تحت المهاد”. وتشير أصابع الاتهام أيضاً إلى الاستروجينات الطبيعية التي نجدها بشكل خاص في مياه الشرب من جراء تلوّث المياه الجوفيّة. كما علينا ألا ننسى عوامل أخرى مثل الوراثة والبدانة التي من شأنها أن تساهم في ظهور البلوغ المبكر.

علاج البلوغ المبكر بالهرمونات

إذا ثبتت حالة البلوغ المبكر فمن المهم أن نوقفها في أسرع وقت مبكر. الهدف؟ تجنّب تأخّر النمو وغيره من الاضطرابات النفسيّة-العاطفيّة. ويضيف البروفسور سلطان أنّ “ظهور سرطان الثدي بعد بلوغ سن الرشد يمكن أن يكون مرتبطاً أيضاً بالبلوغ المبكر.” إنّ الخيار الوحيد المتاح اليوم لوقف البلوغ المبكر هو العلاج بالهرمونات الذي يُعطى على شكل حقن شهريّة والذي يسمح بإعادة الأمور إلى نصابها ومسارها الصحيح. إذن، لا تترددوا في استشارة الطبيب ما أن تظهر علامات البلوغ على طفل لا يزال صغيراً.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...