3 أنواع من الطباع : حددوا طبع طفلكم لتحلوا مشاكله

0

طبع طفلكم:
يولد كل طفل بطبعه الخاص، وعلى الأرجح أنكم كنتم قادرين على وصف طبع طفلكم مذ كان رضيعاً. على سبيل المثال، “طبع سهى سهل” أو “رامي يحب الروتين”.
يعود اختلاف الأطفال عن بعضهم البعض إلى الاختلاف الكامن في طباعهم. مثلاً، قد يكون أطفالكم أكثر أو أقل جاذبية، أو أكثر أو أقل تحكماً بأنفسهم، أو اجتماعيين إلى حد كبير أو قليل..

تربية الأطفال الذين يتمتعون بطباع تتسم بالتحكم في النفس بنسبة أكثر أو أقل
يتحكم بنفسه بنسبة عالية

إن الأطفال الذين يتقنون التحكم بالنفس هم بارعون في المحافظة على هدوئهم عندما يشعرون بالإحباط أو الحماس. يمكنهم تهدئة أنفسهم بشكل أسرع بعد حدوث أمر محبط أو مشوّق، وهم أقل اندفاعاً.

فالطفل الذي يتحكم بنفسه بشكل كبير قد يكون أيضاً قادراً أكثر على التحكم بتركيزه. على سبيل المثال، على الأغلب أنهم سيثابرون لإتقان أمر ما حتى النهاية. كما انه من الممكن أن يكونوا بارعين في التأقلم مع النكسات وقادرين على القيام بمهمات كالفروض المدرسية بدون إشراف. ولكنهم قد يميلون أكثر إلى المثالية، لذا احرصوا على أن يعلموا أنه من المقبول أن يرتكبوا الأخطاء.

يتحكم بنفسه بنسبة أقل

إذا كان طفلكم يواجه صعوبة في التركيز، فعندها سيحتاج إلى الكثير من التشجيع للاستمرار في القيام بالمهمات الصعبة. قد ينتقل هؤلاء الأطفال بسهولة من نشاط إلى آخر. ويمكنهم أن يكونوا مبدعين بشكل كبير. لمساعدة طفلكم على التركيز، يمكنكم أن تحاولوا مكافأته أو جعل الأشياء ممتعة من خلال الاستفادة من الألعاب والنشاطات الإبداعية.

انفعال ولدكم
premium freepik
تربية الأطفال ذوي الطبع الاجتماعي أو غير الاجتماعي
الاجتماعي

إذا كان طفلكم اجتماعياً جداً، فعلى الأغلب أنه سيحب التواجد مع أشخاص آخرين، واللعب مع الآخرين والقيام بأنشطة جماعية. لكن ليس عليكم تنظيم مواعيد للعب والأنشطة لطفلكم طوال الوقت، لأنه من المهم أيضًا أن يتعلم كيف يشغل نفسه.

عادةً ما يكون لدى الأطفال ذوي الطبع الاجتماعي قدرة أكثر على التكيف ويمكنهم التأقلم مع التغييرات التي تطرأ على روتينهم بسهولة. من الرائع أن تقدموا لطفلكم القابل للتكيف فرصاً جديدة كثيرة، ولكن احرصوا على أن يقضي وقتاً معكم على انفراد.

اجتماعي بشكل أقل

إذا لم يكن طفلكم اجتماعياً، فمن المحتمل أن يكون بارعاً في اللعب بمفرده وقد لا يحتاج إلى الكثير من المساعدة في العثور على شيء يفعله. لكن قد تحتاجون إلى مساعدة هذا الطفل في تكوين صداقات. إذا لم يكن طفلكم مرتاحًا عندما يتواجد ضمن المجموعات أو في الحفلات، على سبيل المثال، يمكنكم محاولة التواصل مع صديق أو اثنين فقط للاتفاق على موعد للعب في منزلكم أو في الحديقة.

إذا كان طفلكم غير الاجتماعي غير قابل للتكيّف بشكل كبير، فعلى الأغلب أنه سيحب أن يحظى بروتين منتظم، وقد لا يتكيف بشكل جيد مع التغييرات. يمكن أن يسهل ذلك عليكم التخطيط لأشياء تتعلق بروتينه، ولكن طفلكم قد يحتاج أيضًا إلى المساعدة في التأقلم مع التغييرات أو التحولات.

قد يكون طبع طفلكم مختلفًا عن طبعكم. يجد بعض الأهل أنه من الأسهل فهم ورعاية الطفل الذي يتشابه مزاجه مع مزاجهم. على سبيل المثال، إذا كنتم تحبون أن يكون كل شيء متوقعاً، فقد تجدون أنه من السهل رعاية الطفل الذي يحتاج إلى نوم منتظم. ولكن إذا كنتم ترغبون في أن تكونوا قادرين على القيام بالأمور وقتما تشاءون، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت لتعتادوا على ما يحب طفلكم القيام به بشكل روتيني.

كيف يتغير الطبع

قد تلاحظون بعض التغييرات في مزاج طفلكم عندما ينضج أكثر. يحدث هذا لأن التجارب التي يمر بها تؤثر على الطريقة التي يتصرف بها في المواقف المختلفة.

على سبيل المثال، قد ينمو الطفل الذي كان يتشتت تركيزه كثيرًا في المدرسة ليغدو بالغًا يمكنه التركيز جيدًا في اجتماعات العمل. قد يكون هذا بسبب أنه طور المزيد من الحوافز مع نضوجه، أو لأنه تعلم استراتيجيات للتحكم بتشتته.

اترك رد