كيف تربّين عند أطفالك الصبيان الأخلاق والاستقامة واللطف

0

الأخلاق و الاستقامة:
حدد رجل حكيم ذات مرة الاستقامة على أنها القيام بالتصرف الصائب والصحيح حتى عندما لا يرانا أحد. أظهر عدد من الدراسات الحديثة أن كل جيل يأتي يؤمن بالصدق أقل من الجيل السابق وهو يميل أكثر إلى الايمان بأن الكذب والغش والخداع والسرقة ليست مقبولة وحسب بل ضرورية لتحقيق النجاح، وقد أظهرت الدراسات نفسها أن الصبيان يسخرون أكثر من الفتيات من الأخلاق.

يجري معهد جوزيفسون الذي يُعنى بالأخلاق دراسات منتظمة بشأن السلوك الأخلاقي عند المراهقين والشبان والشابات. وفي العام 2008، وجد المعهد أن 64% من الشباب غشوا في الامتحانات، وأن 42% كذبوا لتوفير المال، وأن 30% سرقوا من متجر. تم رفض نتائج هذه الدراسة وصرف النظر عنها؛ افترض الناس أن «الأولاد هم الأولاد» وأن السلوك الأخلاقي سيتطور فيما هم ينضجون.

في العام 2009، كشفت دراسة أجراها معهد جوزيفسون اتجاهات مقلقة. فالمراهقون دون السابعة عشرة يعتقدون أن الكذب والغش ضروريان للنجاح أكثر من الذين تجاوزوا الأربعين بخمس مرات، وأنهم يميلون أربع مرات أكثر إلى خداع رب عملهم، ويميلون ثلاث مرات أكثر إلى الاحتفاظ بالمال الإضافي الذي يحصلون عليه. وثمة علاقة قوية بين هذه القناعات في المراهقة وعدم الأمانة في مرحلة البلوغ؛ فالراشدون الذين اعترفوا بأنهم غشوا في امتحانات المدرسة الثانوية يُرجّح أن يكونوا غير أمينين في مرحلة لاحقة من حياتهم بمعدل مرتين أو أكثر.

يكفي أن تستمعي إلى أخبار المساء لتعرفي من أين اكتسب هؤلاء الشباب قناعاتهم: فرجال السياسة والمسؤولون الرسميون ومصارف وال ستريت وغيرهم من الشخصيات البارزة يحتلون غالباً العناوين بسبب سلوكهم الذي يفتقر إلى الأخلاق. إذا أردت لابنك أن يصبح شخصاً مستقيماً فعليك أن تعلميه السلوك الأخلاقي في مواجهة عدم الأمانة المتفشية. هذه ليست بالمهمة السهلة لكن مستقبل مجتمعنا يعتمد على نجاحك.

نمّي لديه الروح اللطيفة

منذ وقت ليس ببعيد، نشرت الصحف والمجلات قصة فتى يخضع للعلاج بسبب إصابته بالسرطان. تسبب العلاج بتساقط شعره فأصبح أصلع تماماً. وبدلاً من أن يتركوا صديقهم يعاني من الاحراج، أقدم رفاق صفه من الصبيان (والعديد من الفتيات) على حلق رؤوسهم. وظهرت في وسائل الاعلام صور رائعة لأطفال مبتسمين، ذوي رؤوس لامعة، يظهرون التعاطف مع صديقهم بشكل بليغ.

يحتاج الصبيان بشدة إلى فرصة تعلّم اللطف والقوة، الاقتناع والحنو. سرعان ما سيعلِّم العالم أولادنا القسوة لكنه قلما يقدّم لها دروساً في اللطف. فكري في جعل التعاطف والحنو جزءاً من حياتكم معاً كعائلة.

إليك بعض الأفكار:

تحدثي مع ابنك بصراحة عن المسائل الاجتماعية، والتعصّب الأعمى والبيئة والحرب. اسمحي له أن يكوّن آراءه الخاصة لكن شجّعي نمو التعاطف والمثالية لديه.

تحدثي عن مشاعر الآخرين. عندما تشاهدين التلفزيون أو الأخبار أو عندما تكونان في المجتمع، يمكنك أن تتحدثي مع ابنك عما يمكن أن يشعر به الناس وما يمكن أن يساعدهم.

اعملي وفقاً لأفكارك الخاصة. أظهري الكرم واللطف والوعي إزاء الآخرين عندما تكونين مع ابنك، فالأعمال أبلغ من الكلمات.

اجعلي الاهتمام بالآخر ورعايته جزءاً من حياتك العائلية.

اترك رد