هناك شخص في حياة ولدكم يؤثر بشكل سلبي عليه؟ 5 طرق لتكتشفوا الحقيقة

0

تأثير سلبي على الطفل:
يعتبر الأطفال كالإسفنجة حقاً من حيث ميلهم إلى تقليد سلوكيات الأشخاص الذين يحيطون بهم. لذا من الضروري جداً معرفة إذا ما كان الأشخاص الموجودون في حياة أطفالنا لهم تأثير سلبي عليهم.

اكتشفوا 5 سلوكيات تدل على أن احدهم له تأثير سلبي على أطفالنا:
1- إنهم أشرار

ربما تلاحظون أن أحدهم يتنمر على الآخرين ويستخف بهم ويقلل من شأنهم. كما من الممكن لهذا الشخص أن يتحدث عن الآخرين في ظهرهم. هذه السلوكيات هي مؤشرات إلى أن أحدهم قد يشكل تأثيراً سلبياً على أطفالكم.

2- هم يتلاعبون بالآخرين

ربما لم تدركوا أن الأطفال قد يكونون متلاعبين، لكن هذا يحدث كثيراً. قد يتحكم أحد الأشخاص الراشدين أو بعض الأصدقاء بطفلكم. بعض الإشارات التي تدل على أن أحدهم يتلاعب بطفلكم تشمل:

  • أن يكون مخادعاً وغير صادق طيلة الوقت
  • أن يحمل عقلية الضحية
  • أن يوجه التهديدات
  • أن يستخدم نقاط ضعف الآخرين للوصول إلى غاياته
  • أن يحرض شخصين على بعضهما
  • أن يستغل الآخرين لغايات شخصية
  • أن يضع شروطاً وإنذارات
    إذا كان أحدهم يتصرف في حياة طفلكم بهذه الطريقة، هذا يعني أن لديه تأثيراً سلبياً. لأن طفلكم لن يقوم فقط بالتصرف بنفس الطريقة، بل سيتأثر شخصياً بهذه السلوكيات.
3- يريدون الاحتفاظ بأسرار حول كل شيئ ويبدون دائماً غامضين مخادعين

إذا كان لدى طفلكم صديق يعرف القواعد، ويقوم بانتهاكها ثم يكذب بشأن ذلك، يجب أن تتوخوا الحذر. على الرغم من أن كسر القواعد وتخطي الحدود أمران طبيعيان بالنسبة للمراهقين، إلا أن 1لك قد يرذي إلى عواقب سيئة. فالاعتياد على الخداع سمة سامة لا بد أنكم لا تتمنون أن يكتشفها طفلكم.
لا تتوقفوا أبداً عن تشجيع أطفالكم على التكلم عن كل شيء. حافظوا على خط تواصل مفتوح في جميع الأوقات وطمئنوا طفلكم عبر إخباره أنكم لن تحكموا عليه أبداً. قد يساعدكم التواصل معاً إذا وجد طفلكم نفسه في موقف صعب أو عانى من أي تأثير سلبي.

4- إذا كان طفلكم يبذل جهداً كبيراً لإرضاء هذا الشخص، قد يكون ذلك مؤشراً إلى وجود تأثير سلبي

إذا كان طفلكم يبذل جهداً كبيرا لإرضاء شخص آخر، قد تكون تلك علامة إنذار. هذا التصرف قد يعني أنه يتم استغلال طفلكم وأنه يبذل كل جهده كي يتم تقبله.
سواء كان ذلك مع شخص بالغ أو مع طفل آخر، لا يجب أن تكون علاقات أطفالكم من جانب واحد. لا يجب أن يشعروا أبداً بالحاجة إلى القيام بأشياء لا يريدون القيام بها لإسعاد شخص آخر. احرصوا على أن يدرك طفلكم أنه يستحق أكثر من ذلك في علاقاته.

5- يبدو أن طفلكم يخاف من شخص آخر

إذا كان طفلكم يخاف من الوقوف في وجه شخص آخر، قد يظن أن الخيار الوحيد المتاح له هو أن يصادقه. إذا شعر طفلكم بالخوف، قد يشعر بأنه مجبر على أمور ما كان ليوافق عليها بإرادته.
قد يبدأ طفلكم بإظهار نفس سلوك الشخص الذي قام بالتنمر عليه. فغالباً لا يقبل الأطفال التعرض للتنمر أو المضايقة، وغالباً ما يفعلون أي شيء لمنع حدوث ذلك.

اترك رد