Site icon التربية الذكية

أنا وابنتي والإسهال: أخطاء لا تقعوا فيها مثلي حتى لا يتأذى أطفالكم

الإسهال

ado

الإسهال:
ولدت طفلتي الثانية سليمةً معافاة كأختها ولله الحمد، لا بل كانت اهدأ وأسهل من اختها في السنة الاولى من عمرها .. ولكن بدأت المشكلة مع طفلتي الملاك هذه بعد سن السنة والنصف.. ما الذي حدث؟

أصيبت ابنتي للمرة الاولى بإسهال فأسرعت بها الى طبيب الاطفال الذي وصف لها مضاداً حيوياً فعدت الى البيت فرحة ولكني لم اكن ادري ما ينتظرني وما سينزل على رأسي وعلى صحة ابنتي من تبعات.. ثم كرت سبحة الإسهال الذي كان يتوقف اسبوعين ليعود بعد ذلك بفترة حتى استيقظت يوماً واذ بابنتي تتقيأ دماً وتخرج دماً واسرعت الى الطبيب مجددا وبعد فحص للبراز اكتشفت ان ابنتي كانت تعاني من الفطريات التي كانت السبب وراء الإسهال طيلة الاشهر الستة الماضية.. اين المشكلة؟

المشكلةً كانت مع سوء تشخيص الطبيب الذي كان يعطيها في كل مرة آخذها بها اليه مضاداً حيوياً.. وكان هذا المضاد لا يفيدها ابداً لا بل كان يؤذيها كثيرا اذ قضت المضادات الحيوية على الفلورا المعوية والبكتيريا الحميدة عندها.. ستة اشهر وابنتي تأخذ المضادات الحيوية فيما كان العلاج هو بمضادات الطفيليات مثل ال metranidazole وغيره

طبعاً لقصتي مع مرض ابنتي تتمة بعد عمر الثلاث سنوات .. أخبركم بها لاحقاً.. دعوني الآن أتوقف عند الخطأ الذي سبب لابنتي هذه المشكلة في الأمعاء التي لا تزال تعاني من تأثيراتها حتى الان ..

freepik.com
ماذا علمتني تجربتي؟

ولكني ام وانا اخاف على طفلي..

ماذا عليّ ان افعل عند اصابة طفلي بالاسهال اي بفترة ما قبل الذهاب الى الطبيب
  1. إذا كنت ترضعين طفلك فلا تتوقفي عن ارضاعه لا بل زيدي عدد الرضاعات .. حليب الام لا يسبب اسهالاً للطفل لا بل يعطيه اضافة الى الغذاء الماء الذي يحميه من التجفاف.. واعلمي ان التحفاف عند الرضع الصغار هو الاخطر عليهم
  2. التأكد من كمية السوائل التي تدخل حسم الطفل. قد يمتنع الطفل عن الاكل مدة ساعات ولا بأس بذلك ولكن ممنوع ان ينقطع عن شرب السوائل.. اجعليه يشرب رشفة صغيرة كل خمس دقائق او كل عشر دقائق.
  3. من الأفضل إعطاء الطفل المصل الشراب الذي يمكن شراؤه من الصيدلية او يمكنك تحضير هذا المصل الشراب بنفسك .. كيف؟ جزء واحد من عصير الليمون الحامض مقابل اربعة اجزاء من الماء ويمكن استبدال عصير الليمون الحامض بعصير الفواكه.
  4. اذا كان طفلك يأخذ الحليب الاصطناعي فاعطيه المصل الشراب الذي اما تشترينه من الصيدلية واما تعدينه بنفسك كما في المعلومة السابقة
  5. قد يرفض طفلك الطعام في البداية وهذا امر طبيعي ولكن عندما يجوع اعطيه شيئاً يحب اكله..
متى يحتاج الطفل الى زيارة الطبيب حين حدوث الاسهال؟

آمال الأتات

Exit mobile version