5 عبارات انتبهي لها جيداً إذا قالها طفلك…هناك مشكلة !

0

عبارات قالها طفلك: يعيش الأطفال فترات توتر وقلق تماماً كالكبار لكن طريقتهم في التعبير عن هذا التوتر مختلفة.

يتوجّب على الأهل أن يتعلّموا كيف يلاحظون بعض المؤشرات الواضحة التي تدل على أن الطفل متوتر وقلق. والتعرف على العبارات التي يقولها الأطفال عندما يتوترون سيسمح لكم بمساعدتهم على مواجهة الوضع الذي يثير فيهم هذا الشعور.

اكتشفوا معنا 5 عبارات قد تدل على أنّ طفلكم يعاني من التوتر والقلق:
1- “هل يمكنك أن تتركي النور مضاء؟”

يتعرض الأطفال باستمرار لأشياء قد تخيفهم أو تقلقهم. يشعرون بالقلق عندما يُتركون بمفردهم، وأقل ما بوسعك فعله في هذه الحالة هو الإبقاء على ضوء خافت لطمأنتهم. إنها ببساطة طريقة يعتمدها الأطفال ليقولوا إنهم قلقون. وسرعان ما سيتغلبون على خوفهم من الظلام.

2- “رأسي يؤلمني”

الأطفال أذكياء وفضوليون وقادرون على فعل أي شيء تقريباً للخروج من المواقف الصعبة. إحدى هذه الطرق هي الشكوى من الصداع.

وأنت كأم ليس عليك أن تتهمي طفلكِ بالكسل. خذيه جانباً واسأليه ما هي المشكلة. بهذه الطريقة، ستنشئين إحساساً مستداماً بالثقة بالقرب من طفلكِ. بالتالي، ستتمكنين لربما من مساعدته على تهدئة الصداع.

premium freepik license
3- “أنا متعب”

إنها واحدة من العبارات الأكثر شيوعاً التي يقولها الكبار بعد يوم عمل طويل. اتضح أن الأطفال يمرون بمعاناة الكبار نفسها، حيث يعيشون أياماً مرهقة مليئة بالتوتر ويواجهون التحديات بشكل يومي.

لذلك يجب أن تكوني دائماً متيقظة، لأنكِ لا تعرفين متى قد يحتاج طفلك إلى المساعدة. يمكن لمعرفة هذه العبارة أن تساعدك على فهم ما يمر به طفلك بشكل أفضل.

4- “ما خطبي أنا؟”

عندما يسألك طفلك “ما المشكلة فيّ أو ما خطبي أنا؟” فمن الواضح أن ثمة ما يزعجه.

إنه الوقت المناسب لتظهري لطفلك أنّ ما من مشكلة فيه. يمكنكِ أن تفعلي عبر قول كلمات مطمئنة وعبارات إيجابية. كما يمكنكِ أيضاً القيام بذلك بالأفعال وليس بالكلام فقط.

5- “قومي بذلك بنفسكِ”

الخوف من اتخاذ القرار الخاطئ، ومن إحباط أهله، والرغبة المستمرة في أن يكون مثالياً، كلها عوامل قد تشكّل مصدر قلق للطفل. إنها بعض الأسباب التي تجعل الطفل متردداً نوعاً ما في أداء مهمة ما حين يتواجد أشخاص بالغون بجواره.

إن الطفل الذي يطلب منكِ أن تفعلي ذلك بنفسك ليس وقحاً بل هي مجرد طريقة للتعبير عن قلقه بطريقة ذكية. أظهري له بهدوء كيفية القيام بالمهمة.

اترك رد