كيف أجيب عن أسئلة طفلي المحرجة؟

0

أسئلة الطفل المحرجة:
بشكل عام، يكون اهتمام الأطفال بين سن 5 و8 سنوات بشأن العلاقة الحميمة أقل مما هو عليه لدى من هم أصغر سناً، إلا أنّ البعض يُظهر فضولاً كبيراً. وهذا الموضوع يشغل بال الأهل. إليكم أجوبة عن الأسئلة الأكثر شيوعاً التي تُطرح بخصوص التطوّر العلائقي النفسي للأطفال بين 5 و8 سنوات.

ابنتي لا تلعب إلا مع الفتيات. هل عليّ أن أحثّها على الاختلاط أكثر مع الصبيان؟

لا. قبل سن الخامسة، غالباً ما يختلط الأطفال بغض النظر عن جنسهم. قرابة سن الخامسة، يدركون الفرق بين الفتيات والفتيان ويفضّلون غالباً رفقة الأطفال من جنسهم. فهم يتشاركون الألعاب والاهتمامات نفسها. يمكن لبعض الأولاد أن ينسجموا مع أولاد من الطرف الآخر. وفي هذه الحالة، يمكن أن يتعرضوا للمضايقات من الأطفال الذين هم من جنسهم. على أيّ حال، لا يهم إن كان الولد يلعب مع أطفال من جنسه فقط أو يتخالط مع أولاد من الجنس الآخر، فهذا سلوك طبيعي.

يشمئز ولدي عندما يرى شخصين يتبادلان القبل. ما العمل؟

ردّ الفعل هذا شائع بين الأطفال. في الواقع، هذا الموقف هو النتيجة المنطقيّة للفصل بين الجنسين في مثل هذه السن: فمعظم الصبيان يلعبون مع الصبيان، وتلعب الفتيات مع الفتيات. عندما يرون أشخاصاً راشدين يتبادلون القبل، يتخيّل الأولاد أنفسهم مكانهم ويشعرون بالاشمئزاز من الفكرة. يمكنك أن تقولي له بكل بساطة: “هذا يثير اشمئزازك حالياً، لكن يوماً ما عندما ستكبر، ستفعل الشيء نفسه.” قد يبدو عليه الاشمئزاز بالمقدار نفسه لكن الفكرة ستنمو تدريجياً في فكره. على أيّ حال، لا داعٍ لأنّ تصرّي على الموضوع أكثر.

يطرح ولدي الكثير من الأسئلة عن كيفية إنجاب الأطفال. إلى أيّ حدّ عليّ أن أصل في الشرح؟

يمكنك أن تبدئي أولاً بسؤاله كيف برأيه يُنجب الأطفال لتكوّني فكرة عما يعرفه عن الموضوع. بعدئذ، يمكن أن تعطيه جواباً بسيطاً يتناسب مع مستوى معارفه. في هذه السن، يرغب الأولاد في فهم الأشياء كما هي. فانسي قصص البجع والملفوف… يجب أن تعكس إجابتك الحقيقة والواقع.

لكن لا حاجة لإعطائه الكثير من التفاصيل في بادئ الأمر. يمكنك على سبيل المثال أن تشرحي له أنّ رجلاً وامرأة متزوجين يلتصقان ببعضهما عاريين ويضع الرجل بذرة داخل جسم المرأة، وهذه البذرة تجتمع مع بويضة المرأة فتصنعان طفلاً يكبر ثم يخرج من جسم المرأة بعد 9 أشهر. إذا طرح عليك طفلك لاحقاً أسئلة أخرى، فهذا يعني أنه مستعد لمعرفة المزيد. يمكنك إذاً أن تستمري بالرد على أسئلته بشكل بسيط. عندما يتوقّف عن طرح الأسئلة، فهذا يعني أنّ المعلومات التي حصل عليها تكفيه حتى اللحظة.

أما العائلات التي أنجبت بفعل التخصيب الاصطناعي، فيمكن أن تقول مثلاً إنّ الطبيب ساعدنا كي نضع كرات صغيرة ذهبيّة أو بذور حياة في بطن الأم.

تشرح بعض الكتب المخصصة للأطفال فكرة الحمل والولادة بشكل جيّد. يمكن لمثل هذه الكتب أن تشكّل وسيلة مساعدة جيدة لاسيما للأهل الذين يجدون صعوبة في التحدّث في مثل هذه المواضيع. لا حاجة لأن تشرحي لطفلك في مثل هذه السن كافة مفاهيم الحمل الممكنة فضلاً عن الصعوبات التي يمكن أن يواجهها الزوجان. سيعرف المزيد في المكان والزمان المناسبين.

في حال كنت تشعرين بالقلق، فلا تترددي في استشارة أخصائي في الشؤون الجنسيّة يُعنى بقضايا الأطفال أو طبيب نفسي أو أيّ طبيب للاستيضاح والتدخّل في حال دعت الحاجة.

اترك رد