4 مشاكل زوجية شائعة وكيفية حلها

0

مشاكل زوجية شائعة: لا يخلو أيّ زواج من المشاكل، ويعود إلى الزوجين العمل على حلها وتجاوزها للحفاظ على علاقة صحيّة وسليمة تقوم على الحب والاحترام.
إليكم بعض هذه المشاكل وكيفية حلّها:

1- الفارق في السنّ

لا يأخذ الكثيرون مراحل الحياة بعين الإعتبار عندما يتعلق الأمر بالعلاقة.
في بعض الحالات، تحصل الخلافات بين الزوجين لأنّ أحدهما كبر قبل الآخر ويريد من الحياة أكثر مما يريد الشخص الآخر.
أن يكبر أحد الزوجين قبل الآخر وبفارق زمني كبير مشكلة شائعة بين الزوجين اللذين ثمة فارق كبير في السن بينهما، سواء أكان الرجل أكبر سنًا أو العكس.
تتغيّر شخصية المرء بمرور الوقت ، وقد لا يظل الزوجان منسجمين كما كانا من قبل. فالأزواج الذين ثمة فارق كبير في السن بينهما والذين يعيشون مراحل مختلفة في الحياة يواجهون هذه المشكلة الزوجية الشائعة.

الحل

قم بتقييم علاقتك بانتظام للتأكد من أنك وشريكك تكبران معًا ولا تبتعدان عن بعضكما بمرور الوقت. حاولا أن تحيبا وتتقبلا التغييرات المختلفة التي تحدثها الحياة في كل منكما كفرد أو كزوجين. كما يمكنكما تجربة أنشطة مختلفة. حاولا اكتشاف هوايات جديدة تمنحكما فرصة لإعادة التعرف على بعضكما البعض وتقوية روابطكما.

2- المواقف المؤلمة والصادمة

عندما يمر الزوجان بحوادث مؤلمة، تُضاف المزيد من الصعاب إلى حياتهما الزوجية.
المواقف المؤلمة هي مشاكل أخرى قد يواجهها الأزواج. والكثير منها يغير حياتكم.
تتحوّل هذه المواقف إلى مشكلة لدى بعض الأزواج عندما لا يعرف أحدهما كيفية التتعامل معها. قد لا يعرف أحد الزوجين كيف عليه أن يتصرف من دون شريكه الراقد في المستشفى أو في الفراش. ففي بعض الحالات، قد يحتاج أحد الزوجين إلى رعاية على مدار الساعة ما يجعله يعتمد على الشريك فقط. ويكون الضغط أحياناً كبيرًا جدًا ، والمسؤولية أكبر من أن يسهل التعامل معها فتتدهور العلاقة إلى أن تنهار تمامًا.

الحل

خذا استراحة! قد يبدو الأمر أنانيًا، لكن علاقتكما قد تستفيد من تخصيص بعض الوقت لفهم مشاعرك. يمكن لأي معالج مساعدتكما في تجاوز التجارب المؤلمة من خلال إعطائكما الوسائل التي تساعد على تخطي الصعاب.

Young couple posing in a white background tired of a repetitive task.
3- التوتر والضغط النفسي

التوتر مشكلة شائعة يواجهها معظم الأزواج ولو لمرة واحدة على الأقل في علاقتهم. يمكن أن تتوتر العلاقة بسبب العديد من المواقف والأوضاع المختلفة، بما في ذلك الوضع المالي والعائلي والعقلي والمرضي.
تنجم المشاكل المالية عن فقدان الزوج لوظيفته أو خفض راتبه. كما يمكن أن ينشأ التوتر في الأسرة بسبب الأطفال أو المشاكل مع إحدى عائلتي الزوجين. فالعديد من الأمور تسبب التوتر. وكيفية السيطرة عليه والتعامل معه يمكن أن يتسبب بالمزيد منه.

الحل

يجب التعامل بطرق سليمة مع التوتر في العلاقة وإلا يمكن له أن يدمرها. يمكنكما محاولة حل المشكلة من خلال التحدث مع بعضكما البعض بصدق وهدوء. إذا لم ينفع الحوار فيمكنكما أن تختارا هوايات مثل اليوغا أو التأمل لتساعدكما على التعامل مع التوتر بطريقة أفضل.

4- الملل

الملل مشكلة زوجية خطيرة إنما يُستخف بها ويُقلل من أهميتها. فمع مرور الوقت ، يشعر بعض الأزواج بالملل من علاقتهم. قد يتعبون من الأمور التي تحدث في العلاقة. في هذه الحالة، ينتابهم الشعور بالملل من العلاقة لأنها أصبحت روتينية. قد يقوم الزوجان بالأمور نفسها كل يوم ولسنوات عديدة من دون تغيير أو إثارة.
تتأتى الإثارة عادة عن القيام بأمور عفوية من وقت لآخر. إذا كانت العلاقة تفتقر للأنشطة المفاجئة ، فاحتمال أن يتحول الملل إلى مشكلة هو احتمال كبير.

الحل

أقدموا على ما هو غير متوقع للتخلص من الملل في العلاقة، سواء كان ذلك في غرفة النوم، أو في مجالات أخرى من الحياة. فاجئ شريكك بهدية ، أو مخطط غير متوقع، أو بعض الحركات الجنسية الجديدة، وراقب التغيّر في علاقتك.

اترك رد