اسئلة لا يجرؤ الأهل على طرحها ولا يعثرون لها على إجابات

0

أسئلة محرجة: يكون اهتمام الأطفال بين سن 5 و8 سنوات بشأن الجنس أقل بشكل عام مما هو عليه لدى من هم أصغر سناً، إلا أنّ البعض يُظهر فضولاً كبيراً. وهذا الموضوع يشغل بال الأهل. إليكم أجوبة عن الأسئلة الأكثر شيوعاً التي تُطرح بخصوص التطوّر الجنسي النفسي للأطفال بين 5 و8 سنوات.

تمارس ابنتي العادة السريّة أحياناً مع لعبتها المحشوّة. ماذا عليّ أن أفعل؟

إنّ ممارسة العادة السريّة سلوك شائع لدى الأطفال لكنه يثير لدى الأهل شعوراً بالضيق. يمكن للطفل أن يفعل هذا بدافع اللذة لكنه قد يمارس هذه العادة بدافع الملل أو لكي يهدّئ نفسه. عندما يمارس الطفل العادة السريّة، يمكنك أن تقولي له إنّ هذا ليس خطأ لكن علينا أن نلمس جسمنا على انفراد وفي مكان خاص، في غرفتنا. عندما يمارس الطفل العادة السريّة من وقت لآخر، وعلى انفراد في غرفته، فما من خطأ في ذلك.

Freepik License
ابنتي في الثامنة من عمرها. هل عليّ أن أحدّثها عن الحيض أو العادة الشهريّة؟

التحدّي في موضوع الحيض هو التحدّث عنه قبل حصوله إذ يفضّل ذلك لئلا تتفاجأ الفتاة وتشعر بالخوف. إنّ متوسط العمر المتوقّع لبدء الدورة الشهريّة هو 12 سنة تقريباً. وبما أننا نتحدّث عن معدّل وسطيّ، فهذا يعني أنّ بعض الفتيات قد يحضنَ في سن العاشرة وأخريات في سن 13 على سبيل المثال. إذا تحدّثت مع ابنتك في هذا الموضوع في عمر 8 سنوات، فأنت واثقة من أنك أعددتها قبل ظهور حيضها الأول. يمكنك أن تفعلي ذلك بطريقة بسيطة جداً في البداية، وأن تستغلي فترة حيضك أنت لتصطحبي ابنتك معك لشراء الفوط الصحيّة على سبيل المثال. يمكنك أن تشرحي لها بكل بساطة أنّ النساء يخسرن مرة في الشهر بعض الدم على مدى أيام عدة، إنما لا داعي لأن تقلق وأنّ هذا سيحصل لها هي أيضاً يوماً ما. إذا طرحت عليك المزيد من الأسئلة، فيمكنك أن تذهبي أبعد من ذلك في شرحك، شرط أن يبقى كلامك بسيطاً ومفهوماً بالنسبة إليها.

متى ينبغي أن نقلق بشأن سلوك الطفل الجنسيّ؟

غالباً ما تثير السلوكيات الجنسيّة قلق الأهل. يمكن أن نتوقّع من طفل ما بين 5 و8 سنوات أن يخرج عارياً، أن ينظر إلى طفل آخر عارٍ، أن يلمس جسمه أو أن يلمس الآخر، وذلك دوماً بدافع الفضول والاستكشاف.

إنّ السلوكيات التاليّة ليست شائعة لدى الطفل وتستحق انتباهاً خاصاً:
  • الحركات المتكررة
  • الحركات التي تدوم لمدة طويلة ورغم مرور الوقت
  • الكلام الذي يتجاوز المعارف الجنسيّة لطفل في مثل سنه (يتحدّث الطفل عن الجنس الفمويّ وعن الايلاج على سبيل المثال)
  • السلوكيات التي تمنع طفلك من القيام بأعماله (يمارس العادة السريّة باستمرار في غرفته بدلاً من أن يلعب أو تقتصر ألعابه مع الجيران على الألعاب الجنسيّة)
  • السلوكيات التي تستمر على الرغم من تدخّل الراشدين الذين يضعون بعض الحدود
  • السلوكيات الجنسية التي تشمل أطفالاً من أعمار مختلفة (ولد في سن الثامنة وآخر في سن الرابعة مثلاً)
  • في حال وجود تلاعب أو ابتزاز أو استخدام للقوة في السلوكيات الجنسيّة بين الأطفال.

في حال كنت تشعرين بالقلق، فلا تترددي في استشارة أخصائي في الشؤون الجنسيّة يعنى بقضايا الأطفال أو طبيب نفسي أو أيّ طبيب للاستيضاح والتدخّل في حال دعت الحاجة.

اترك رد